كيفية فتح حساب في بنك الراجحي للأجانب
قرض شخصي بالتقسيط بدون كفيل للمقيمين بالسعودية

يعتبر مصرف الراجحي من أكبر وأعرق البنوك الموجودة في المملكة العربية السعودية، والذي يسعى الكثير من المواطنين وحتى الأجانب بالمملكة للوصول إليه، لذلك يبحث الكثيرين عن كيفية فتح حساب في بنك الراجحي للأجانب وحتى المقيمين.

حيث يعد مصرف الراجحي واحد من أهم البنوك التي تشتهر بأفضل معاملات بنكية ومصرفية، بالإضافة إلى خدمة العملاء والدعم الفني الذي يتمتع المصرف بجودة كل منهما.

نبذة عن مصرف الراجحي

يعتبر بنك ومصرف الراجحي واحد من أقدم وأعرق البنوك الموجودة في المملكة العربية السعودية، والذي يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1978، وهو يعتبر واحد من الشركات المصرفية الكبيرة التي تعتمد على تطبيق الشريعة الإسلامية وتطبيق أحكامها والاستناد إليها في جميع التعاملات المالية القائمة بين البنك والعملاء، وفيما يخص القروض والتمويل.

كما يعتبر بنك الراجحي واحد من أكبر البنوك من حيث رأس المال، حيث يبلغ رأسمال البنك حوالي 15 مليار ريال سعودي بشكل تقريبي، ويرجع الفضل في كل ذلك إلى الشيخ صالح الراجحي الذي قام بتأسيسه منذ البداية ليصبح كما هو اليوم الأفضل والأكبر على الإطلاق بالمقارنة مع العديد من البنوك الأخرى الموجودة في جميع أنحاء المملكة.

ويمتلك البنك العديد من الفروع الموجودة في كل أرجاء المملكة السعودية، حيث يبلغ عدد الفروع التابعة للبنك إلى حوالي 400 فرع، بالإضافة إلى وجود حوالي 1550 ماكينة صرف آلي تم توزيعهم بالكامل في جميع المناطق، كما يوجد حوالي 6 مراكز إدارية خاصة بالمصرف والموجودة في القصيم والمدينة والشمال والجنوب وحائل وغرب المملكة وشرقها.

حتى أن هذه التوسعات قد امتدت لتشمل العديد من الدول الأخرى، فعلى سبيل المثال تم إنشاء ما يقرب من 19 فرع في دولة ماليزيا فقط، بتكلفة 300 مليون ريال سعودي، بالإضافة إلى الفروع الموجودة في الدول الأخرى، كما أن هناك العديد من الخطط للامتداد بشكل أكبر، بحيث تمتد هذه التوسعات لتشمل عدد أكبر من الدول العربية والشرق أوسطية.

أهم المزايا لفتح حساب في مصرف الراجحي

في الآونة الأخيرة قام عدد كبير من العملاء بالبحث عن كيفية فتح حساب في بنك الراجحي للأجانب، وذلك للتمتع بأهم المميزات الناتجة عن فتح حساب في مصرف الراجحي، ومنها

  • يتيح البنك لكل عملائه فرصة الاطلاع على كافة التعاملات البنكية والمصرفية الخاصة بهم بشكل شهري، وذلك من خلال كشف حساب يقوم البنك بإصداره لكل عميل بصورة شهرية، كما أنه يتم تقديمه باللغتين العربية والإنجليزية.
  • كما يقدم البنك العديد من الخدمات البنكية التي يمكن إنهائها من خلال الإنترنت دون الحاجة إلى الذهاب إلى البنك أو الانتظار لأوقات طويلة، ومن أهم هذه الخدمات هي فتح حساب جاري أو استثماري أو تحويل مبلغ مالي من حساب لآخر.
  • ومن أهم المميزات التي يتمتع بها عملاء مصرف الراجحي أنهم يتمكنون من الاطلاع على كافة المعلومات الخاصة بحساباتهم كما يتمكنون من إدارة الأموال الخاصة بهم من خلال الإنترنت دون مغادرة المكان أو ضرورة الذهاب إلى أحد الفروع.
  • في حالة الحاجة إلى الذهاب إلى أحد الفروع التابعة للبنك من أجل إجراء بعض العمليات الهامة يحق للعميل اختيار الفرع الأقرب له والأنسب، حيث تنتشر فروع الراجحي في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية لكي تغطي كل الأرجاء.
  • كما قام البنك بتقديم عدد من الخدمات الجديدة، وذلك بما يتناسب مع التغيرات الجديدة وخاصة بعد إنتشار جائحة كورونا في البلاد، وهي إمكانية دفع الفواتير وسدادها من خلال الحساب الجاري الموجود في البنك مثل فواتير الماء والإنترنت والكهرباء وغيرها، وذلك للحد من التجمعات والحفاظ على الإبقاء في المنزل قدر المستطاع.
  • يتيح البنك للعميل فرصة وإمكانية التحويل من حساب لحساب آخر أو العكس، حتى لو كان الحساب الآخر تابع لأي بنك محلي آخر.
  • كما أن جميع عملاء بنك الراجحي بإمكانهم إتمام عمليتي السحب والإيداع من خلال ماكينات الصرف الآلية دون ضرورة التعامل مع البنك من الداخل.

كيفية فتح حساب في بنك الراجحي للأجانب

هناك مجموعة من الخطوات التي يتم اتباعها من أجل فتح حساب في بنك الراجحي للأجانب، ومن أهم هذه الخطوات ما يلي

  • الدخول على الموقع الرسمي لمصرف الراجحي الموجود على شبكة الإنترنت.

    الصفحة الرئيسية لموقع الراجحي من أجل فتح حساب
    الصفحة الرئيسية لموقع الراجحي من أجل فتح حساب
  • بعدها من أقصى اليسار بالأعلى ستجد كلمة فتح حساب ادخل عليها كما في الصورة التالية.

    من أقصى اليسار بالأعلى اضغط على كلمة فتح حساب
    من أقصى اليسار بالأعلى اضغط على كلمة فتح حساب
  • سيقوم الموقع بفتح صفحة جديدة تحتوي على كافة الشروط والأحكام التابعة للبنك ولكيفية التعامل معه.
  • بعد الاطلاع على كافة الشروط والأحكام وقراءتها بشكل مفصل والموافقة عليها، يتم الضغط على كلمة موافقة الموجودة أسفل الصفحة.
  • بعد ذلك سيقوم الموقع بطلب إدخال مجموعة من البيانات الخاصة بالمستخدم، والتي يجب إدخالها بصورة صحيحة بالشكل المثبت فى الاوراق الرسمية.
  • بعد إدخال كافة البيانات المطلوبة، سيقوم الموقع بتحديد التفاصيل الخاصة بكيفية التواصل مع العميل، حيث يقوم بطلب رقم الهاتف الجوال الخاص به مع تأكيد الإدخال، أو البريد الإلكتروني الخاص به.
  • كما يقوم الموقع بطلب تحديد أقرب فرع بالنسبة للعميل، وذلك للذهاب إليه في حالة فتح حساب جاري أو لأي معاملة بنكية أخرى.
  • بعد إتمام هذه الخطوات تكون عملية فتح الحساب في بنك الراجحي قد انتهت بنجاح، وتكون بالفعل على قائمة العملاء الأجانب التابعين لبنك الراجحي.
  • في حالة إصدار بطاقة الصراف الآلي الخاصة بالمستخدم، يتم التوجه إلى الفرع السابق تحديده من أجل استلامها وسداد الرسوم الخاصة بفتح الحساب الجديد.
  • بعد ذلك يتمكن العميل من إجراء عملية سحب أو إيداع أو تحويل.

كيفية الحصول على قرض من مصرف الراجحي

في حالة فتح حساب في بنك الراجحي للأجانب، يتم التوجه إلى أقرب فرع تابع للبنك والتقديم على طلب الحصول على قرض، حي يتم استكمال كافة الإجراءات الإدارية داخل الفرع، حيث يقوم العميل باستلام بطاقة الصراف الآلي التي يمكنه من خلالها دفع الأقساط الخاصة بالقرض من خلال الإيداع.

الشروط الخاصة بالمقيمين للحصول على قرض

هناك العديد من الشروط الموضوعة من قبل البنك للمقيمين من أجل الحصول على قرض من مصرف الراجحي، ومن أهم هذه الشروط ما يلي

  • ألا يقل راتب الشخص المتقدم بالطلب عن 2000 ريال سعودي، وذلك على حسب جهة العمل المنتمي لها.
  • كما ينبغي ألا يتجاوز عمر الشخص المقترض الستون عامًا في حالة تسديد الدفعة الأخيرة من القرض.
  • ومن أهم الشروط هي الحصول على الموافقة من خلال مباشر الراجحي، وذلك بعد تقديم طلب العميل إلى الإدارة الخاصة بالبنك.

أهم الأوراق المطلوبة للتقديم على طلب تمويل

هناك مجموعة من الأوراق الرسمية التي يجب تقديمها في حالة الرغبة في الحصول على طلب تمويل، وأهم الأوراق المطلوبة ما يلي

  • صورة طبق الأصل من الهوية الوطنية الخاصة بالعميل، مع ضرورة إحضار الأصل للاطلاع عليها والتأكد من سريانها.
  • ورقة تثبت التعهد بتحويل الراتب الخاص بالعميل بشكل شهري على المصرف بصورة مباشرة.
  • التقدم بشهادة موثقة ومعتمدة تحتوي على بيانات الراتب، والمصدرة من قبل جهة العمل التابع لها العميل.
  • كما يتم تقديم الأوراق الخاصة بالمشروع المقدم من أجله طلب التمويل، مع ضرورة توضيح كافة التفاصيل الخاصة به وكيفية الحصول على الأرباح مع توضيح خطة السداد.