طريقة تحديث حساب المواطن برقم الهوية
نموذج عقد ايجار الموحد

تحديث حساب المواطن من الشروط الهامة التي يجب على كل مستفيد أن يقوم بها بهدف جعل البيانات المسجلة لدى حساب المواطن مطابقة لما هو مسجل في الجهات الرسمية حتى لا يتم اكتشاف تعارض وبالتالي يتم وقف الحساب.

مراجعة حساب المواطن

وتتم مراجعة بيانات حساب المواطن بشكل دوري حيث تم ربط قاعدة بيانات البرنامج مع البيانات الحكومية المسجلة لدى التأمينات والمؤسسة العامة للتقاعد والجهات العسكرية والأحوال المدنية وغيرها بالتالي فإن أي تعديل يطرأ على حالة الشخص أو التابعين يستوجب على الفور عملية تحديث البيانات.

تحديث حساب المواطن

مع التأكيد على أن عملية تحديث حساب المواطن عملية دورية بل يمكن أن توصف بأنها يومية – وفق المستجدات – إلا أن هناك توقيتات معينة يكون تحديث حساب المواطن فيها أمرًا إجباريًا وإلا يتم وقف الدعم عن المستفيد وفيما يلي نستعرض أنواع تحديث البيانات .

  • التحديث اليومي أو الآني : وهو التحديث الذي يشمل البيانات التي يطرأ عليها تغيير وتشمل على سبيل المثال :
  1. بيانات الراتب في حال الزيادة أو النقص.
  2. بيانات الحالة الوظيفية في حال الالتحاق بوظيفة أو التقاعد أو التعطل عن العمل.
  3. تحديث بيانات الحالة الاجتماعية مثل الزواج والطلاق ووفاة الزوج.
  4. إضافة المواليد أو التابعين الجدد.
  5. حذف شخص تابع بسبب الوفاة أو لأي سبب آخر.
  • التحديث الدوري للبيانات : ويشمل تحديث الوثائق والمستندات التي تنتهي مدتها مثل بيانات السكن ومستندات إثبات الاستقلالية وهذا يتم في نهاية كل عام أو بعد حلول تاريخ نهاية المستند.
  • التحديث الإجباري أو الإلزامي وهو التحديث الذي يطلبه البرنامج من المستفيد حتى لا يتوقف عنه الدعم حيث يطلب منه إرفاق مستندات أو تعديل بيانات أو غير ذلك.

تحديث حساب المواطن برقم الهوية

رقم الهوية الوطنية هو أحد البيانات المفتاحية التي يتم تقديمها عند التسجيل في حساب المواطن بالتالي يتم تحديث حساب المواطن برقم الهوية في كل مرة يرغب فيها الشخص التحديث.

حاسبة حساب المواطن

هي أداة يمكن من خلالها معرفة قيمة الدعم الشهري الذي سيحصل عليه المستفيد الرئيسي والتابعين وهذا الرقم يكون تقريبي وليس على سبيل التأكيد.

طريقة استخدام حاسبة الدعم التقديرية

يتم استخدام الحاسبة من خلال ما يلي:

  • الدخول على موقع حساب المواطن.
  • الانتقال إلى بيانات الحساب.
  • الانتقال إلى حاسبة الدعم التقديرية.
  • ادخال بيانات الأسرة بالتابعين.
  • ادخال إجمالي الدخل الشهري.
  • يجب تطابق التابعين والدخل مع البيانات المفصح عنها عند بداية التسجيل في البرنامج.

هل يقبل حساب المواطن تسجيل جديد؟

في الوقت الحالي لا يقبل البرنامج تسجيل جديد حيث تم تعليق التسجيل في حساب المواطن بشكل مؤقت حيث تقوم الجهات المختصة بعملية مراجعة لضوابط صرف الدعم وتحديد الأولويات ومن المتوقع أن يستمر هذا التعليق حتى بداية العام المقبل ويقتصر الأمر على تحديث البيانات وإضافة التابعين بالنسبة للمسجلين الحاليين والذين يتم صرف الدعم لهم بشكل ثابت كل شهر.

موعد حساب المواطن الدفعة 36

رقم حساب المواطن

هو الرقم الذي يمكن من خلال رفع شكوى أو الاستفسار عن مبلغ الدعم الشهري أو أية اتصالات أخرى ويتم استقبال المكلمات على الرقم الموحد 19912 وذلك خلال ساعات العمل اليومية الممتدة من الثامنة صباحًا حتى العاشرة مساءً.

حساب المواطن متى ينزل ؟

السؤال الذي يتبادر إلى الذهن في هذا التوقيت من كل شهر هو متى موعد حساب المواطن ؟ وهذا يقتضي منا الرجوع إلى قواعد صرف الدعم والتي حددت موعد نزول الدعم كما يلي:

  1. يتم صرف مبلغ الدعم في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي.
  2. إذا تصادف اليوم العاشر مع يوم الجمعة يتم تقديم موعد الدعم إلى يوم الخميس أي يوم 9 .
  3. إذا تصادف اليوم العاشر مع يوم السبت يتم التأجيل إلى يوم الأحد أي يوم 11 في الشهر.
  4. وعلى هذا فإن موعد حساب المواطن الدفعة 36 سيكون في يوم الثلاثاء العاشر من شهر نوفمبر 2020.