مراجعة فيلم Mission Impossible Falloutسقوط توم كروز غير المسبوق
مراجعة فيلم Mission Impossible Falloutسقوط توم كروز غير المسبوق

توم كروز، ممثل ظاهرة، ممثل مكرس حياته بالكلية لعمله، توم كروز من الممثلين القلائل الذين يتعاملون مع مهنتهم على أنها مهنة مقدسة، كأنه طبيب أعصاب، أو مهندس معماري، يجب عليه بشكل دوري دائم أن يدرس ويتعلم، ولا يتوقف عن الدراسة والتعلم.

سقوط

بفيلمه الأخير من سلسلته الناجحة مهمة مستحيلة، يقود توم كروز طائرة هليكوبتر حقيقية، يقودها بنفسه، في مشاهد حية شديدة الخطورة، بعد عدد ساعات معتمد من التدريب على قيادة المروحيات فبل أداء تلك المشاهد العنيفة بنفسه بناءا على رغبته. حتى هنا ليس هذا هو المذهل، أن يقود ممثل مروحية بنفسه في مشاهد أفلامه، المذهل والمعجز حقا، أن أقصر ممثلي هولي وود قامة، قام بقيادة طائرة حربية بفيلمه ” مافريك ” بمهارة يحسد عليها، وتدريبات حقيقية بعدد ساعات معتمدة أيضا.

المارق

المارق هو ترجمة عنوان الجزء الخامس من سلسلة مهمة مستحيلة، طبقا لمجريات الأحداث، والمارق هنا هو إيثان هانت، مدير برنامج العمليات المستحيلة بجهاز الاستخبارات الأمريكي، حيث لا مزيد من السرية والغموض حول طبيعة عمل هانت. ندرك نحن المشاهدين بعد 4 أجزاء من السلسلة أن فريق مهمة مستحيلة فريق حكومي رسمي، ينتمي لقسم المهمات المستحيلة التابع لجهاز الاستخبارات الأمريكي، والذي لم يعد يعمل متخفيا، بل ويشارك أيضا المكتب السادس البريطاني أو جهاز الأمن الوطني الخارجي البريطاني.

لماذا هانت مارق

طوال السلسلة هناك دوما شك بولاء هانت، حيث أنه يعمل بآلية مستقلة تماما عن تقاليد الجهاز الصارمة، فهانت يحترم الحياة للغاية، ويعتبر أن حياة واحدة تساوي حيوات الملايين، وفي محاولاته دوما إنقاذ العالم، ربما ينقذ حياة واحدة، فتبدو محاولته تلك خيانة.

العمل بالجهاز لا يخضع للمشاعر، ولا يجب أن يخضع للمشاعر ” تلك هي وظيفته ” كما تقول مديرة البرنامج صراحة، فلا يجب أن يكون هناك شهود أحياء، ولا يجب أن تحرك عمليات الجهاز مشاعر أفراده، فتلك عمليات سياسية عسكرية ميدانية وليست رحلة.

مراجعة فيلم Mission Impossible Falloutسقوط توم كروز غير المسبوق
مراجعة فيلم Mission Impossible Falloutسقوط توم كروز غير المسبوق

السلام مكلف للغاية

عبر مشهد طويل للغاية، يعدو فيه نجم هولي وود الذي يقترب من الستين، بلياقة شاب في العشرين، عدو حقيقي يقوم به بنفسه، يقفز توم كروز بالفعل من فوق سطح بنايتين، وتلتوي قدمه فعليا، وتظهر داخل المبنى سيدة تنصت للموسيقى، ولا تلاحظ الرجل الذي يحارب من أجل إنقاذ العالم.

محاولات هانت دوما لإنقاذ العالم، ترتبط بمشاهد أناس عاديون يستمرون بحيواتهم الروتينية التقليدية، غير مكترثين أو عابئين أو حتى على دراية أن هناك من يقدم حياته لقاء حياتهم بسلام، بعيدا عن الإرهاب وعمليات القتل الجماعي والشر المستطير المستقر بالعالم.

سقوط غير مسبوق

على امتداد تاريخ سلسلة المهمات المستحيلة، لم يقدم توم كروز نسخة أفضل من الجزء الخامس، نسخة معنية بمعضلات أخلاقية هامة، وإنسانية يجسدها البطل الذي يعدو ويقفز وتتم أصابته، لأنه ليس سوبر مان، بل رجل عادي يحاول ويحاول.

150 دقيقة من الحركة الدقيقة الجميلة النظيفة لن يمكنك عبرهم ألتقاط أنفاسك، 150 دقيقة زمن طويل لفيلم حركة، ولكنه هنا وقت منظم للغاية، كل مشهد به مصنوع بدقة تامة، وكمال درامي يحسد عليه صناعة، من أجل مشاهدة فوق الممتعة.