تستخدم أقراص hibiotic هاي بيوتك لمعالجة بعض الإصابات مثل التهابات المسالك البولية التي تتضمن التهاب الكلى، والتهاب المثانة, والتهابات الجلدية والتهاب القولون, والتهابات الجهاز التنفسي السفلي التي تشمل التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي، وتستخدم أقراص hibiotic أيضا لعلاج الالتهاب البكتيري الحاد داخل الجيوب الأنفية، والتهاب الأذن الوسطى الحاد، وتورم اللثة، والعدوى من لدغات الحيوانات، ويعمل هذا الدواء عن طريق قتل نمو البكتيريا المسببة للعدوى.

hibiotic

هاي بيوتيك هو دواء ينتمي إلى فئة من أدوية البنسلين، وهي مجموعة من المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج ومنع الأنواع المختلفة من العدوى البكتيرية.

موانع استخدام hibiotic

لن يعمل دواء هاي بيوتك ضد الإنفلونزا أو أي إصابات فيروسية أخرى، والبنسلين من الفئة المضادة للبكتيريا

طريقة استخدام hibiotic

اقرأ التوجيهات الموجودة على ملصق المنتج أو دليل المريض أو دليل الطب الذي توفره شركة الأدوية أو الصيدلي قبل البدء باستخدام أقراص hibiotic. إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بهذا الدواء، فوجهها إلى الطبيب أو الصيدلي، وتناول هذا الدواء كما أوصى الطبيب، ويتم تناول أقراص hibiotoc مع الطعام أو بدونه.

يمكن وصف هذا الدواء لاستخدامات أخرى غير تلك المدرجة في هذا المقال، ولا تستخدم أقراص hibiotic في الحالات التي لم يتم وصفه لها، ولا تعطي قرص hibiotic لأشخاص آخرين قد يعانون من نفس الظروف أو الأعراض التي لديك، إذ قد يؤذيهم.

جرعات hibiotic

قد تأخذ hibiotic كل 8 ساعات أو 12 ساعة، وفقًا للجرعة الموصوفة وحسب التوجيهات، ولا تتناول جرعتين في ساعة واحدة، تبلغ الجرعة النموذجية من هاي بيوتك 500 ملجم كل 12 ساعة أو 250 ملج كل 8 ساعات.

هاي بيوتك للأطفال

hibiotic

الجرعة المعتادة للأطفال هي 45 ملجم/ كلجم يوميا كل 12 ساعة أو 40 ملجم/كلجم يوميا كل 8 ساعات، وذلك للمرضى الذين يبلغون 12 أسبوعا أو أكثر، و30 ملجم/ كلجم يوميا كل 12 ساعة، وذلك للمواليد الجدد والرضع الذين تقل أعمارهم عن 12 أسبوعا. ويستخدم هاي بيوتيك عادة في الوقت نفسه كل يوم.

يجب استخدام هذا الدواء حسب الحاجة، لا ينبغي استخدام هاي بيوتيك لأكثر من 14 يوما من دون مراجعة، ويجب أن تستمر في استخدام هذا الدواء حسب توجيهات الطبيب حتى إذا شعرت بالتحسن.

تحدث إلى الطبيب إذا استمرت حالتك أو تفاقمت أو إذا ظهرت أعراض جديدة، أخبر طبيبك إذا كان هناك طفح جلدي أو إسهال دموي أو حمى أو صعوبة في التنفس أو التهاب في الأمعاء الغليظة أو ألم في المعدة أو حمى أو غدد متورمة في الرقبة أو تورم الوجه أو الحلق أو التهاب الأوعية الدموية.

إذا كان الأطفال يعانون من أي مرض في الكلى، فقد يأخذ الجسم وقتا أطول في التخلص من مادة الأميكسيلين، لأن أداء الكلى ليس مطورا بالكامل في المواليد الجدد والرضع الصغار، لذلك، يجب تعديل تحديد الجرعة لدى هؤلاء المرضى، واتخاذ الاحتياطات اللازمة في أثناء اختيار جرعة للمرضى من كبار السن بسبب زيادة خطر حدوث آثار جانبية.

إذا كنت تعطي الطفل أقراص hibiotic، فتأكد من استخدام منتج مخصص للأطفال، قبل إعطاء هذا الدواء لطفل، اعرف الجرعة المناسبة بمعرفة وزن وعمر الطفل، وذلك من خلال نشرة المنتج، يمكنك أيضا قراءة الجزء الخاص بالجرعات في هذه الصفحة لمعرفة الجرعة الصحيحة لطفلك، وإلا، فاستشر طبيبك واتبع توصياته.

لتقليل احتمال حدوث آثار جانبية، قد يوصى طبييك باستخدام نموذج الإطلاق الممتد لهذا الدواء، والذي يساعد في الحفاظ على مستوى ثابت من الدواء في جسمك لفترة أطول.

لا تسحق الدواء أو تمضغه، ما لم تتم الإشارة إليه على العبوة أو بواسطة الطبيب، وإذا كنت تستخدم أقراص hibiotic القابلة للمضغ، فتأكد من مضغ الدواء قبل ابتلاعه.

إذا كنت تستخدم الشكل السائل لهذا الدواء، فيجب عليك قياس الجرعة باستخدام كوب القياس أو الملعقة أو القطارة المتوفرة، وقبل صب الدواء في جهاز القياس، يجب التحقق من علامات القياس بعناية، ثم اسكب كمية الجرعة في الجهاز، وبعد الاستخدام، قم بتنظيف جهاز القياس وتخزينه في مكان آمن للاستخدام التالي، ويجب ألا تستخدم ملعقة كبيرة أو صغيرة كأجهزة قياس الجرعة إذ قد يؤدي ذلك إلى جرعة غير صحيحة. وإذا تمت الإشارة إلى ذلك على عبوة المنتج، هز الدواء قبل استخدامه.

ويجب عليك الحد من استهلاك الكحول في أثناء استخدام هاي بيوتيك.

تخزين هاي بيوتك

يجب تخزين أقراص hibiotic في درجة حرارة 25 درجة مئوية، وبعيدا عن الرطوبة وعن ضوء الشمس، وقم بتخزين الدواء بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

ماذا تفعل إذا فاتتك جرعة من hibiotic؟

يجب تناول الجرعة وقت تذكرها، ومع ذلك، إذا كان وقت الجرعة التالية تقريبا فيجب تخطي الجرعة الفائتة، كما يجب متابعة جدول الجرعات العادي، وتجنب تناول جرعة متكررة لتعويض الجرعة الفائتة.

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة من hibiotic؟

hibiotic

في حالة تناول الجرعة الزائدة، يجب إيقاف تناول هاي بيوتك، ويجب إعطاء الأعراض، ويفضل التوصية بالمدر للبول، وغسيل الدم، وتناول السوائل بكمية كافية لتقليل الآثار الضارة لهاي بيوتك.

أعراض الجرعة الزائدة من hibiotic

إذا تناولت كمية كبيرة جدا من هاي بيوتك، فقد يؤدي ذلك إلى تركز مستويات خطيرة من الدواء في جسمك، في مثل هذه الحالات، قد تتضمن أعراض الجرعة الزائدة ما يلي:

– التشنجات.
– انخفاض أداء الكلى.
– قلة البول.
– الإسهال.
– التهاب الكلى.
– الغثيان.
– التقيؤ.

إذا كنت تعتقد أنك قد تناولت جرعة زائدة من أقراص hibiotic، فاتصل بمركز مكافحة السموم على الفور.

احتياطات استخدام هاي بيوتك

قبل استخدام أقراص hibiotic، أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الدواء أو مكوناته، وقد يصف طبيبك دواء بديلا، وأخبر طبيبك عن تاريخك الطبي بما في ذلك إذا كنت تعاني من حساسية البنسلين، أداء غير طبيعي للكبد، صعوبة في تدفق إفرازات الكبد، أداء غير طبيعي للكلىى، التهاب القولون بسبب البكتيريا والمرتبطة بالإسهال، حالة معدية يسببها فيروس، مقاومة للعقاقير.

أيضا أخبر طبيبك إذا خضعت لاختبار البول للكشف عن مستويات السكر، أو لديك تاريخ من الربو، والحمى، أو استخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم.

وهنا تجدر الإشارة إلى أنه لوحظ تفاعل تحسسي مهدد لحياة المرضى الذين لديهم تاريخ من الحساسية مع البنسلين وعدة مسببات للحساسية، كما لوحظ حدوث التهاب في الكبد وانخفاض تدفق السائل الهضمي من الكبد لدى المرضى الذين لديهم تاريخ من أداء الكبد غير الطبيعي.

وقد يؤدي استخدام هذا الدواء إلى حدوث تشنجات في المرضى الذين يعانون من وظائف غير طبيعية للكلية أو تناول عقار بجرعة عالية.

كما أن استخدام hibiotic للمرضى الذين يعانون من الإسهال قد يقتل البكتيريا الطبيعية للأمعاء التي تؤدي إلى الإسهال الحاد، وقد يؤدي استخدام هذا الدواء إلى الإصابة بعدوى بكتيرية مقاومة ضد العقار.

وأيضا قد يؤدي استخدام هذا الدواء إلى تغيير إنزيمات الكبد، ولوحظ أن أداء الكبد غير طبيعي والمستويات مرتفعة من إنزيمات الكبد تظهر لدى المرضى الذين يتناولون hibiotic لفترة طويلة.