أعراض الإصابة بالأميبا
أعراض الإصابة بالأميبا

أعراض الإصابة بالأميبا تظهر ما بين أسبوع إلى أربعة أسابيع، وتكون في بدايتها خفيفة في البراز الليّن، والإصابة بتقلصات المعدة. فبمجرد أن يخترق الطحُلب الأميبي جدران الأمعاء يستطيع أن يدخل في مجرى الدم، والانتقال إلى الأعضاء الداخلية المختلفة. يمكن أن ينتهي به الحال في الكبد أو القلب أو الرئتين، أو حتى إلى المخّ أو الأعضاء الأخرى. فإذا ما تمكن الطحُلب من أي عضو داخلي فيمكن أن يسبب مجموعة من المضاعفات.

أعراض الإصابة بالأميبا

  1. الإصابة بالخرّاجات.
  2. الالتهابات.
  3. المرض الشديد والإرهاق.
  4. يمكن أن يؤدي ذلك إلى الوفاة.

إذا ما تمكن الطفيلي من بطانة الأمعاء، يمكن أن يؤدي إلى ظهور دم في البراز، ويحوّله إلى إسهال، مع تقلصات شديدة جدًا في المعدة. والكبد هو الوجهة الرئيسية للأميبا، وله عدة أعراض منها ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن.

ما هو مرض الأميبا؟

مرض الأميبا عبارة عن داء يسببه عدوى طفيلية في الأمعاء ما يتسبب في تحول البراز إلى الشكل الرخو، والتشنجات في البطن والآلام المعدية، ومع ذلك فإن معظم المصابين بالأميبا لا يعانون من أعراض كثيرة.

هل الأميبا مرض خطير؟

هل الأميبا مرض خطير
هل الأميبا مرض خطير

بكل تأكيد الأميبا في مراحله القصوى يمكن أن يسبب المو. وهذا المرض شائع جدًا ومنتشر في البلاد الاستوائية التي تعاني من الصرف الصحي السيء. وأكثر شيوعًا في شبه القارة الهندية، وأجزاء من أمريكا الوسطى، وأمريكا الجنوبية، وأجزاء من إفريقيا. وهو نادر نسبيًا في الولايات المتحدة الأمريكية.  والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض هُم كالتالي:

  1. الأشخاص الذين يسافرون إلى المناطق الاستوائية، بسبب سوء الصرف الصحي.
  2. المهاجرون من البلاد الاستوائية ذات الأحوال الصحية المتدنية.
  3. الأشخاص الذين يعيشون في أماكن ذات ظروف صحية سيئة مثل السجون.
  4. الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال آخرين.
  5. الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، والحالات الصحية الأخرى السيئة.

ما هي أنواع الأميبا ؟

الأميبا هي كائن من الكائنات الحية ويطلق عليها باللغة الإنجليزية Amoeba  وهي من فصيلة حقيقات النوى Eukaryotic  وهي من الكائنات شديدة التنظيم، أي أنها تختلف عن الكائنات البدائية النوى PRokaryotes مثل البكتيريا. وجسم الأميبا يتكون من خلية واحدة فقط لأن السيتوبلازم، والمركبات الخلوية الأخرى داخل الأميبا يحيطها غشاء الخلية والحمض النووي الخاص بها، ويوجد داخل النواة. وتحتوي الأميبا على عضيات لها العديد من المهام لإنتاج الطاقة ونقل البروتين.

معظم هذه العضيات شائعة في جميع الخلايا حقيقية النواةJ ولكن هناك استثناءات قليلة. على سبيل المثال، لا يحتوي الطفيل Entamoeba histolytica ، الذي يسبب الزحار الأميبي عند البشر، على جهاز جولجي، وهي العضية المسؤولة عن تعديل ونقل البروتينات.

بدلاً من ذلك، وفقًا لمقال نُشر عام 2005 في مجلة الكيمياء البيولوجية، تحتوي Entamoeba histolytica على مقصورات أو حويصلات شبيهة بالغولجي تؤدي وظائف مماثلة.

لاحظ ساذرلاند ماكيفر ، القارئ في قسم العلوم الطبية الحيوية بجامعة إدنبرة ، أن هناك أميبا لا تحتوي على ميتوكوندريا(العضية المسؤولة عن توليد الطاقة الخلوية) لأنها تعيش في بيئات تفتقر إلى الأكسجين، أو “ظروف نقص الأكسجين”.

ووفقًا لمراجعة نُشرت في عام 2014 في مجلة Biochemie ، يمكن أن تحتوي هذه الكائنات على عضيات مثل الهيدروجين أو الانقسام الفتيلي ، والتي ترتبط بالميتوكوندريا ويُعتقد أنها نسخ معدلة للغاية من نفس الشيء. هذه هي حالة Entamoeba histolytica والأميبا التي تعيش بحرية ، Mastigamoeba balamuthi .

كم تبلغ مدة علاج الأميبا ؟

مدة علاج الأميبا تختلف من شخص لآخر حسب شدة الإصابة بالمرض، ولكن عادة ما يستجيب المريض بصورة كبيرة جدًا للعلاج، وتختفي الأعراض خلال 14 يوم، أما إذا ما كانت الحالة أكثر خطورة ويظهر الطفيلي في أنسجتك أو أعضاءك الداخلية، فهذا يحتاج إلى وقت أفضل طالما حصلت على العلاج الطبي المناسب، ومع ذلك إذا ما ترك داء الأميبا أو ما يعرف باللغة العربية الزخار فقد يكون مميتًا.

هل الأميبا معدية بين البشر؟

الإجابة: أجل مرض الأميبا معدي ويمكن للأشخاص الذين يعانون من الأميبا في أمعائهم أن ينقلوا العدوى للآخرين وذلك من خلال البراز، وحتى لو أن الأعراض لا تظهر عليهم. حينما يلوث البراز الصادر عن الشخص المريض بالأميبا طعام أو ماء الشخص الآخر الصحيح، يمكن أن ينتشر بسرعة شديدة بين العديد من الأشخاص في نفس الوقت.

علاج الأميبا بالفلاجيل

هناك العديد من العلاجات للأميبا وأشهرهم علاج الأميبا بالفلاجيل فجرعة من مادة الميترونيدازول لمدة 10 أيام يتم أخذهم على شكل كبسولة يعالج في ذلك، ويمكن أن يقدم لك الطبيب أيضًا دواء لعلاج الغثيان إذا ما كنت بحاجة إليه.

وإذا ما كان الطفيل موجود في أنسجة الأمعاء، يجب ألا يعالج المريض فقط بل لابد من علاج الأضرار التي ستلحق بأعضاءه المصابة، وربما تكون الجراحة ضرورية جدًا إذا ما كان القولون أو الأنسجة البريتونية بها ثقوب لذلك لا يمكننا القول أن هناك علاج الأميبا نهائي للحالات المتقدمة فهذا يحتاج إلى تدخلات علاجية أخرى كبيرة.

كيف أعرف أني شفيت من الأميبا نهائيًا؟

بعدما تتناول الفلاجيل لمدة أسبوعين ستختفي الأعراض بالكامل، ولهذا السبب ستكون شفيت بإذن الله تعالى من مرض الأميبا نهائيًا،لكن لابد أن تعلم أن الأميبات الغير المؤذية يمكن أن تعيش لسنوات دون أن تسبب لك أي أعراض. لكن هناك بعض الأميبات الغازية تسبب بعض أعراض الزحار الأميبي، ويمكن أن تستمر هذه النوبات من بضعة أيام إلى عدة أسابيع. ما لم يتم علاجك يمكن أن تتكرر لديك بعض الأعراض الأخرى.