من هو محمد فريد خميس
من هو محمد فريد خميس

فقدت مصر اليوم السبت الموافق التاسع من سبتمبر 2020، رجل الصناعة ومؤسس شركة النساجون الشرقيون، محمد فريد خميس، عن عمر يناهز 80 عاما، بعد صراع مع المرض في أحدى المستشفيات بالولات المتحدة الأمريكية.

رجل الصناعة محمد فريد خميس

فكان له مواقف عظيمة في تاريخ مصر، ففي ظل قيام بعض المصانع والشركات بتسريح العمال وتخفيض الرواتب خلال فترة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا، إرسل رسالة عبر تطبيق الدردشة “واتس أب” وهو على فراش المرض، يطمأن العمال بأنه لن يترك عامل واحدا خلال تلك الأزمة العصيبة التي تمر بها مصر، وأكد على صرف جميع الرواتب والمكافات.

النساجون الشرقيون

وجاء نص الرسالة التي إرسلها على فراش المرض يقول فيها ” أقول لموظفى OUD من فضلكم لا تقلقوا نهائيًا.. لن نستغنى عن أحد ولن يحدث تقليل للرواتب مهما ساء الأمر ومهما كانت التكلفة نحن عائلة واحدة ولا توجد تكلفة أغلى من أذى فى فرد من أفراد العائلة”.

ولم يكن هذا الموقف الوحيد.. ففي 2014 تبرع بنحو 30 مليون جنيه لصالح “صندوق تحيا مصر”، وذلك لمساندة مصر بعد فترة الإخوان والفساد الذي حل آنذاك، وعند التبرع شرط أن يعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي ترشحة للرئاسة، من أجل انقاذ مصر من بطش الإخوان والقضاء على وجدوهم وتوغلهم داخل المؤسسات وهيئات الدولة.

ومع هذا التاريخ العظيم .. اتهم أبنه مؤخرا في القضية الشهيرة “فندق الفيرومنت”، الخاصة باغتصاب فتاة بعد وضع لها مخدر ممنوع دوليا، ومازالت التحقيقات مستمرة حتى اليوم.

من هو محمد فريد خميس

نستعرض في التقرير التالي أبرز المعلومات عن رجل الصناعة محمد فريد خميس، الذي عمل على بناء مصر في مجال الصناعة والتعليم:

* الأسم: محمد فريد خميس.

* من مواليد محافظة كفر الشيخ في 14 – 4- 1940.

* توفى 19 – 9 -2020.

* قام بتأسيس شركة لصناعة السجاد في مصر والشرق الأوسط النساجون الشرقيون.

* عمل على إدخال أحدث خطوط الموضة في صناعة السجاد وأصبحت البيوت المصرية لا تخلو من سجاد “النساجون الشرقيون”، حيث امتاز بسعر في متناول الجميع وجودة عالية.

*  ظل لعدة سنوات حتى الوفاة رئيس اتحاد المستثمرين وجمعية رجال الأعمال المصرية.

* فاز بعضوية مجلس الشورى في عهد الرئيس الراحل محمد حسني مبارك.

* قبل تأسيس شركة “النساجون الشرقيون” قام بعمل دراسات عليا في صناعة المنسوجات والسجاد في الولايات المتحدة الأمريكية، ليقوم بعد ذلك بتأسيس النساجون الشرقيون في أمريكا، ثم جاء إلى مصر لعمل النساجون الشرقيون بمدينة العاشر من رمضان.

* في بداية حياته .. عام 1961 قام بالعمل موظف في البنك الأهلي المصري قبل أن يشق طريقة ويسافر إلى أمريكا لتحضير الدراسات العليا في صناعة المنسوجات.

* لم يتوقف محمد فريد خميس على إنشاء شركة النساجون الشرقيون فقط، بل قام بالدخول في العديد من الصناعات الأخرى وإنشاء شركة للتنمية العمرانية، وشركة للبتروكيماويات.

* لديه العديد من الأعمال الخيرية في مدينة العاشر من رمضان.

* قام بتوفير وحدات سكانية للعمال وأسرهم في مدينة العاشر من رمضان، وذلك لتوفير حياة أسرية للعامل من أجل أعطاءه أفضل ما لديه من جودة وعمل.

* كان من مؤسسي الجامعة البريطانية في مصر، وحرص كل عام على تقديم منح لأوائل الثانوية العامة، وأبناء العاملين لديه في النساجون الشرقيون.

* قام بإنشاء أكاديمية الشروق، وذلك لاهتمامة بالعلم والبحث العلمي، فكان لديه قناعة أن البحث العلمي هو الذي سيعمل على تطوير الصناعة في مصر.

* عمل على تأسيس حي الياسمين في العاشر من رمضان.

* كان له خير زاد في بناته الأثنين “فريدة و ياسمين” فقد حصلوا على المركز الواحد وأربعون ضمن أقوى سيدات الوطن العربي في قائمة مجلة “فوربس الشرق الأوسط”، وذلك خلال عام 2014.

* فازت شركة النساجون الشرقيون في 17 – 6- 2015 بجائزة التميز في صناعة السجاد.

* صنف رجل الصناعة محمد فريد خميس من أغنى رجال الأعمال في مصر، حيث حصل على المرتبة 12 في القائمة مجلة “فوربس الشرق الأوسط”، بثروة تقدر بـ 205.1 مليون دولار.

* تم تصنيف رجل الصناعة محمد فريد خميس في المركز 84 على قائمة أغنى أغنياء العرب، وذلك خلال عام 2015.