وفاة محمد فريد خميس مؤسس النساجون الشرقيون – من هم أبنائه وكم تبلغ ثروته؟

يعتبر محمد فريد خميس رجل أعمال من الطراز الأول فهو رائد ومؤسس صناعة النسيج في مصر، حتى أنه لُقِب بـ«إمبراطور النسيج»، فهو مؤسس شركة النساجون الشرقيون.

وفاة محمد فريد خميس

توفي اليوم السبت، رجل الأعمال محمد فريد خميس، بعد صراع مع المرض في الولايات المتحدة الأمريكية، نظرا لتواجده هناك في رحلة علاجية، ومحمد فريد خميس ليس فقط مؤسس شركة النساجون الشرقيون، لكنه أيضا رئيس اتحاد جميعة المستثمرين، والذي كان من المقرر أن يعقد اليوم أول اجتماع في تاريخه بدون «خميس» نظرا لرحلته العلاجية.

من هو محمد فريد خميس؟

محمد فريد خميس

ولد رجل الأعمال الراحل محمد فريد خميس، يوم 14 أبريل 1940، في مدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ، وحصل على بكالوريوس تجارة من الولايات المتحدة الأمريكية، ثم كان موضوع دراساته العليا في صناعة المنسوجات التي أصبح رائدا فيها على مستوى العالم، وتوفي اليوم عن عمر يناهز 80 عاما.

وبدأ محمد فريد خميس حياته العملية بالعمل في البنك الأهلي المصري في الفترة من 1961 وحتى 1967، ثم بدأ أعماله الخاصة في مجال صناعة وتجارة النسيح والموكيت في دولتي الولايات المتحدة الأمريكية والكويت في الفترة من 1967 وحتى 1980.

وتمكن من تأسيس عدة شركات متخصصة في الغزل والنسيج على رأسها: النساجون الشرقيون مصر، النساجون الشرقيون في الولايات المتحدة، شركة مصر أمريكا لصناعة السجاد والموكيت (ماك)، شركة العاشر من رمضان لصناعات الغزل.

كما اقتحم محمد فريد خميس مجال النايلون والبوليستر والبولي بروبلين، فأسس شركات: صفا لصناعة الخيوط البولي بروبلين، المصرية لألياف صناعة النايلون والبوليستر والبولي بروبلين، ألوان للسجاد والموكيت والبساط.

وإلى جانب أعماله المتخصصة في مجال النسيج، أسس «خميس»: حي الياسمين، الجامعة البريطانية في مصر، أكاديمية الشروق، كما يمتلك شركات تعمل في مجالات أخرى غير النسيج وصناعة السجاد، أبرزها شركتي: الشرقيون للبتروكيماويات والشرقيون للتنمية العمرانية.

وبالإضافة إلى ذلك فقد مثل مصر في عدد كبير من المؤتمرات المحلية والدولية، وكان عضوا في لجنة السياسات بالحزب الوطني الديمقراطي، وعضوا في مجلس الشورى 2008 حيث ترأس لجنة الطاقة والصناعة، وعضوا في مجلس إدارة هيئة الاستثمار، وعضوا في مجلس أمناء مدينة العاشر من رمضان، كما كان مرشحا لعضوية الجمعية التأسيسية لإعداد دستور 2012، وأيضا بجانب كونه رئيس اتحاد جمعية المستثمرين، كان رئيسا لجمعية رجال الأعمال المصرية.

النساجون الشرقيون

تعد مجموعة النساجون الشرقيون هي أبرز شركات محمد فريد خميس، والتي أسسها في عام 1989، وهي شركة رائدة عامليا في صناعة السجاد، ومن خلالها أصبح «خميس» صانع السجاد الأول في مصر والشرق الأوسط، ودخلت الشركة إلى البورصة المصرية وبدأ التداول على أسهمها في عام 1997.

وتمكن محمد فريد خميس، من جعل شركته رائدة بافتتاح مصانع لها في 3 دول، هي: مصر، الصين، الولايات المتحدة الأمريكية، لتصدر منتجاتها إلى أكثر من 150 دولة، لتكتسب بذلك سمعة عالميا.

وكان عام 2008، صعبا على الشركة، إذ انخفض سهمها بمقدار 3 جنيهات مرة واحدة في شهر سبتمبر 2008، وذلك على إثر التحقيق مع محمد فريد خميس في نيابة الدولة العليا، بعد ظهور شائعات حول تورطه في قضية رشوة لقاضي بمجلس الدولة.

وفي شهر يونيو من العام 2015، نظمت مجلة «Floor Covering News» الأمريكية استطلاعا للرأي حصلت فيه النساجون الشرقيون على أعلى الأصوات لتحصد بذلك جائزة التميز لأفضل مصنع سجاد في العالم وذلك للعام الثاني على التوالي.

وفي شهر يوليو الماضي، حل محمد فريد خميس في المركز الخامس كأحد أكثر 5 أشخاص استثمارا في البورصة المصرية، وذلك طبقا لقائمة مجلة «فوربس» لأكبر المستثمرين الأفراد في البورصة المصرية، وذلك بثروة قدرها 105.4 مليون دولار، والفضل في ذلك يعود لشركة النساجون الشرقيون التي يمتلك نحو 42.4% من أسهمها.

وضمت هذه القائمة: صادق السويدي، أحمد السويدي، عبد الرحمن الشوربتلي، محمد السويدي.

أعمال محمد فريد خميس الخيرية

محمد فريد خميس

تبرع رجل الأعمال محمد فريد خميس بمبلغ 30 مليون لصندوق «تحيا مصر» في شهر يناير من العام 2014، كما تبرع بمبلغ 3 ملايين جنيه لصندوق «أسر شهداء سيناء»، وأعلن عن توظيف فردين من أسرة كل شهيد في شركاته، ليس هذا فحسب بل انضم أيضا إلى الجبهة الوطنية لمحاربة الإرهاب.

وإيمانا من «خميس» بالمسؤولية الاجتماعية لرجال الأعمال تجاه وطنهم، فقد طالب برفع ضريبة الدخل على الأغنياء لتصل إلى 30%، وكان قد سبق أن كان أحد الأسباب في زيادة ضريبة الدخل على الأغنياء من 20% إلى 22.5%، وذلك بعد ضغط على وزير المالية الأسبق هاني قدري دميان.

من هم أولاد محمد فريد خميس؟

محمد فريد خميس متزوج وله 3 أبناء: ولد (محمد ومعروف باسم بيبو) وبنتان (فريدة وياسمين)، ويسير أبناء محمد فريد خميس على خطا والدهم.

محمد محمد فريد خميس

إن محمد هو ابن محمد فريد خميس الوحيد، وأظهر تفوقا في مجال التسويق، وبعد عام من العمل في هذا المجال كان مؤهلا لإدارة أحد المصانع المتخصصة في الطلبيات الخاصة، وهو مجال دراسته إذ تخرج عام 2009 في كلية إدارة الأعمال بالجامعة البريطانية.

أيضا فإن محمد خميس «بيبو» يمتلك شركة باسم «الشرقيون للتنيمة العمرانية» وهي شركة تابعة لشركات والده، ومسؤولة عن الاستثمار العقاري والسياحي والزراعي، وقبل امتلاكه لهذه الشركة كان «بيبو» عضو في اللجنة التنفيذيةة لغرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات.

فريدة محمد فريد خميس وياسمين محمد فريد خميس

أما فريدة محمد فريد خميس وياسمين محمد فريد خميس، فلهما باع طويل واسم لامع في مجال «الإدارات التنفيذية»، حتى أنهما في العام 2014 حصلتا على المركز 41 في قائمة مجلة «فوربس» لأقوى السيدات في الوطن العربي.

وحصدت فريدة وياسمين هذا المركز نظرا لشغل أحدهما منصب نائب رئيس مجلس الإدارة لشؤون البيع والتوزيع، فيما شغلت الأخرى منصب نائب رئيس مجلس الإدارة لشؤون التمويل، في شركات أبيهما.

ثروة محمد فريد خميس

محمد فريد خميس

يعد رجل الأعمال الراحل محمد فريد خميس واحدا من أغنى رجال الأعمال في مصر، إذ صنفته مجلة «فوربس الشرق الأوسط» كواحد من أغنى 15 رجل أعمال في مصر، عام 2014، بثروة قدرت 205.1 مليون دولار، ليحتل بذلك المركز الـ12، فيما احتل وقتها المركز الـ84 في قائمة أغنى أغنياء العرب.

وضمت قائمة أغنياء مصر، آنذاك، رجال الأعمال: ناصف ساويرس، محمد منصور، نجيب ساويرس، أنسي ساويرس، يوسف منصور، محمد الفايد، ياسين منصور، سميح ساويرس، أحمد السويدي، صادق السويدي، رؤوف غبور، محمد السويدي، عبد الرحمن الشربتلي، سليمان عبد المحسن.