ملخص فيلم SAVING PRIVATE RYAN انقاذ الجندي رايان
ملخص فيلم إنقاذ الجندي رايان

بالعقيدة العسكرية في كل بلدان العالم، هناك نسبة خسائر بالأرواح تقدر بـ 25% من قوام القوات، أي أنه من الطبيعي جدا أن يموت 25 جنديا من قوة قوامها 100 جندي، بالعقيدة العسكرية الأمريكية لا يوجد هذا الهراء، حيث أن كل جندي أمريكي هو الجيش الأمريكي بأكمله.

انقاذ الجندي رايان

رايان اسم أمريكي شائع، ويوجد بالجيش الأمريكي وحده ألف رايان، لذا رايان اسم معني به أي جندي في الجيش الأمريكي، وليس الجندي جايمس فرانكلين رايان فقط، لذلك لم يطلق صناع الفيلم عليه اسم من قبيل انقاذ الجندي جايمس فرانكلين رايان، بل رايان فقط.

المعلم الذي خاض الحرب

تبدأ مشاهد فيلم انقاذ الجندي رايان بمشهد عمدة في تاريخ السينما العالمية، حين يصور المخرج ستيفن سبيلبيرج وقائع الإنزال الأمريكي البري على شواطيء نورماندي الفرنسية بالحرب العالمية الثانية بكاميرات وثائقية تسجل كل شيء كأنه حقيقة.

يقود ذلك الإنزال الإنتحاري معلم سابق، يجسد شخصيته النجم الأمريكي الكبير توم هانكس، الذي ينجح بإختراق حاجز النيران الإلماني ويقتحم ثكنات المدفعية الألمانية وينتصر على قوات النازي التي كانت تحتل الثغر البحري.

فرانكلين روزفلت

هناك خطاب تاريخي كان قد كتبه الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت لأم أمريكية فقدت أبناءها الخمسة بالحرب، دفع هذا الخطاب قيادة الأركان الأمريكية لمحاولة إستعادة الابن الرابع الباقي على قيد الحياة بالحرب لأم أمريكية أخرى.

المعلم الذي أنهى الحرب

توكل مهمة انقاذ الجندي رايان إلى معلم لغة إنجليزية سابق يدعى نقيب ميلر، نظرا لشجاعته في اختراق صفوف النازي، يقود ميلر مجموعة منتقاة من خيرة جنوده لإنقاذ رايان بحال كان لازال حيا، ويفقد ميلر في محاولته انقاذ رايان كل رجاله تقريبا.

أرجو أن تستحق حياتك تضحياتنا

بعد العثور على رايان، يخبره القائد النقيب المعلم ميلر بشيء هام للغاية في أذنه قبل أن يرحل هو أيضا كباقي جنوده عن العالم ” أرجو أن تستحق حياتك تضحياتنا “.