برشام سيدوفاج للتخسيس Cidophage – حقيقة أم أكذوبة؟

الاثنين, 14-سبتمبر-2020 12:11
برشام سيدوفاج للتخسيس Cidophage – حقيقة أم أكذوبة؟

برشام سيدوفاج cidophage هو دواء تم وصفه لإدارة مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، ربما تكون سمعت أن سيدوفاج قد يساعدك أيضا على فقدان الوزن. ولكن هل هذا صحيح؟

الإجابة ربما تكون مختلفة عما تعلمه، إليك ما يجب أن تعرفه عن ما يمكن أن يفعله برشام سيدوفاج للتخسيس، بالإضافة إلى الأسباب التي من الممكن أن تجعل طبيبك قد يصفه لك.

سيدوفاج والتخسيس

هل يمكن أن يستخدم دواء سيدوفاج للتخسيس؟ وفقا للأبحاث، يمكن أن يساعد سيدوفاج بعض الأشخاص على فقدان الوزن، ولكن من غير الواضح لماذا قد يتسبب سيدوفاج في التخسيس. إحدى النظريات تقول إنه يساعدك على تناول كميات أقل من الطعام من خلال الحد من شهيتك، كما قد يغير طريقة استخدام جسمك للدهون وتخزينها.

على الرغم من أن الدراسات قد أظهرت أن سيدوفاج قد يساعد في فقدان الوزن، إلا أنه ليس حلا سريعا، فوفقا لمصدر دراسة موثوق به طويل المدى، فإن استخدام سيدوفاج للتخسيس ليس فعالا بالدرجة الكفاية، ويختلف مقدار الوزن المفقود أيضا من شخص إلى آخر، ففي الدراسة، كان معدل فقدان الوزن بعد عامين أو أكثر يتراوح ما بين 9 و15 كيلوجراما.

زيادة فاعلية برشام سيدوفاج للتخسيس

تناول برشام سيدوفاج دون اتباع عادات صحية أخرى قد لا يؤدي إلى فقدان الوزن، والأفراد الذين يتبعون حمية صحية ويمارسون الرياضة في أثناء تناول سيدوفاج يفقدون وزن أكبر، وقد يرجع هذا إلى الاعتقاد بأن الميتفورمين (المادة الفعالة في برشام سيدوفاج) يعزز عدد السعرات الحرارية التي تحرقها في أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وإذا لم تمارس التمارين الرياضية فمن المرجح ألا تحصل على هذه الفوائد.

بالإضافة إلى ذلك، قد تستمر في خسارة في الوزن طالما أنك تتناول الدواء، لكن هذا يعني أنك إذا توقفت عن تناول برشام سيدوفاج، فهناك فرصة جيدة للعودة إلى وزنك الأصلي، وحتى في أثناء تناول الدواء، فقد تستعيد مرة أخرى أي وزن فقدته ببطء.

بعبارة أخرى، قد لا يكون برشام سيدوفاج هو قرص النظام الغذائي السحري الذي ينتظره بعض الأشخاص، فقد تبين أن هذا من شأنه أن يقلل من الوزن في بعض الحالات، ولكن ليس في غيرها.

الشيء الجيد الوحيد في هذا الأمر، أن من فوائد سيدوفاج أنه حتى لو لم يتسبب في فقدان الوزن، فإنه لا يسبب زيادة الوزن، وهذا لا يحدث لبعض الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري من النوع الثاني.

هل يصف الطبيب سيدوفاج للتخسيس؟

التخسيس - فقدان الوزن

إذا كنت تعاني من مرض السكر من النوع الثاني أو لديك قابلية للإصابة بمرض السكر وكنت تعاني من زيادة الوزن، فقد يصف الطبيب برشام سيدوفاج لمساعدتك في السيطرة على مرض السكر أو تقليل خطر الإصابة به، ولمعرفة ما إذا كان هذا قد يساعدك في فقدان الوزن، وفي الواقع، قد يصف طبيبك برشام سيدوفاج للتخسيس حتى لو لم يكن مصابا بالسكر أو لديك قابلية للإصابة.

يسمى هذا الاستخدام من سيدوفاج بـ«الاستعمال دون ملصق»، وهذا يعني أن إدارة الغذاء والدواء لم توافق على برشام سيدوفاج للتخسيس، ونتيجة لهذا، أصبحت المعلومات عن مدى فعالية هذا الدواء أقل.

مواعيد سيدوفاج للتخسيس

إذا كان طبيبك يصف لك سيدوفاج، فسوف يحدد لك تناول جرعة مناسبة، ومن المحتمل أن تبدأ بجرعة منخفضة وتزيد تدريجيا خلال أسابيع قليلة، وهذا من شأنه أن يساعد في الحد من أي آثار جانبية.

ما الذي يمكن أن يسبب خسارة الوزن مع سيدوفاج؟

إذا كنت تفقد الوزن في أثناء تناول سيدوفاج فقد يكون ذلك نتيجة للدواء أو لا، إذ قد ينتج فقدان الوزن عن عوامل أخرى أيضا، على سبيل المثال، قد تتسبب بعض الحالات الصحية في فقدان الشهية، وهو ما قد يؤدي إلى فقدان الوزن، وتشمل هذه العوامل ما يلي:

– الاكتئاب.

– الإجهاد.

– القلق.

– مرض انسداد الرئة المزمن.
– السرطان.

– الإيدز.

– مرض باركنسون.

أيضا قد تتسبب الأدوية الأخرى فقدان الوزن، مثل بعض أدوية الغدة الدرقية، والعقاقير المضادة للمخدرات، بالإضافة إلى العلاج الكيميائي.

وقد تتسبب مشكلات الجهاز الهضمي أيضًا في فقدان الوزن، وتشمل:

– الإسهال.

– متلازمة اضطراب الأمعاء.

– التهابات المعدة أو الأمعاء.

– جراحات المعدة أو الأمعاء.

ماذا لو كنت قلقا بشأن استخدام برشام سيدوفاج للتخسيس؟

التخسيس - فقدان الوزن

تذكر أن برشام سيدوفاج دواء آمن نسبيا وآثاره الجانبية عادة ما تقل بمرور الوقت، ولكن إذا كنت قلقا بشأن مقدار الوزن الذي فقدته في أثناء تناول سيدوفاج، فتحدث إلى طبيبك، والذي يمكنه المساعدة في تحديد سبب فقدان الوزن وما إذا كان هناك أي شيء يجب القيام به حيال ذلك.

وهنا تجدر الإشارة إلى أنه سواء كنت تتناول سيدوفاج أم لا، يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا كنت تفقد وزنك بسرعة ولم تكن لديك طاقة أو شهية، كما يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا فقدت أكثر من 20 كليوجراما في الأشهر الستة إلى الـ12 شهرا الماضية ولا تعرف السبب، وبشكل عام، يجب أن تتصل بطبيبك في أي وقت لديك فيه أسئلة أو مخاوف بشأن صحتك أو وزنك.

هل تحتاج إلى برشام سيدوفاج للتخسيس؟

لمعرفة المزيد عن برشام سيدوفاج والتخسيس تحدث إلى طبيبك، إذ يمكنه الإجابة على أسئلتك ومساعدتك في العثور على خطة لفقدان الوزن مناسبة لك، وتتضمن بعض الأسئلة التي قد تطرحها عليه:

– هل يمكنك التوصية ببرنامج نظام غذائي وتمارين يساعدني على فقدان الوزن؟

– هل أحتاج حقا إلى دواء يساعدني على فقدان الوزن؟

– ما هدف خسارة الوزن المعقول بالنسبة لي؟

– هل يجب أن أعمل مع أخصائي تغذية للمساعدة في النظام الغذائي الخاص بي؟

– إذا فقدت الوزن، فهل يمكنني التوقف عن تناول بعض الأدوية التي أتناولها لعلاج السكري أو ارتفاع نسبة الكولسترول أو ارتفاع ضغط الدم؟

سعر سيدوفاج

يعتمد سعر برشام سيدوفاج على حسب عدد الأقراص في العلبة الواحدة، وفيما يلي قائمة بسعر سيدوفاج:

– علبة برشام سيدوفاج 850 بها 30 قرصا: 15 جنيها.
– علبة برشام سيدوفاج 850 بها 60 قرصا: 30 جنيها.
– علبة برشام سيدوفاج 500 بها 500 قرص: 175 جنيها.
– علبة برشام سيدوفاج 500 بها 10 أقراص: 11 جنيها.

بديل سيدوفاج

يتوفر برشام سيدوفاج بعدة تركيزات، وهي سيدوفاج 500، وسيدوفاج 850، وسيدوفاج 1000، والمادة الفعالة هي الميتفورمين، والتي تتوفر في عدة أدوية منها: Fortamet, Glucophage, Glucophage XR, Glumetza. Riomet.

الأخبار الرئيسية

مواضيع ذات صلة

شارك

المزيد حول هذا المقال