هل أشعة الجوال تسبب سرطان؟
هل أشعة الجوال تسبب سرطان؟

إن الارتباط المحتمل بين الهواتف المحمولة والإشعاعات التي تسبب السرطان أمر مثير للجدل طوال الوقت ولقد أسفرت دراسات عديدة أجريت على الهواتف المحمولة والسرطان عن نتائج متضاربة، وفي هذا المقال يعرض لكم موقع ويكي مصر بعض الدراسات التي تجيب عن أسئلة “هل أشعة الجوال تسبب السرطان؟” و”هل يجب غلق الهاتف بسبب الإشعاع؟”.

10 أماكن لا تحتفظ فيهم بهاتفك المحمول

هل الجوال يسبب سرطان؟

في الوقت الحالي، لا يوجد إجماع حول درجة خطر الإصابة بالسرطان وعلاقة ذلك بأشعة الجوال، ولا يوجد ما يؤكد بشكل قطعي أن إشعاعات الجوال قد تصيب الإنسان بالأمراض.

ويبدو أن المحور الرئيس فيما يتصل بالهواتف المحمولة والسرطان يتلخص في الأورام الدماغية المرتبطة باستخدام الهاتف المحمول، إذ تشير بعض الأبحاث إلى زيادة طفيفة في معدل أورام الدماغ منذ السبعينيات، رغم أن الهواتف المحمولة لم تكن قيد الاستخدام خلال السبعينيات، ولذا فإن الزيادات الطفيفة في أعداد المرضى المصابين بأورام دماغية ترتبط على الأرجح بعوامل أخرى، مثل زيادة القدرة على الوصول إلى الرعاية الطبية والتطور في أنظمة الأشعة.

العلاقة بين الهاتف المحمول والسرطان

في إحدى الدراسات التي تتبعت أكثر من 420 ألف مستخدم للهاتف المحمول على مدى 20 عاما، لم يجد الباحثون أي دليل على وجود صلة بين الهواتف المحمولة وأورام الدماغ.

فيما وجدت دراسة أخرى علاقة بين الهواتف الخلوية وسرطان الغدد اللعابية، ومع ذلك، فإن عددا صغيرا فقط من المشاركين في الدراسة كان لديهم أورام خبيثة.

بينما أشارت دراسة أخرى إلى احتمال زيادة خطر الإصابة بسرطان الجليوما (نوع معين من الورم الدماغي) بالنسبة لمن يستخدمون الهواتف المحمولة بكثرة، ولكن لا توجد زيادة في خطر الورم الدماغي بشكل عام.

أضرار أشعة الهاتف المحمول

هل أشعة الجوال تسبب سرطان؟
هل أشعة الجوال تسبب سرطان؟

بعد تقييم عدة دراسات حول إمكانية وجود صلة بين الهواتف الخلوية والجليوما والورم الدماغي غير السرطاني المعروف باسم ورم الخلايا العصبية الصوتية، وافق أعضاء الوكالة الدولية لبحوث السرطان (وهي جزء من منظمة الصحة العالمية) على أن هناك أدلة محدودة على أن إشعاع الهاتف المحمول عامل مسبب للسرطان (مسرطن)، ونتيجة لذلك، صنفت المجموعة حقول كهرومغناطيسية من حيث موجات الراديو على أنها قد تكون مسرطنة بالنسبة للناس.

ومع ذلك، لا تستطيع سلسلة من الدراسات الحديثة أن تجزم تماما بأن إشعاعات الجوال تسبب السرطان، وعادة ما يستغرق الأمر سنوات عديدة بين اكتشاف عامل جديد مسبب للسرطان ومراقبة زيادة معدلات الإصابة بالسرطان، مثل استخدام التبغ وسرطان الرئة.

وفي الوقت الحالي لا أحد يدري ما إذا كانت الهواتف المحمولة قادرة على إصابة المستخدمين السرطان، وعلى الرغم من إجراء دراسات طويلة الأجل إلا أنه حتى الآن لا يوجد دليل مقنع يشير إلى أن استخدام الهاتف المحمول يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

غلق الهاتف بسبب الإشعاع

يتردد كثيرا أنه عليك غلق الهاتف في أثناء نومك حتى لا تتعرض للإشعاعات، ورغم أنه لا يوجد ما يؤكد على فعالية هذا الأمر، إلا أنه عليك أن تفكر في الحد من استخدامك للهواتف المحمولة، أو استخدم سماعة خارجية بدلا من الاستماع من الهاتف مباشرة حتى تبعده قدر الإمكان عن رأسك.