التهاب الأعصاب  أعراضه وعلاجه
التهاب الأعصاب أعراضه وعلاجه

إن مرض التهاب الأعصاب Neuritis قد يصيب عصب واحد أو أكثر، ويكون ذلك نتيجة إصابة أو عدوى أو مرض متعلق بالمناعة، وفي هذا المقال يشرح لكم موقع “ويكي مصر” أعراض التهاب الأعصاب، ومضاعفاته، وطرق العلاج الشائعة.

أعراض التهاب الأعصاب

تشمل أعراض التهاب الأعصاب: الألم والليونة وضعف الإحساس، وغالبا ما يكون ذلك مصاحبا بتخدير أو فرط الإحساس وضعف القوة.

وعادة ما تقتصر أعراض التهاب الأعصاب على جزء معين من الجسم الذي يخدمه العصب الملتهب أو مجموعة الأعصاب المتلهبة.

وعلى الرغم من أن مصطلح التهاب الأعصاب يستخدم أحيانا بالتبادل مع الاعتلال العصبي، إلا أن المصطلح الأخير غالبا ما يكون مؤلما ويرتبط عموما بتلف الأعصاب أو الخلل الوظيفي أو الانحلال وليس الالتهاب فقط.

مضاعفات التهاب الأعصاب

التهاب الأعصاب  أعراضه وعلاجه
التهاب الأعصاب أعراضه وعلاجه

في بعض الحالات، يمكن أن ينتقل التهاب الأعصاب إلى الاعتلال العصبي، ومن بين الأشكال الأكثر شيوعا لهذه الحالة التهاب العصب البصري.

كما يمكن أن يؤثر التهاب الأعصاب على عصب واحد (التهاب أحادي) أو عدة أعصاب وذلك عندما يتأثر عدد من الأعصاب الفردية في وقت واحد. وعندما تتأثر مجموعة من الأعصاب المنفصلة على نطاق واسع، فإنها تعرف باسم التهاب الأعصاب المتعدد.

وتتسبب التهابات الخلايا العصبية الحسية في الإحساس بالشعور بوخز أو حروق أو طعنات تكون عادة أسوأ في أثناء فترات الليل وتتفاقم بسبب تغير درجة الحرارة.

ويتسبب التهاب الخلايا العصبية الحركية في أعراض تتراوح بين ضعف العضلات والشلل الكامل، فالعضلات في المنطقة التي يخدمها العصب المتضرر تصبح أكثر ضعفا ومن الممكن أن يصل الأمر إلى الإصابة بالضمور.

وفي حالة الإصابة بالتهاب في الأمعاء قد يصل الأمر إلى التسبب في تشويه واضح للعضلات على أحد جانبي الوجه، ويكون ذلك ناتجا عن التهاب العصب الوجهي، وتوصف هذه الحالة أحيانا بأنها شكل من أشكال اعتلال الوهم.

علاج التهاب الأعصاب

يتم توجيه العلاج نحو سبب التهاب الخلايا العصبية، وقد يتم وصف المسكنات لتخفيف الألم، وعادة ما يكون التعافي سريعا وذلك في الحالات الأقل حدة والتي تكتشف مبكرا، وفي بعض الحالات يصل الأمر إلى تلقي جلسات العلاج الطبيعي.