دواء فلاجيل لعلاج الالتهابات- موانع الاستعمال والآثار الجانبية

الثلاثاء, 08-سبتمبر-2020 18:27
دواء فلاجيل لعلاج الالتهابات- موانع الاستعمال والآثار الجانبية

دواء فلاجيل Flagyl هو مضاد حيوي يكافح البكتيريا والالتهابات، يستخدم لعلاج العدوى البكتيرية في المهبل والمعدة والكبد والجلد والمفاصل والمخ والجهاز التنفسي.

قبل تناول فلاجيل

للتأكد من أن فلاجيل آمن لك، أخبر طبيبك إذا كنت:

  • مريض كبد أو كلى.
  • مصاب بمتلازمة كوواين (اضطراب وراثي نادر).
  • مصاب بمرض معوي مثل كرون.
  • مصاب بأمراض خلية الدم مثل فقر الدم أو انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.
  • مصاب بعدوى فطرية في أي مكان في جسمك.
  • مصاب باضطراب عصبي.

موانع استخدام فلاجيل

يجب عدم استخدام فلاجيل إذا كنت تعاني من حساسية تجاه ميترونيدازول، كما أنه لا يجب تناول الكحول أو أطعمة أو أدوية تحتوي على بروبيلين جليكول في أثناء تناول أي دواء يحتوي على ماد الميترونيدازول ولمدة 3 أيام على الأقل بعد التوقف عن تناوله، وقد تكون لديك آثار جانبية مثل نبضات القلب السريعة أو إحمرار تحت بشرتك، والغثيان، والتقيؤ.

الانفلونزا

لا تستخدم فلاجيل لعلاج العدوى الفيروسية مثل البرد أو الإنفلونزا الشائعة، ففي الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تسبب في إحداث أنواع معينة من السرطان أو الأورام، وليس من المعروف ما إذا كانت هذه التأثيرات قد تحدث لدى الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء، لذا عليك أن تسأل طبيبك عن المخاطر التي قد تتعرض لها.

كما لا ينبغي تناول فلاجيل في أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، إذ قد يلحق الضرر بطفل لم يولد بعد، كما يمكن أن يمر الدواء في حليب الأم وقد يلحق الضرر بطفل رضيع، لذا يجب عدم الرضاعة الطبيعية في غضون 24 ساعة بعد استخدام الدواء، وأيضا لا تعطي هذا الدواء لطفل دون استشارة طبية.

كيفية تناول فلاجيل

تناول فلاجيل تماما كما يصفه طبيبك، واتبع جميع التوجيهات الموجودة على ملصق الوصفة الطبية، ولا تتناول هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لمدة أطول من الموصى بها، وخزّن الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة.

قم بقياس الدواء السائل باستخدام محقنة الجرعات المتوفرة، أو باستخدام ملعقة خاصة لقياس الجرعة أو كوب دواء. إذا لم يكن لديك جهاز لقياس الجرعة، فاطلب من الصيدلي الخاص بك الحصول على جهاز قياس الجرعة.

لا تقم بسحق أو مضغ أو كسر الأقراص وابتلعها كلها كما هي.

إذا كنت تعالج عدوى مهبلية، فقد يحتاج شريكك الجنسي أيضا إلى تناول الفلاجيل (حتى في حالة عدم وجود أعراض) أو قد تصبح مصابا مجددا.

يتم عادة إعطاء فلاجيل لمدة تصل إلى 10 أيام متتالية، وقد تحتاج إلى تكرار هذه الجرعة بعد عدة أسابيع.

استخدم هذا الدواء طوال الوقت المحدد، وقد تتحسن الأعراض قبل إزالة العدوى بالكامل، قد يؤدي تناول جرعات أكثر من المطلوب إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى أخرى.

عدوى المعدة

ماذا يحدث إذا فاتك جرعة؟

تناول الجرعة الفائتة بمجرد تذكرك، وتجاوز الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قريبا من الجرعة التالية، وتجنب تناول أدوية إضافية لتعويض الجرعة الفائتة.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة؟

اطلب الرعاية الطبية الطارئة، وقد تتضمن أعراض الجرعة الزائدة: الغثيان، التقيؤ، الدوار، فقدان التوازن، التنميل، التشنجات.

الآثار الجانبية لفلاجيل

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كانت لديك علامات تشير إلى تفاعل تحسسي مع فلاجيل مثل: صعوبة التنفس، تورم الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق.

اتصل بالطبيب على الفور إذا كنت تعاني من: الإسهال، متاعب النوم، الاكتئاب، التهيج، الصداع، الدوار، الضعف، أوعية أو قرحات حمراء أو متورمة في الفم، مشكلة في البلع.

توقف عن تناول الدواء واتصل على الطبيب على الفور إذا كنت تحمل آثار جانبية عصبية (من المحتمل أن تحدث في أثناء تناول الدواء لمدة طويلة)، ومن هذه الآثار: تنميل أو تشنج أو حرق الألم في يديك أو قدميك، مشكلات في الرؤية، ألم في عينيك، رؤية ومضات من الضوء، ضعف العضلات،صعوبة في التحدث أو فهم ما يقال لك، النوبات المرضية، حمى، تصلب العنق، حساسية متزايدة للضوء.

يمكن أن يسبب فلاجيل مشكلات في الكبد تهدد حياة الأشخاص المصابين بمرض كوفاين، إذا كانت لديك هذه الحالة، فتوقف عن تناول فلاجيل، واتصل بالطبيب إذا كانت لديك علامات على فشل الكبد أو الغثيان أو ألم المعدة (الجانب العلوي الأيمن) أو البول الداكن أو البراز الملون بالطين أو اليرقان.

التقيؤ

وقد تتضمن الآثار الجانبية الشائعة ما يلي:

  • الغثيان والتقيؤ وفقدان الشهية وألم المعدة.
  • الإسهال والإمساك.
  • مذاق معدني للأطعمة.
  • طفح جلدي وحكة.
  • حكة المهبل.
  • قروح الفم.
  • اللسان المتورم أو الأحمر.

هذه ليست قائمة كاملة بالتأثيرات الجانبية وقد تحدث تأثيرات أخرى، لذا ينبغي عليك الاتصال بطبيبك للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. وهنا تجد الإشارة إلى أن البالغين يتحملون الآثار الجانبية أكثر من غيرهم.
ما الأدوية التي تؤثر على فلاجيل؟

في بعض الأحيان، لا يكون استخدام بعض الأدوية في الوقت نفسه آمنًا، لذا أخبر طبيبك عن كل الأدوية الحالية وأي أدوية تبدأ أو تتوقف عن استخدامها، خاصة: busulfan – lithium – warfarin – coumadin – jantoven.

وبالطبع هذه ليست كل الأدوية التي تتفاعل مع فلاجيل، فقد يتفاعل العقار مع عقاقير أخرى، بما في ذلك الأدوية التي تباع بوصفة طبية والأدوية المضادة، والفيتامينات، ومنتجات الأعشاب.

تذكر

احتفظ بفلاجيل وجميع الأدوية الأخرى بعيدا عن متناول الأطفال، ولا تشارك الأدوية التي تتناولها مع الآخرين مطلقا، ولا تستخدم فلاجيل إلا بعد استشارة الطبيب، واحرص دائما على استشارة مقدم الرعاية الصحية للتأكد من أن المعلومات التي تم عرضها تنطبق على ظروفك الشخصية.

الأخبار الرئيسية

مواضيع ذات صلة

شارك