10 مشروبات تساعدك في علاج الانتفاخ
10 مشروبات تساعدك في علاج الانتفاخ

انتفاخ البطن أو المعدة من الأمراض الشائعة جدًا، ويحدث عادةً بسبب ابتلاع كمية من الهواء أثناء الأكل أو الشرب أو يمكن أن يحدث ذلك مع التدخين أو ابتلاع علكة أو شرب المشروبات الغازية، مما يتسبب في حدوث انتفاخات في البطن أو الشعور بالغازات، كما أن هناك بعض الأطعمة التي تتسبب في الشعور بالانتفاخ بطبيعتها نظرًا لأنها صعبة الهضم أو لأن الجسم لا يتمكن من امتصاصها بالكامل مثل: الفاصوليا، الكرنب، البروكلي، العدس، الزبيب، الخوخ، التفاح. ويعاني بعض الأشخاص من صعوبات في الهضم مما يجعلهم مصابين بانتفاخ مزمن، ولذا إن كنت تبحث عن علاج للانتفاخ فإن المشروبات الطبيعية هي أفضل وسيلة تساعدك في ذلك لاحتوائها على الكثير من المواد الطبيعية التي تساعد على عملية الهضم وتقلل من الشعور بالانتفاخ. وفي هذا الموضوع سنعرض لك أهم هذه المشروبات:

مشروبات للتخلص من الانتفاخ

1- شاي النعناع

يتمتع شاي النعناع بنكهة مميزة تساعدك على علاج انتفاخات البطن، وذلك لوجود مادة “المينثول” والتي تفيد في العديد من مشكلات الجهاز الهضمي ومن أشهرها الانتفاخ.

2- مشروب القرفة الدافئ

يتم استخدام القرفة في علاج اضطرابات المعدة بشكل عام لأنها تفيد في تقليل الضغط على المعدة ومساعدة الجهاز الهضمي على الاسترخاء، ويمكنك تناول القرفة من خلال إضافتها إلى كوب من الماء المغلي وتركهما حتى يمتزجان جيدًا ببعض أثناء الغليان وتحلية المشروب بعد ذلك بالعسل، ولكن احذري من تناول هذا المشروب إن كنتِ تنتظرين حمل حيث أن القرفة تعمل على زيادة تقلصات الرحم والتي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث إجهاض.

3- شاي البابونج

منذ العصور القديمة ويتم استخدام البابونج في علاج الانتفاخات وآلام الجهاز الهضمي، لأنه يحتوي على أحماض تساعد على الهضم وخصوصًا في حالات الإفراط في تناول الطعام. ويمكنك تحضيره بسهولة عن طريق إضافة البابونج إلى الماء المغلي وبعد أن يتعرضوا لمزيد من الغليان سويًا يمكنك تناوله مرة يوميًا.

4- عصير الأناناس الساخن

عصير الأناناس الساخن يساعد في علاج الانتفاخ في البطن
عصير الأناناس الساخن يساعد في علاج الانتفاخ في البطن

يحتوي الأناناس على إنزيم هضمي خاص يسمى “بروميلين” يساعد على تفتيت البروتينات والعناصر الغذائية صعبة الهضم الأخرى، مما يسهل من عملية هضم الطعام وامتصاصه، وبالتالي تساعد خصائص البروميلين المضادة للالتهابات في تخفيف آلام المعدة وعدم الراحة الناتجة عن الانتفاخات. ويمكنك تحضير هذا المشروب عن طريق تقطيع الأناناس ووضعه في إناء على نار هادئة وإضافة القليل من السكر وتركه حتى يذبل ثم هرسه وإضافة القليل من الماء له وتركهم حتى الغليان أو مزجهم في الخلاط.

5- الماء الدافئ

يفيد الماء الدافئ في التخلص من انتفاخ البطن وأي سموم موجودة بالجسم، ولذا إن كنت تريد الحصول على جسم صحي يمكنك تناول الماء الدافئ باستمرار بدلًا من الماء البارد وخصوصًا في الصباح قبل وجبة الإفطار.

6- عصير البطيخ

يعد البطيخ وسيلة فعالة للتخلص من انتفاخ البطن والحفاظ على ترطيب الجسم، لأنه يوفر جرعة عالية من “اللايكوبين” والتي ثبت علميًا أنها مفيدة ليس فقط للجهاز الهضمي، ولكن أيضًا للحفاظ على صحة القلب والوقاية من الأورام السرطانية وخصوصًا سرطان البروستاتا، ويفيد اللايكوبين أيضًا البشرة حيث يدعم من عمل الكولاجين فيحافظ على نضارة البشرة وحيويتها.

7- مشروب الزنجبيل

يعد الزنجبيل وخصوصًا الطازج من المشروبات المفيدة للغاية للجهاز الهضمي، حيث يساعد الجسم على التخلص من الغازات وبالتالي يقي من الانتفاخ والضغط على المعدة، كما أن له فوائد في تنشيط الدورة الدموية. ولتحضير مشروب الزنجبيل، يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج المبشور إلى كوبين من الماء الساخن وتركهما يتعرضان للغليان سويًا على نار هادئة لمدة 15 دقيقة.

8- بذور الكمون

بذور الكمون يساعد في علاج انتفاخ المعدة
بذور الكمون يساعد في علاج انتفاخ المعدة

أثبتت الدراسات أن الكمون يفيد في الإسراع من عملية الهضم الطبيعي للطعام، كما أنه يساعد على إطلاق الصفراء من الكبد والتي تعمل على هضم الدهون بسهولة من دون الشعور بالتعب، ويعد الكمون أيضًا مضاد للميكروبات فهو يعمل على طرد البكتيريا الضارة والاحتفاظ بالبكتيريا المفيدة التي تستخدم في عملية الهضم السليم والسريع.

9- شاي الشمر:

يحتوي الشمر على مجموعة من الزيوت الطيارة التي تساعد على تمرير الغازات من المعدة وبالتالي تخفيف الضغط والتخلص من الشعور بالانتفاخ، ويمكنك تحضيره بسهولة من خلال إضافته إلى الماء المغلي وتحليته بعسل النحل وشربه مرة واحدة يوميًا.

10- عصير القرع:

القرع غني بفتامين أ والذي يعزز من عملية الهضم السريع للطعام والمساعدة في امتصاصه، ويتم تحضيره عن طريق تقطيعه والتخلص من البذور الموجودة بداخله، ثم وضعه في الفرن لمدة ساعة حتى ينضج، وبعد ذلك يتم تقشيره وتقطيعه إلى مكعبات صغيرة ووضعه في الخلاط مع الماء والقليل من السكر.