القولون هو جزء من الأمعاء الغليظة وهي الجزء الأخير من الجهاز الهضمي في جسم الإنسان، وتتمثل وظيفتها في إعادة امتصاص السوائل ومعالجة الفضلات من الجسم والاستعداد للتخلص منها. يتكون القولون من أربعة أجزاء: القولون النازل، القولون الصاعد، القولون المستعرض، والقولون السيني. ومتلازمة القولون العصبي (IBS) هي اضطراب شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة، وتشمل الأعراض التقلصات وألم البطن والانتفاخ والغازات والإسهال أو الإمساك أو كليهما، ويعاني عدد قليل فقط من الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي من علامات وأعراض شديدة، يمكن لبعض الأشخاص التحكم في أعراضهم من خلال التحكم في النظام الغذائي ونمط الحياة والتوتر، ويمكن علاج الأعراض الأكثر شدة بالأدوية واستشارة الطبيب.

أسباب انتفاخ القولون

يمكن أن يحدث انتفاخ القولون نتيجة لأكثر من سبب، مثل: التقلصات العضلية في جدران الأمعاء التي تحدث أثناء تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي، ويحدث انتفاخ أو التهاب القولون كذلك نتيجة لالتهاب الأمعاء، أو العدوى الشديدة التي تسببها بعض الفيروسات أو البكتيريا، والتغييرات في البكتيريا الدقيقة الجيدة التي تتواجد في الأمعاء وتلعب دورًا رئيسيًا في الصحة.

يمكن أن تظهر أعراض القولون العصبي بسبب:

1- بعض أنواع الطعام: مثل القمح ومنتجات الألبان والفواكه الحمضية والفاصوليا والكرنب والحليب والمشروبات الغازية.

2- الضغط العصبي: يعاني معظم الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي من علامات وأعراض أسوأ أو أكثر تكرارًا خلال فترات التوتر المتزايد.

3- الهرمونات: النساء أكثر عرضة للإصابة بانتفاخات القولون، حيث تزداد الأعراض حدة أثناء فترات الحيض أو حولها.

وصفات تساعدك في علاج انتفاخ القولون

وصفات تساعدك في علاج انتفاخ القولون
وصفات تساعدك في علاج انتفاخ القولون

1- بذور الشمر

تعتبر بذور الشمر من أهم الطرق المنزلية في علاج انتفاخ القولون لأنها تساهم في التقليل من تقلصات الأمعاء والحد من مشكلات الجهاز الهضمي بسهولة وبسرعة، ويمكنك تحضير مشروب بذور الشمر عن طريق إضافة ملعقة صغيرة منها إلى كوب من الماء المغلي وتركه يغلي لمدة عشر دقائق، ويمكنك تناوله 3 مرات في اليوم إن كنت تشعر بآلام شديدة.

2- الزنجبيل:

يعتبر الزنجبيل من العلاجات الطبيعية الفعالة وخصوصًا في مشاكل الجهاز الهضمي وبالتالي فهو يقلل من شدة أعراض القولون عن طريق السماح لعضلات الأمعاء بالارتخاء. ويمكنك تحضيره من خلال إضافة ملعقة صغيرة منه إلى ماء مغلي وتركهما يتعرضان للغليان سويًا ثم شربه مرة واحدة يوميًا.

3- تناول كميات كافية من السوائل والألياف

السوائل والألياف تساهم في تحسين حركة الأمعاء مما يقلل من أعراض القولون وخصوصًا الانتفاخ والغازات والإمساك، وتتواجد الألياف سريعة الهضم في أطعمة كثيرة مثل: الفواكه كالموز والخضروات كالبطاطا.

4- خليط الخروب مع الينسون والكمون والشمر

كل من تلك المكونات له مميزات وفوائد متعددة في تقليل تقلصات الأمعاء والقولون، ويمكنك تحضير هذا المشروب من خلال إضافة كميات متساوية من كل من تلك المكونات وخلطهم معًا ثم أخذ ملعقة صغيرة من الخليط وإضافته إلى ماء أثناء غليانه وتركهم يمتزجان معًا على النار، وتستطيع تناوله مرة واحدة فقط يوميًا، ويُفضل ألا يستمر تناوله لمدة أكثر من شهر للبالغين وأكثر من 3 أيام للأطفال فوق عمر الثلاث سنوات. ويحذر من تناول هذا المشروب للحوامل، والأطفال أقل من 3 سنوات.