فوائد البروتين للجسم وفق ما يقوله العلم والدراسات
فوائد البروتين للجسم وفق ما يقوله العلم والدراسات

يمكننا القول أن فوائد البروتين للجسم كثيرة فكل ما يسمى بروتين ضروري في وجباتنا الغذائية. والعلم والدراسات أكدت أهميته في أجسامنا. وهناك العديد من المزايا. والمنافع التي نحصل عليها في نظامنا الغذائي الغني بالبروتين. حتى يصبح الشخص أكثر قوة. وفي هذا الموضوع يلقي موقع ويكي مصر النظر على لماذا ينبغي علينا تناول بروتين بكميات مناسبة بصورة يومية؟ وكيف يفيدنا البروتين بشكل عام.

ما هو البروتين من الناحية العلمية ولماذا هو مهم؟

البروتين يُعد من العناصر الغذائية الرئيسية الثلاثة أي جنبًا إلى جنب الكربوهيدرات. والدهون. ويتكون البروتين من الأحماض الأمينية. وهي عبارة عن وحدات بناء يمكن تفكيكها. وإعادة تجميعها بأساليب مختلفة.

البروتين والأحماض الأمينية هي المكونات الرئيسية لعضلاتنا وعظامنا. وبشرتنا. وأنسجتنا. وكذلك أعضاءنا. فحينما نأكل البروتين. يقسمه الجسم إلى أحماض أمينية فردية أثناء الهضم ثم يقوم باستخدام تلك الأحماض الأمينية لإنتاج بروتينات جديدة عند الحاجة.

إذن إن لم نأكل ما يكفي من البروتين. فإن أجسامنا ستبدأ في استهلاك النسبة المخزنة من داخل العضلات.

فوائد البروتين للجسم الأكثر أهمية

(1) البروتين يجعلك تشعر بالشبع

يزيد البروتين من الشعور بالشبع. والامتلاء أكثر من الكربوهيدرات والدهون. وهذا مفيد جدًا خاصة للرياضيين الذين غالبًا ما يحتاجون بروتينات كثيرة لعضلاتهم. ويساعد أيضًا البروتين على تقليل الشهية. والشعور الشديد بالجوع في حين أنه مناسب جدًا للأشخاص الذين يحاولون فقدان الوزن.

(2) البروتين يعزز من عملية التمثيل الغذائي

بجانب تقليل الشهية. يساعد البروتين إلى زيادة عملية التمثيل الغذائي. ويستخدم الجسم الطاقة الكاملة لهضم العناصر الغذائية الموجودة في الطعام والاستفادة منها. وهذا ما يسمى بالتأثير الحراري للغذاء. والبروتين تأثيره الحراري أعلى بكثير من تأثير الكربوهيدرات والدهون.

إذا ما كنت رياضي متميزًا فأنت بحاجة إلى بروتين ليساعدك ضمن نظام غذائي على فقدان القليل من دهون البطن. لذلك اخفض من تناولك الكربوهيدرات. والدهون. وارفع نسبة البروتين في وجباتك اليومية الخفيفة.

(3) يساعد البروتين على الحفاظ على عضلاتك

نظرًا لأن البروتين هو اللبنة الرئيسية للعضلات فتناول كميات كافية من البروتين يساعد على الحفاظ على كتلك العضلية. ويمنع الهزال لذلك لو أنك تتمشى كثيرًا أو تستمتع بركوب الدراجات. أو تمارس أي نوع من التمارين للمحافظة على نشاطك. فأنت بحاجة إلى تناول البروتين.

 

من فوائد البروتين للجسم بناء العضلات القوية (1)
من فوائد البروتين للجسم بناء العضلات القوية

 

(4) يساعد البروتين على تعافي العضلات من متاعبها ونموّها

التوقف عن تناول البروتين يؤدي إلى انهيار الكتلة العضلية في الجسم بصورة تدريجية. لذلك لكي تبني العضلات وتقويها تحتاج تناول بروتين بصورة منتظمة. فالجمع ما بني النشاط المنتظم. والتمارين الرياضية. مع تناول النسبة العالية من البروتين يعزز نمو العضلات. ويقويها.

تحتوي البروتينات عالية الجودة على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاج إليها الجسم. فعلى سبيل المثال حمض الوسين يلعب دور أساسي في بناء العضلات. والتعافي بعد تمارين المقاومة. والتحمل. وتوجد هذه البروتينات العالية الجودة في الأطعمة البروتينية الحيوانية مثل الدواجن الخالية من الدهون. ولحم البقر. والأسماك. ومنتجات الألبان. ومنتجات البيض. والبيض الكامل.

وبالنسبة للنبات فيمكنك تناول مجموعة من الأطعمة ذات البروتين العالي الجودة مثل فول الصويا. والتوفو. بالإضافة إلى مكملات مسحوق البروتين التي يحتاج إليها الرياضيون خاصة بعد التمارين. حينما يكون من الصعب استهلاك الكمية المطلوبة من مصادر غذائية طبيعية.

يعتبر تناول البروتينات بصورة منتظمة مهم للغاية. خاصة للأشخاص الذين يبذلون نشاطًا كبيرًا يوميًا. والرياضيين الذين يتحركون باستمرار. وإذا ما اخترت مكمل غذائي بروتيني مسحوق فعليك أن تستخدم الواي بروتين فله العديد من الفوائد  بالإضافة إلى البروتينات النباتية مثل فول الصويا. أو البازلاء فهي تعزز بصورة فعالة نمو العضلات واستعادتها مجددًا.

(5) البروتين مفيد لجسمك بشكل عام

يشكل البروتين المكونات الأساسية لبناء الأنسجة والأعضاء. وإذا ما تناولت نظامًا غذائيًا غنيًا بالبروتين فهو يساعد على إصلاح جسمك بصورة أسرع. وتعافيك إذا ما أصبت بأي آلام. وهناك اعتقاد خاطيء منتشر يقول إن تناول البروتين بكميات كبيرة يضرّ بالكلى. وهذا جاء بسبب التوصية الطبية القائلة أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى عادة بسبب أمراض الكلى الموجودة مسبقًا. عليهم تناول نظام غذائي منخفض البروتين. ومع ذلك في حين أن البروتين يمكن أن يسبب ضررًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى. إلا أنه لا يؤدي بالأشخاص الذين لديهم كلى سليمة بمرض الكلى.

ما هي كمية البروتين الذي يجب أن أتناولهًا يوميًا وكم مرة؟

وبعدما انتهينا من ذكر بعض فوائد البروتين المهمة لنتحدث عن الكمية التي نحتاج إليها. خاصة إذا ما كنت تستخدمه للتمرينات. لو كنت شخصًا بالغًا ونشاطك متوسط فأوصيك بتناول ما بين 0.5-0.75 جرامًا من البروتين. لكل نصف كيلوجرام من جسمك. تقريبًا. وإذا ما كنت تمارس تمارين المقاومة بانتظام فستحتاج بين 0.8 – 0.85 جرامًا من البروتين لكل نصف كيلوجرام من وزن الجسم. تقريبًا. لذلك فتناول أكثر من 1 جرام من البروتين لكل نصف كيلوجرام من وزن الجسم لم يظهر أي فائدة إضافية.

عليك أن تعرف أن التوقيت مهم جدًا في أكل البروتين خاصة للرياضيين. أو أي إنسان رياضي يحاول بناء العضلات. فخاصة بعد التمارين وتمارين المقاومة على وجه الخصوص حتى يصلح الانهيار العضلي الذي حدث. ويزيد من بناء تلك العضلات.

احرص على تناول 20 جرام وأكثر من البروتين خلال 30 دقيقة بعد إجراء التمارين. اختر البروتينات عالية الجودة بعد التمرين أو في أوقات تناولك وجباتك المختلفة.