أضرار العسل وهل هو مفيد لك أم سيء؟
أضرار العسل وهل هو مفيد لك أم سيء

هل هناك أضرار للعسل في بعض الحالات؟ هذا السؤال مطروح بين الأوساط العلمية. خاصة وأنه يتم تسويقه على أنه بديل صحي للسكر العادي. وهذا يرجع إلى فوائد العسل الكبيرة جدًا. ومحتواه المضاد للأكسدة.

ويرفض بعض الأشخاص تناول العسل نظرًا لأنه عالي السكر. وقد يؤثر سلبًا على أسنانك. ويصيبك بالتسوس إن لم تقم بالاهتمام بها إذا ما كنت ستواصل في تناول العسل.

مما يتكون العسل وكيفية صناعته داخل جسم النحل؟

العسل عبارة عن أحد الأطعمة اللذيذة في الحياة. فهو مادة سائلة ينتجه النحل من رحيق النباتات المزهرة. أي أن النحل يجمع الرحيق ثم يأكله. ويهضمه. ويقذفه داخل خلية النحل لإنتاج العسل.

يخزن النحل العسل في أماكن هيكلية تسمى أقراص العسل. وهنا يأتي دور الإنسان الذي يجمع تلك الأقراص من خلال تربية النحل. وتتوافر أنواع عديدة من العسل. تختلف باختلاف مصدر النباتات التي تغذت النحلة على رحيقها. بل وكذلك إذا ما كان خامًا أو معالج ومضاف إليه بعض الإضافات كالسكر أو كالنكهات.

أنواع العسل
أنواع العسل

 

 

 

 

 

ما هي أنواع العسل المشهورة في الأسواق؟

  1. البرسيم.
  2. الأفوكادو.
  3. الحنظة السوداء.
  4. التوت.
  5.  الأوكالبتوس.
  6. زهرة البرتقال.
  7. حبة البركة.

على الرغم من أن النكهات مختلفة إلا أن ملعقة واحدة كبيرة تقدر بمقدار 21 جرام من العسل تحتوي عادة على 64 سعر حراري. و1 جرام من الكربوهيدرات. مع القليل من الدهون. والألياف والبروتين. ويحتوي على العديد من المغذيات الدقيقة مثل البوتاسيوم. والحديد. والزنك. ولكن بكميات ضئيلة.

أضرار العسل إذا تم استخدامه بصورة غير صحيحة

قد يساعد على زيادة الوزن

تحتوي مادة العسل على كميات كبيرة جدًا من السكر. والسعرات الحرارية. فالكميات الصغيرة منه يمكن أن تزيد من السعرات الحرارية. ومع مرور الوقت قد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن. خاصة إن لم يتم إجراء بعض التنظيم في الوجبات الغذائية لحساب تلك السعرات الحرارية الزائدة.

ويحتوي العسل أيضًا على نسبة عالية من السكر. والذي يتم هضمه بسرعة ويمكن أن يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم. مما يؤدي إلى زيادة الجوع. ومن ثم زيادة الوزن على المدى الطويل. وتؤكد الأبحاث والدراسات العلمية أن هناك تناسب طردي ما بين زيادة الوزن وزيادة تناول السكر.

ارتفاع نسبة السكر

من اضرار العسل أيضًا أن به كمية سكر مرتفعة. فالإسراف فيه يضر بالصحة. وتظهر الدراسات أن الأنظمة الغذائية عالية السكر ترتبط بأمراض كثيرة مثل السمنة. والالتهابات. ومقاومة الأنسولين. ومشاكل في الكبد. وأمراض القلب. ويرتبط السكر الزائد بارتفاع مخاطر الإصابة بمرض الاكتئاب  والخرف وأنواع معينة من مرض السرطان. لذلك أفضل طريقة للاستفادة من فوائد العسل هي ألا تسرف في تناوله. وأن تختار علامة تجارية عالية الجودة لتكون بديل للمحليات الغير صحية مثل شراب الذرة العالي الفركتوز. أو السكر المكرر.

أضرار العسل للجهاز الهضمي

بعض الأشخاص يعانون من مرض الحساسية تجاه مادة العسل. وعلى وجه الخصوص حبوب اللقاح  ويعاني هؤلاء الأشخاص من بعض الأعراض التي ترافق تلك الحالة وهي الإصابة بالدوار. والقيء. والعرق المتزايد مع تسارع نبضات القلب. وفقدان التوازن. والضعف في العضلات.