فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن وإنقاص الوزن
فوائد بذور الكتان المهمة للجسم

الكتان هو محصول غذائي به ألياف وزيوت قابلة للذوبان، وبذور الكتان هي بذور ذات لون أصفر ذهبي يميل إلى البني المحمر، يحتوي زيت بذور الكتان على حمض أوميجا 3 الدهني الأساسي وحمض ألفا لينولينيك (ALA). بذور الكتان لها العديد من الفوائد في علاج بعض الأمراض مثل مرض السكر، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وآلام الثدي، وتورم أو التهاب الكلى لدى مرضى الذئبة.

تعتبر بذور الكتان من الأغذية الهامة جدًا للمساعدة في فقدان الوزن، حيث تحتوي على كمية كبيرة من القشور التي يتم تحويلها من قِبل الجراثيم المعوية إلى مادة تعرف باسم “الأنتريديول” والتي أثبتت بعض الدراسات أنها مفيدة للغاية في الحفاظ على الصحة العامة وخصوصًا لدى النساء.

فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن وإنقاص الوزن:

تستخدم بذور الكتان بشكل رئيسي في التنحيف من خلال حرق الدهون والتخلص من الكيلوجرامات الزائدة، حيث تحتوي على كمية من الفيتامينات الصحية التي يجب أن يشتمل نظامك الغذائي عليها مثل الأحماض الدهنية أوميجا 3 والتي تساعد في خفض الوزن من خلال زيادة معدلات التمثيل الغذائي وارتفاع معدلات الأيض وحرق الدهون المشبعة والكربوهيدرات والتي تساهم بدورها في زيادة عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها.

تحتوي بذور الكتان أيضًا على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، والتي يتم هضمها بشكل بطيء جدًا من قِبل الجسم، مما يعطي شعور بالشبع لفترات طويلة، ومن أسهل الطرق التي يمكن استخدام بذور الكتان من خلالها هي إضافة ملعقتين صغيرتين يوميًا إلى طعامك أو إلى المشروبات كالعصائر.

فوائد أخرى لبذور الكتان

فوائد بذور الكتان المهمة للجسم
فوائد بذور الكتان المهمة للجسم

لأن بذور الكتان تحتوي على العديد من الألياف فهي ستنعكس على جسمك بالكثير من الفوائد الأخرى مثل: علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وتسهيل حركة الأمعاء، والتأثير على هرمون الأستروجين لدى النساء بما يساهم في الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، وتعزيز عملية التبويض الطبيعي مما يؤدي إلى زيادة فرص حدوث الحمل. تفيد بذور الكتان أيضًا في تقليل أعراض سن اليأس مثل: عدم انتظام الدورة الشهرية، وخراجات الثدي، والصداع، وصعوبة النوم، واحتباس السوائل، والقلق، والتهيج، وتقلب المزاج، والأورام الليفية، والنزيف الحاد، ولذا يُفضل أن تتناول النساء في سن اليأس ما لا يقل عن 40 جرامًا من بذور الكتان في نظامهن الغذائي يوميًا ولمدة 6 أسابيع.

شاي بذور الكتان:

يتم غلي لتر من الماء، وعندما يقترب من مرحلة الغليان توضع 3 ملاعق كبيرة من بذور الكتان، وبعد الغليان يُترك المزيج لمدة ليلة كاملة ثم يتم تصفيته وشرب حوالي 150 مللي لتر منه 3 أو 4 مرات يوميًا قبل تناول أي وجبة بنصف ساعة ولمدة 10 أيام متواصلة، ثم يجب أخذ استراحة منه لمدة 10 أيام متتاليين، ومن ثم تكرار التجربة حتى يتم الحصول على النتائج المرجوة.