ما هو الصيام المتقطع وكيف يساعد على فقدان الوزن بصورة صحية

الجمعة, 10-يوليو-2020 13:16
ما هو الصيام المتقطع وكيف يساعد على فقدان الوزن بصورة صحية

أصبح الصوم المتقطع شائعًا في الأعوام الأخيرة، وازدادت التساؤولات حول كيفية فقدان الوزن وحرق الدهون عن طريقه. والصيام المتقطع بكل بساطة هو الامتناع عن تناول الطعام بصورة منتظمة لفترة قصيرة من الوقت، ويساعد هذا الصوم على خفض السعرات الحرارية التي يستهلكها الإنسان بصورة جيدة، ويساعد أيضًا على تحسين بعض الهرمونات المتعلقة بالتحكم في الوزن.

3 أنواع من الصيام المتقطع في نظم التخسيس المختلفة

النظام الأول الصوم المتقطع من 8 إلى 16 ساعة : في هذا النظام لا يأكل الإنسان وجبة الإفطار يوميًا، ويتناول الطعام خلال كل 8 ساعات، على سبيل المثال من الساعة 12 ظهرًا حتى الساعة 8 مساءً.

النظام الثاني: صوم متقطع 24:  تناول الطعام، توقف، وتناوله مجددًا: التوقف عن تناول الطعام في ساعة محددة، وتصوم لمدة 24 ساعة يومًا  كل أسبوع، على سبيل المثال: عدم تناول الطعام من الساعة الـ 10 مساءًا حتى الـ 10 مساءًا من اليوم التالي، ويسمح في هذا الصوم أن تشرب المياه، وتشرب أيضًا القهوة أو المشروبات الصحية التي تساعد على حرق الدهون بصورة طبيعية.

فوائد الصيام المتقطع للجسم
فوائد الصيام المتقطع للجسم

النظام الثالث: الصوم المتقطع بخفض السعرات الحرارية: وفي هذا الصوم تتناول لمدة يومين أطعمة مجموع سعراتها الحرارية ما بين 500: 600 سعر حراري. وتتناول بقية الخمس أيام من الأسبوع بصورة طبيعية. وهذا النظام مشهور سيؤدي إلى خفض السعرات الحرارية، وفقدان الوزن، وخاصة منطقة دهون البطن.

فوائد الصوم المتقطع على هرمونات الجسم

1- يساعد على حرق الدهون في الجسم، فعندما لا نأكل أي شيء، يغير الجسم عدة أشياء في تعامله مع الدهون التي هي مخزن الطاقة. حيث يتغير من الناحية العصبية، ويغير من الهرمونات المختلفة ليحرق الدهون بالصورة التالية:

2- الأنسولين: يزيد الأنسولين عندما نأكل. وعندما نصوم، ينخفض ​​الأنسولين بشكل كبير. فانخفاض مستويات الأنسولين يسهل حرق الدهون.

3- هرمون النمو البشري (HGH): قد ترتفع مستويات هرمون النمو خلال الصيام بسرعة تزيد بمقدار 5 أضعاف. فهرمون النمو يمكن أن يساعد على حرق الدهون، واكتساب عضلات.

4- إرسال الجهاز العصبي أوامره لتكسير دهون الجسم، لتتحول إلى أحماض دهنية مجانية يمكن حرقها للحصول على الطاقة.

5- خسر الناس أيضًا 4-7٪ من محيط خصرهم ، مما يشير إلى أنهم فقدوا دهون البطن .

هذه النتائج مثيرة للإعجاب للغاية، وتظهر بالفعل أن الصيام المتقطع يمكن أن يكون مفيدًا لفقدان الوزن.

الأخبار الرئيسية

مواضيع ذات صلة

شارك