وظيفة الوريد الرئوي أعراض ضيق الشريان الرئوي
وظيفة الوريد الرئوي أعراض ضيق الشريان الرئوي

الوريد الرئوي هو وعاء من الأوعية الدموية الحاملة للدم الغني بمادة الأكسجين من الرئتين إلى الأذنين الشمال في القلب. وينقسم الوريد الرئوي إلى نوعين رئيسين يتصل بكل رئة ويصل مجموعهم إلى 4 أوردة رئوية في جسم الإنسان. ولأن هذه الأوردة مهمة جدًا لكي يتنفس الإنسان بصورة سليمة بالتالي إذا ما حدثت أي التهابات أو انسدادات فستحدث مجموعة من المضاعفات السيئة جدًا السريعة أبرزها ارتفاع ضغط الدم الرئوي أو لا قدر  الله فشل في القلب.

ما هي الوظيفة الرئيسية لـ الأوردة الرئوية الأربعة ؟

الوظيفة الرئيسية  للأوردة الرئوية الأربعة هي نقل الدم المؤكسج من الرئتين إلى القلب من خلال الأذين الأيسر. لأن الأوردة الأخرى وظيفتها هي توصيل الدم الذي لم يتم أكسدته من أنسجة الجسد إلى القلب. وبعد ضخ الدم من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر من خلال الصمام التاجي بعدها يضخ الدم المؤكسج عبر الصمام الأبهيري من البطين الأيسر إلى أعضاء الجسم واأنسجته من خلال الشريان الأورطي.

كم عدد الأوردة الرئوية وعددها في جسم الإنسان ؟

  1. الوريد الرئوي في الجهة العلوية اليمنى: ويصب الدم الحامل للأكسجين من الرئة اليمنى.
  2. الوريد الرئوي الأسفل من الناحية اليمنى: وذلك يصب في جزءه السفلي من رئته اليمنى.
  3. الوريد الرئوي الأعلى الأيسر: ويصب هذا في المنطقة العلوية من الرئة اليسرى.
  4. الوريد الرئوي الأسفل من الناحية اليسرى: وهذا يصب من الناحية السفلة في الرئة السفلية.

ما هي الأمراض الشهيرة في الأوردة الرئوية ؟

1- مرض الانسداد الرئوي: وهذا يحدث في الأوردة الرئوية بحالات منخفضة مثل سرطان الرئة أو أمراض السل.

2- مرض ارتفاع ضغط الدم الرئوي الوريدي : وهي الحالة التي يكون فيها ضغط الدم عالي جدًا في الأوردة الرئوية وهذا شائع جدًا في مرضى قصور القلب الأيمن.

3- الجلطة الوريدية الرئوية أو التخثر الوريدي الرئوي وهذا من الأمراض الرئوية النادرة وهو مرض قاتل. ومن العادة يكون مضاعفة من المضاعفات بعد إجراء جراحة في الرئة أو الإصابة بالرجفان الأذيني.

4- التشويه الشرياني الوريدي: ويصاب في هذا المرض المرضى بتشوه في أوردة وشرايين الرئة حيث تتصل مباشرة دون وجود الشعيرات الدموية الفاصلة فيما بينها وهذا يؤثر على نسبة دخول الأكسجين في الدم. وعادة ما يصاب المرضى بضيق تنفس بسببه.

5- مرض العائد الوريدي الرئوي الشا*ذ وهذا المرض يكون ناتج عن العيب الخلفي في الطفل وهذا يسبب عدم قدرة الدم على عودته إلى الرئتين وهذا الدم يكون غني بالأكسجين فلا يستطيع الوصول إلى الأذين الشمال. وبدلا من ذلك يتجه إلى الجانب اليمين من القلب فيحدث اختلاط للدم الغني بالأكسجين مع الدم الغير محتوي على الأكسجين فيصاب الطفل بنقص في الأكسجين، وهذا مرض خطير جدًا.