وسائل الأمان في لكزس ES 2021 في السعودية
وسائل الأمان في لكزس ES 2021 في السعودية

وسائل الأمان في لكزس ES 2021 تعتبر من أكثر وسائل الأمان تنوعا في سيارات لكزس الحديثة وفي مختلف موديلات السيارات بشكل عام في المملكة العربية السعودية. وذلك لمدى تنوع وأهمية وسائل الأمان الموجودة في هذه السيارة والتي تبرز في عدد من الأنظمة وأساليب التحكم في السرعة وإيقاف السيارة وغيرها. وسنتعرف من خلال هذا المقال على أهم نظم الأمان في لكزس ES 2021.

وسائل الأمان في لكزس ES 2021

تعتبر سيارات لكزس ES اليابانية من أكثر السيارات التي تحتوي على عدد كبير من وسائل الأمان وأنظمتها التي تجعل السيارة تحقق أعلى أداء ممكن في الحالات المختلفة لها، سواء الحالات العادية أو الطارئة للسيارة.

أي أن هذه الأنظمة التي توفرها السيارة لاعتبارات الأمان تفيد في أن تمكن السائق من مواجهة الظروف الطارئة والمتغيرة للسيارة من المرور بمنعطفات أو طريق جبلي مرتفع أو منخفض أو السرعات العالية للغاية. والرغبة في تثبيت السرعة والتحكم في فرامل السيارة، وغيرها من الاحتياجات التي ترجع لأهميتها وسائل الأمان في لكزس ES 2021.

وفضلا عن وسائل الأمان الموجودة في هذه السيارة، فلكزس ES 2021 من السيارات التي تتنوع فيها المواصفات والمميزات بشكل عام وذلك على مستوى المواصفات الفنية للمحرك والأداء أو على مستوى المواصفات الشكلية وهيكل التصميم أو حتى المواصفات الداخلية والخارجية للسيارة.

ولكننا هنا سنتعرض لأهم وسائل الأمان في هذه السيارة، وحتى نبرزها جيدا لا بد وأن نشرح العناصر التالية:

  • نظم الأمان في الفرامل.
  • أنظمة تثبيت السرعة والتوازن.
  • وسائل الأمان في لكزس ES 2021.
لكزس ES 2021 في حديقة واسعة
لكزس ES 2021 في حديقة واسعة

نظم الأمان في الفرامل

تتنوع نظم الأمان في الفرامل وتوفر أعلى أداء ممكن وأعلى حالة من التحكم والاستقرار لمواجهة الحالات المختلفة الطارئة التي قد تمر بها السيارة والتي قد تطلب أعلى درجة ممكنة من الثبات والتحكم. وهذه النظم كما يلي:

  • نظام ABS للفرامل.
  • نظام مساعد للفرامل BA.
  • نظام DSC للفرامل.
  • نظام EBD للتوزيع الإلكتروني.
  • نظام EPS.

نظام ABS للفرامل

نظام الفرامل ABS يعمل على منع توقف السيارة بأسلوب الزحف في حالة أن يضغط السائق على فرامل السيارة. وهو من أنظمة الفرامل المطورة الحديثة ويعمل بالضغط على تيلة فرامل السيارة حتى أن يمسك بالأقراص الموجودة بالفرامل بدقة وأريحية عالية.

ولذلك فهذا النظام يمنع السيارة من أن تتوقف بشكل مفاجئ وزاحف وبالتالي يحميها من حدوث أي انقلاب في الحالات المختلفة لها. بالإضافة إلى أنه يساعد السيارة على أن تتمكن من التوقف مرة واحدة وبمنتهى الأريحية والهدوء وفي نفس الوقت دون زحف أو انقلاب، ويبرز دوره أكثر في حالات السرعة العالية.

مساعد BA للفرامل

يعرف نظام BA بأنه نظام Brake Assistant ويقوم بدور مهم في منح السيارة أعلى قوة كبح ممكنة وذلك من خلال الضغط على المكابح الموجودة بالسيارة. وبالتالي فإنه عند عمله ستضغط السيارة بأعلى قوة ممكنة على إطاراتها الأربعة من خلال إمكانية التحكم في الكبح عن طريق كمبيوتر السيارة الذكي. والذي لن يقوم بالكبح إلا بعد مراقبة وضع السيارة بشكل عام ومعرفة الوضع والوقت المناسب الذي يتطلب من السيارة أن تتوقف فيه بمنتهى الهدوء والأريحية وبدون حدوث أي انقلاب أو حوادث.

نظام DSC للفرامل

يساعد نظام DSC على إيقاف السيارة في أسرع وقت ممكن بصرف النظر عن السرعة التي تسير عليها السيارة بشكل عام. وبالتالي فإن أهميته تكمن في أنه يساعد على حماية السائق والسيارة من حدوث أي انقلاب أو حوادث أو اصطدام خاصة في حالات السرعات العالية للسيارة.

ويتوقف عمل هذا النظام في حالات إذا كانت السيارة تسير على سرعة أقل من 5 كم/ ساعة. ولكن إذا كانت السرعة تقل عن 90 كم/ ساعة فإنه يعمل على توفير أعلى درجة ممكنة من الاستقرار والثبات. إلا أنه إذا زادت سرعتها عن 90 كم/ ساعة فإن النظام يسعى لإيقاف السيارة بأعلى سرعة ممكنة حتى لا تتعرض والسائق لأي حوداث أو انقلابات.

لكزس ES 2021 في مكان واسع
التصميم الخارجي للسيارة

توزيع EBD للفرامل

يقوم نظام EBD بالتوزيع الإلكتروني الحديث لفرامل السيارة على إطاراتها المختلفة. ويعرف هذا النظام بـ Electronic Brake Force Distribution ويساعد على توفير أقصى حالة ممكنة لها من الثبات والتوازن خاصة عندما تكون حمولة السيارة مرتفعة.

ويعمل هذا النظام على توفير أعلى أداء ممكن للكبح عندما يتم دمج خصائص عمل هذا النظام مع نظام BAS وذلك لحفظ توازن وأداء السيارة لأعلى أستقرار ممكن. وهنا يعمل على توزيع كبح متفاوت بين إطارات السيارة الأربعة الخلفية والأمامية. ليساعد السيارة على أن تتوقف بمنتهى الهدوء والأريحية وبأسرع وقت ممكن بدون حدوث أي اصطدام أو حادثة.

وبصفة عامة فإن هذا النظام يساعد على توزيع فرامل وكبح السيارة بشكل متوازن ومتساوي بين إطارات السيارة الأربعة. وبالتالي فهو يحقق تساوي قوة الكبح الموضوعة على الإطارات الأمامية مع قوة الكبح الموضوعة على الإطارات الخلفية. وبالتالي يساعد السيارة على أن تتوقف بدون حدوث أي انقلاب أو حادثة في أسرع وقت ممكن بمنتهى الاتزان.

توزيع إلكتروني EPS للفرامل

تأتي أهمية توزيع EPS في تزويد السيارة بحالات عالية من التوازن والاستقرار والثبات في مختلف الحالات الطارئة للسيارة. بالإضافة إلى قدرته على مواجهة السيارة للحالات الطارئة عند مرورها بالانعطافات وحالات الانزلاق المتكررة.

وبالتالي فإنه هذا النظام يساعد على حماية السيارة من الوقوع في أي حوادث أو انقلابات وكذلك يمنع حدوث زحف للسيارة. بالإضافة إلى أنه يحقق أعلى توازن واستقرار ممكن للمرور بالانعطافات بمنتهى الأريحية.

أنظمة تثبيت السرعة والتوازن

تعتبر أنظمة تثبيت السرعة والتوازن من أهم وسائل الأمان في لكزس ES 2021، نظرا لتعددها وأهميتها في توفير أعلى درجة ممكنة من الثبات والاستقرار للسيارة في حالاتها المختلفة الطارئة والعادية. وكذلك في حالات المرور بالمنعطفات والمناورات وهي تعمل جنبا إلى جنب مع أنظمة الفرامل على توفير أعلى مستوى من الأمان والتوازن للسيارة وحمايتها من وقوع حوادث أو انقلابات.

ويمكننا أن نذكر عدد من هذه الأنظمة في نقاط:

  • نظام التحكم المغناطيسي للثبات.
  • نظام ستابليتي تراك Stability Track.
  • نظام VSC Vehicle Stability Control
  • نظام مانع الحركة
  • نظام التحكم المغناطيسي للثبات.
  • نظام المستشعر VSM

نظام التحكم المغناطيسي للثبات

يعتبر هذا النظام مهم في حالات الضغط على مكابح السيارة، ويفيد في التحكم في القيادة بشكل آمن وأكثر أريحية، ومن ثم يساعد على استجابة السيارة للاستقرار في الظروف المتغيرة والطارئة.

لكزس ES 2021 من الداخل
لكزس ES 2021 من الداخل

نظام ستابليتي تراك

يعرف هذا النظام بأنه نظام الثبات والاستقرار ويعتبر من أفضل أنظمة الاستقرار والثبات للسيارات بشكل عام وليس فقط في سيارة لكزس ES.

وهذا النظام يعمل على توفير أعلى درجات الاستقرار والاتزان الممكنة للسيارة خاصة في حالات الطريق الطارئة وفي المناورات والمنعطفات والطرق السريعة بشكل عام.

نظام VSC

يعرف هذا النظام بـ Vehicle Stability Control ويعمل على الحفاظ على توازن واستقرار السيارة في مختلف حالاتها الطارئة. فهو يساعد على أن تظل السيارة في مسارها حتى بعد المناورة وهو يعمل بشكل عام على أن تظل السيارة تحت سيطرة السائق.

نظام مانع الحركة

نظام مانع الحركة عبارة عن عدد من الوحدات الإلكترونية تتواصل مع شريحة موجودة في المفتاح الخاص بالسيارة. وفي حالة تطابق الوحدات للمواصفات فإن المفاتيح تتمكن من تشغيل السيارة، وبينما في حالات عدم التطابق يوقف النظام عمل محرك السيارة بشكل تام، وكذلك يمنعه من التشغيل ويوقف ضخ الوقود للسيارة بشكل عام.

نظام التحكم الأوتوماتيكي في عجلة القيادة

يعرف هذا النظام بـ AUC وهو مهم في تسهيل المرور بالانعطافات والدوران للسيارة، ويعمل بمنتهى الاحترافية في مختلف حالات السيارة الطارئة خاصة السرعات العالية. وهو أول نظام من نوعه يتم تصميمه لعجلة القيادة خصيصا.

ويحسب النظام سرعة السيارة الحالية ومن ثمّ يتمكن من عجلة قيادة السيارة ليقوم بالدوران والانعطاف. وفي حالة زيادة سرعة السيارة ووجود عدد من المشكلات في عجلة القيادة في أثناء الدوران، فإن النظام يعمل بشكل عام على حل كل هذه المشكلات.

نظام المستشعر VSM

يعرف نظام المستشعر بـ Virtual Systems Management ويفيد في حدوث الاستشعار في أثناء وقوع التصادم من الأمام. وذلك من خلال ردار ينبه السائق صوتيا قبل وقوع أي اصطدام. بالإضافة إلى إصدار عدد من الاهتزازات في حزام أمان السائق، لتوفير أكبر قدر من الأمان والحماية للسائق والسيارة.

وسائل الأمان في لكزس ES 2021

توفر لكزس كثير من وسائل وأنظمة الأمان التي تحفظ توازن واستقرار السيارة وتثبيت السرعة والحفاظ على حالة السيارة عند المرور بالمنعطفات والمناورات. وكذلك عند صعود المرتفعات والهبوط منها إلى منخفضات.

ويمكننا ان نبرز بعض من أساليب وأنظمة الأمان الأخرى والتي لم نتعرض لها بالشرح، وذلك من خلال عدد من النقاط كما يلي:

  • كاميرا بانورامية الرؤية لخارج السيارة وذلك من أجل مزيد من الأمان.
  • خاصية الإغلاق الأوتوماتيكي لأبواب السيارة عن بعد بعد تشغيل السيارة بشكل مباشر.
  • نظام مراقبة إطارات السيارة وذلك للتحكم الكامل في تسارع السيارة للانزلاقات TPMS.
  • نظام للتحذير من مغادرة مسار السيارة LDWS.
  • نظام مانع لزحف السيارة.
  • نظام للمساعدة في صعود المرتفعات HAC.
  • نظام للفرملة في داخل المنعطفات CBC.
  • نظام مثبت سرعة نشط Active Cruise Control.
  • نظام لحماية السيارة قبل الاصطدام Pre-Crash System.
  • نظام للتنبيه من حركة مرور تقاطع الطريق من الخلف RCTA.
  • نظام لمساعدة السيارة للبقاء على الطريق Lane-Keeping Assist.
  • نظام للاستشعار بجاهزية المرايا الجانبية لحساسية النقطة العمياء Blind Spot Monitor.
  • شاشة عرض بانورامية للسيارة لتوفير أكبر عرض ممكن ولمزيد من الأمان.
  • إمكانية التحكم الديناميكي المنظم ESC.
  • أجهزة لاستشعار الاصطفاف.
  • خاصية تنبيه حركات الرجوع إلى الخلف.
  • 8 وسائد هوائية ذكية.
  • نظام ISOFIX لتثبيت مقاعد الأطفال بكل اتزان وهدوء.
سيارة لكزس ES سوداء
سيارة لكزس ES سوداء

نظام التنبيه الشامل

يعتبر نظام التنبيه الشامل من أهم وسائل الأمان في لكزس ES 2021، لأهميته في توفير تنبيه صوتي ذكي في حالات: الاصطدام الأمامي للسيارة، الاصطدام الجانبي للمنطقة العمياء، عند تغيير المسار أو اقتراب السيارات من جوانب أو خلف السيارة.

فضلا عن خصائص هيكل السيارة نفسها والمواصفات الأساسية للسيارة والتي جعلت منها سيارة متعددة وسائل الأمان، ويأتي هيكل السيارة مصنوع من المعدن الفولاذي عالي الصلابة الذي يتحمل الصدمات المختلفة. بالإضافة إلى أنه تم تصميم السيارة لتستوعب ما يقارب 2.5 مرة من وزنها الكلي في أثناء حالات الانقلاب، وهذا الرقم يتفوق بشدة على اعتبارات الأداء المختلفة للسيارات حول تحمل السقف في مختلف موديلات وفئات السيارات حول العالم.