وسائل الأمان في فورد اكسبيديشن 2020 في السعودية
وسائل الأمان في فورد اكسبيديشن 2020 في السعودية

وسائل الأمان في فورد اكسبيديشن 2020 في السعودية متنوعة، إذ تأتي السيارة بأنظمة وأساليب توفر أقصى حماية ممكنة للسيارة والسائق في مختلف الحالات الطارئة على الطريق وفي حالات السرعات العالية، وفي هذا المقال نحاول أن نبرز أهم وسائل الأمان في السيارة.

وسائل الأمان في فورد اكسبيديشن 2020

تتنوع وسائل الأمان الموجودة في فورد اكسبيديشن وهي من أكثر ما يميزها، بالمقارنة مع غيرها من موديلات السيارات المنافسة لها في سوق السيارات السعودية، سواء في نفس الفئة السعرية أو المقاربة لها في المواصفات الفنية والمحرك والأداء.

وحتى نتعرض لأهم مواصفات وسائل الأمان في هذه السيارة، لا بد وأن نتناول بالشرح هذه المحاور:-

  • نظام الأمان في فرامل السيارة.
  • وسائل الأمان في تثبيت السرعة.
  • وسائل الأمان الإضافية للسيارة.

نظام الأمان في فرامل السيارة

تتنوع نظم الأمان الخاصة بفرامل السيارة، وتوفر أقصى درجة ممكن من الحماية للسائق والركاب، وهنا نتناول بالشرح أهم نظم الأمان من خلال:-

  • نظام ABS للفرامل.
  • نظام BA مساعد للفرامل.
  • نظام التوزيع الإلكتروني للفرامل EBD.
  • نظام DSC للفرامل.
  • نظام التوزيع الإلكتروني للفرامل ESP.
وسائل الأمان في فورد اكسبيديشن 2020
المقصورة الداخلية في فورد اكسبيديشن 2020

نظام ABS للفرامل

يعتبر هذا النظام من أكثر ما يميز وسائل الأمان في فورد اكسبيديشن 2020 في السعودية، لأهميته في توفير أقصى حماية ممكنة للسيارة والسائق، إذ يعمل على منع السيارة من التوقف بشكل مفاجئ عندما يضغط السائق بأقصى درجة ممكنة على مكبح السيارة.

ويضغط النظام على تيلة الفرامل بمسك الأقراص بأقصى درجة ممكنة من الأريحية والمرونة. وبذلك يمنع السيارة من التوقف المفاجئ، وبشكل عام يعمل على أن يعطي السيارة أعلى درجة من الأريحية والمرونة ويمنعها من التعرض للزحف المفاجئ عند التوقف. ويجعل النظام السيارة تتوقف مرة واحدة ولكن بهدوء.

مساعد BA للفرامل

يعرف هذا النظام بـ Brake Assistant ويعطي السيارة أقصى قوة كبح ممكنة، فعند الضغط على الفرامل ستجد السيارة تضغط بأقصى قوة ممكنة على إطارات السيارات الأربعة.

ويعمل النظام من خلال كمبيوتر السيارة الذي يراقب حالة السيارة ووضعها من ناحية السرعة والأداء، ومن ثم يحدد طريقة الإيقاف المناسبة منعا لوقوع أي حوادث أو انقلابات.

نظام التوزيع الإلكتروني للفرامل EBD

يعتبر هذا النظام واحد من أهم أساليب نظام الأمان في السيارة ويعرف بـ electronic Brakeforce Distribution  أي توزيع الفرامل بشكل إلكتروني على أجزاء السيارة المختلفة. ويعمل على توفير أقصى درجة ممكنة من الاتزان والثبات للسيارة بصرف النظر عن الحمولة.

ويمكن تحقيق أقصى استفادة ممكنة من النظام من خلال اقترانه بـ ABS للفرامل، وبالتالي توفير كبح متفاوت من الفرامل على إطاراتها الأربعة. وتوزيع الفرامل بشكل متوازن ومتساوي على الإطارات.

نظام DSC للفرامل

هذا النظام مهم لحالات الطوارئ في الطرق الوعرة والصخرية والرملية والمرتفعات وغيرها من حالات السرعات العالية للسيارة. وتأتي أهميته في حالات السرعات العالية جدا عندما يحاول السائق الفرملة بأقصى درجة ممكنة. وبالتالي يساعد السيارة على التوقف بأقصى سرعة ممكنة وبمنتهى المرونة وبدون حدوث أي انقلاب وفي أقل مدة زمنية.

ويتوقف عمل هذا النظام إذا كانت السيارة تسير على سرعة أقل من 5 كم/ ساعة، بينما يعمل على أن يوفر حالة ثبات واستقرار عند توقف السيارة إذا كانت السرعة أقل من 90 كم/ ساعة. وإذا زادت السرعة عن 90 كم/ ساعة، فإن النظام يعمل على إيقاف السيارة بأقصى سرعة ممكنة وبمنتهى الأريحية والمرونة.

نظام التوزيع الإلكتروني للفرامل ESP

يوفر هذا النظام أعلى درجة ممكنة من الثبات والتحكم، وبالتالي يمنع حدوث انزلاق السيارة في حالة المرور بالانعطافات وكذلك في الحالات الطارئة وفي حالة السرعات العالية.

نظام الفرملة داخل المنعطف

يوفر هذا النظام حماية عالية في الحالات الطارئة وكذلك في حالة الضغط على مكابح السيارة عند المرور بالمنعطفات. ويعتبره كثير من خبراء صناعة السيارات أنه امتداد وتطوير للنظام المانع لغلق الإطارات.

وبشكل عام، فإن نظام الفرملة داخل المنعطف يعمل على توزيع قوة الكبح عند الضغط بأقصى قوة ممكنة على المكبح في حالة المرور بالمنعطفات أو السرعة العالية.

ويجعل النظام، السيارة تسير في نفس الاتجاه بمنتهى التوازن والأريحية، إذ يوزع قوة الكبح بشكل متساوي ومتوازن على الإطارات الأربعة لتوفير أقصى درجة من الحماية والأمان للسائق والسيارة.

نظام الأمان في فرامل اكسبيديشن 2020
فورد اكسبيديشن 2020 على طريق سريع

وسائل تثبيت السرعة والتوازن

تعتبر وسائل تثبيت سرعة وتوازن السيارة من أهم ما يميز وسائل الأمان في فورد اكسبيديشن 2020 في السعودية، وتتنوع هذه الوسائل ويمكن إبراز أهمها من خلال عدد من النقاط وهي:

  • نظام التحكم الديناميكي المنظم ESC.
  • نظام ستابليتي تراك Stability Track.
  • نظام VSC
  • نظام BOS
  • نظام التحكم في الجر.

نظام التحكم الديناميكي المنظم ESC

يعرف هذا النظام بـ Electronic Stability Control، وهو عبارة عن وحدة تحكم إلكتروني في سرعات السيارة، ودائرة كهربائية تم تصميمها لكي تتحكم في سرعة السيارة واتجاه محرك الدفع الكهربائي لها بشكل احترافي.

والنظام هو كابح للسرعة يعمل بشكل ديناميكي، وتستخدم الدائرة الكهربائية مع المحركات الكهربائية والتي يتم توصيلها عن طريق موجات الراديو.

نظام ستابليتي تراك

يعرف هذا النظام بـ stability Track ويعمل على تثبيت سرعة وتوازن السيارة في مختلف حالات الطريق ويلعب دورا هاما في الحفاظ على اتزان السيارة وزيادة معدل ثباتها.

نظام BOS

يقوم نظام BOS بالتحكم الذكي الاحترافي في إيقاف السيارة،  وتأتي أهميته في أنه يبدأ بالعمل عندما يضغط السائق على فرامل السيارة والوقود في نفس الوقت، كما يوفر أقصى توازن ممكن للسيارة ويمنع من حدوث الزحف أو الإنزلاق.

نظام التحكم في الجر TRC

تأتي أهمية هذا النظام في أنه يحافظ على توازن السيارة وثباتها في حالات الطرق المختلفة خاصة السريعة، وتقوم آلية عمل النظام على التحكم الشامل في عجلات دفع السيارة وذلك عندما يبدأ السائق في التحرك أو تزويد السرعة، وهنا يعمل على تخفيض قوة المحرك حتى يوفر أقصى تحكم وأقصى ثبات وتوازن.

نظام VSC

يعرف هذا النظام بـ Vehicle Stability Control ويعمل على استمرار السيارة في مسارها حتى بعد المناورات. ويرى خبراء صناعة السيارات أن آلية عمل هذا النظام تشبه إلى حد كبير آلية عمل نظام TCS أو كما يعرف بـ Traction Control System، وتأتي أهميته في ألا تخرج السيارة عن تحكم السائق.

وسائل أمان إضافية للسيارة

وضحنا كثير من وسائل الأمان في أنظمة فرامل فورد اكسبيديشن 2020 وكذلك أنظمة التحكم في سرعة وثبات السيارة، لكن ما زالت هناك كثير من أنظمة وأساليب الأمان الإضافية، وأبرزها:-

  • نظام CO-Pilot 360.
  • نظام المساعدة لصعود المرتفعات.
  • أجهزة إستشعار الاصطفاف.
  • نظام التنبيه.
  • التحكم المغناطيسي للثبات.
  • تنبيه حركة العودة للوراء.

نظام CO-Pilot 360

يعرف هذا النظام بأنه المساعد الذكي للسائق وتأتي أهميته من خلال ما يلي:

  • نظام لتوضيح المعلومات الخاصة بالزاوية التي يتمكن السائق من رؤيتها.
  • نظام للفرملة بشكل تلقائي في مختلف الحالات الطارئة للسيارة.
  • نظام للركن بشكل أوتوماتيكي.
  • نظام لمراقبة أداء السائق بشكل عام.
  • مساعدة السائق على الإبقاء في نفس خط السير قبل المناورة.
فورد اكسبيديشن 2020
المقاعد الخلفية في فورد اكسبيديشن 2020

نظام المساعدة لصعود المرتفعات

يعمل نظام Hill Assist Control على مساعدة السائق والسيارة على صعود المرتفعات بمنتهى المرونة والاتزان، ويمنع رجوع السيارة إلى الوراء في الوقت الذي يحاول فيه السائق صعود المرتفعات وذلك في حالة رفع السائق لقدمه عن دواسة البنزين.

أجهزة استشعار الاصطفاف

تساعد السائق على الاصطفاف بمنتهى المرونة والأريحية وبدون حدوث أي اصطدام أو تخبط، وتعمل على الحفاظ على السيارة من الخدوش، كما تتضمن حساسات أمامية وخلفية تحمي من الاصطدام خاصة عندما تتحرك السيارة في مكان ضيق.

التحكم المغناطيسي للثبات

يعتبر من أهم وسائل الأمان في فورد اكسبيديشن 2020 في السعودية، لما يوفره من أقصى ثبات وتوازن ممكن للسيارة في حالة عندما يضغط السائق على المكابح.

ويعتبر ليس فقط من أنظمة الأمان ولكن من أنظمة التحكم الكامل في القيادة، والذي يمكن السائق من السيطرة بشكل كامل على السيارة في حالات الظروف الطارئة والمتغيرة للطريق وفي حالات السرعات العالية بشكل عام.

نظام التنبيه

يعمل هذا النظام على تنبيه السائق في حالات الاصطدام الأمامي والمنطقة العمياء الجانبية للسيارة، وكذلك في حالات تغيير المسار أو اقتراب السيارات بشكل جانبي أو من الخلف.

تنبيه حركة العودة للوراء

ميزة أخرى من مميزات الأمان في هذه السيارة، وتكمن هذه الميزة في أنها تجعل حساسات السيارة بمثابة ردار خاص يساعد على تنبيه السائق من حركات المرور الخلفية المفاجئة. وكذلك تنبيه السائق في حالات الاصطدام المحتملة من الخلف أو عند عودة السيارة إلى الخلف.