هل جرثومة المعدة تسبب اكتئاب | الأعراض وكيفية العلاج
هل جرثومة المعدة تسبب اكتئاب | الأعراض وكيفية العلاج

تصيب جرثومة المعدة المعروفة أو كما يطلق عليها ويسميها البعض الجرثومة الحلزونية عدد كبير من الأشخاص دون حتي علمهم كما أنها تأتي مع بعض الأعراض المزعجة منها حرقة المعدة والآلام في البطن كما أنها من أكثر البكتيريا انتشارا في العالم وهي التي قامت وزارة الصحة  بوضعها ضمن البكتريا التي قد تسبب بعض أنواع السرطانات المنتشرة في المعدة وتأتي جرثومة المعدة في الأثنى عشر وتكون بشكل أكبر من المعدة ويتم علاجها بقليل من الأدوية  حيث أنها تتسبب في حدوث بعض الأثار الجانبية الخاصة الكبيرة والتي سوف نتناولها خلال السطور القليلة الأتية هل جرثومة المعدة تسبب الاكتئاب؟

أعراض جرثومة المعدة وعلاقتها بالاكتئاب

من ابرز الأثآر الجانبية لجرثومة المعدة الاكتئاب والخوف وذلك ليس معناه انه كل المصابون يشعرون بنفس الأعراض فإن العديد من الأشخاص المصابون بجرثومة المعدة لا يعانون من أي أعراض ومن الممكن أن يتطلب هذا الشعور لمرور سنوات عديدة بالإضافة إلى معاناة الشخص من قرحة المعدة كذلك كما أنه يوجد الكثير من الحالات التي لا يترتب عليها حتي الإصابة بجرثومة المعدة وهذا لابد وأن يكون بظهور قرحة المعدة.

أعراض جرثومة المعدة الأخرى والآثار الجانبية لها

هناك بعض الأعراض التي تستعدي الرجوع إلى الطبيب فورا وهي تكون بسبب التعرض إلى قرحة المعدة وفي بعض الأحيان تؤدي إلى النزيف وهذا يكون في المعدة وفي الأمعاء أيضا وعند الوصول لهذه الحالة فهي تعد من الحالات الخطيرة جدا ويجب أن يتدخل فيها الطبيب في الحال ومن الأعراض الإضافية لجرثومة المعدة ما يأتي:
1-  يكون البراز مائل للون الأسود أو الأحمر الغامق أو في بعض الحالات خروج الدم.
2- مشكلات في التنفس.
3- الإحساس بالدوخة وقد يصل الأمر في بعض الحالات إلى حد الإغماء.
4- ظهور الدم في القيء وخروج بعض حبيبات صغيرة التي القهوة الصغيرة يكون لونها أحمر.
5- ألم حاد في المعدة وحموضة مضاعفة فيها.
6- التجشؤ وهي خروج بعض الغازات من الفم ورائحة كريهة في الفم.
7- المعاناة من عسر الهضم.
8- فقدان تام للشهية وبالتالي مريض الجرثومة نجده يخسر وزن كثيرا.
9- ارتفاع في درجة الحرارة والحمى الشديدة.
10-  فقر الدم وذلك بسبب نقص مستويات الحديد نتيجة الجرثومة.

 

جرثومة المعدة وأسبابها في سرطانات المعدة

أعراض السرطان التي تأتي عن جرثومة المعدة من الممكن أن تتسبب في حدوث معاناة كبيرة للإصابة بالسرطان لبعض الحالات وتوجد الكثير من الأعراض التي يعاني منها جميع المصابون بسرطان المعدة وهذا يكون بسبب الإصابة وإليكم بعض الأعراض:
1- إحساس دائم بحرقة شديدة في المعدة.
2- الشعور بفقدان الشهية الدائم والإحساس الدائم بالشبع وهذا بعد تناول كمية قليلة من الطعام.
3- الإحساس بالغثيان الشديد المتواصل.
4- تقيؤ دائم وفقدان الوزن دون وجود أي أسباب مسبقة أو معروفة.

الآثار النفسية لجرثومة المعدة والاكتئاب والوسواس المصاحب لها

قد لاحظ العلماء بأن جرثومة المعدة لها من الآثار النفسية والتي تعرف أيضا بالجرثومة الحلزونية وهي تنتج عن المعاناة من القلق والتوتر الدائمين والاكتئاب أو قد يكون العكس قد تكون هي المسببة لهذه الحالات النفسية وأيضاً تظهر على شكل سلوكيات للمريض وتقوم الجرثومة بمهاجمة جميع الخلايا المبطنة لجدار المعدة وهي التي تعمل على تدمير الجدار وقد تصل للأمعاء الدقيقة في بعض الحالات الصعبة واليكم بعض أعراضها:
1- زيادة الغازات  في منطقة البطن ورجوعها من منطقة الفم.
2- الإحساس  الدائم بالإجهاد والإعياء الشديد وذلك بدون ممارسة أي من الأنشطة البدنية وهي التي تتسبب في كل هذا.
3- نقص كلي في كل العناصر الغذائية وهي التي يحتاج لها الجسم دائما والتي تؤثر بشكل عام و مباشر على الشعر وتكسير الأظافر بالنسبة للبنات وهكذا.
4- حدوث هبوط شديد في وزن الشخص المصاب والتأثير علي حالته المزاجية والبدنية كذلك.

أعراض جرثومة المعدة والقولون
أعراض جرثومة المعدة والقولون

عِلاقة جرثومة المعدة والحالة النفسية المرتبطة بها

أولا حتي لا تصاب بجرثومة المعدة وتؤثر عليك بشكل أو بأخر إليك الالتزام ببعض الاحتياطات لسلامتك وسلامة أسرتك بإتباع الأتي غسل اليدين بعد الحمام مباشرة وقبل وبعد تناول الطعام و في إعداده توخى الحظر، تجنب تماما استخدام الأواني الخاصة بالآخرين في أثناء الأكل والشرب مع أي شخص، احرص دائما على غسل الخضروات والفواكه بطريقة صحيحة ودائما لاستخدم أي شيء قبل الغسيل، عقم المياه جيدا وعقم كل أدواتك قبل الاستخدام.
الآن بعد أن تعرفنا علي بعض الإجراءات التي تساعدك علي الحفاظ علي نفسك من جرثومة المعدة الآن لبعض المرضى  كيف العلاج؟

اقرأ أيضا: أقراص achtenon لتحسين حركة العضلات و علاج الشلل الرعاش

خطوات العلاج

1-  العلاج بالأدوية الفارماكولوجي
يسمى بالعلاج الثلاثي العناصر وذلك لاحتوائه على ثلاث عناصر اثنان منها عبارة عن مضادات حيوية وذلك لأنها المسبب الرئيس للقرحة وهو نوع من أنواع البكتيريا الحلزونية ويكونان هما من نوعين مختلفين وذلك لضمان عدم مقاومة البكتيريا للعلاج وخاصة أنها من اكثر البكتيريا انتشارا في العالم كله، إما النوع الأخير في العلاج هو مضادات الحموضة أو ما يعرف مثبطات الحموضة التي تعرف في عالم الطب بكابح مضخة خاصة بالبروتوناتب والتي من شأنها أن تكبح أو تحد من إفراز البروتونات اللازمة لتكون العصارة الهضمية بحمضيتها كلها داخل المعدة.
2-  يعطى أيضا معادلات حموضة شراب كانت أو حبوب مضغ حتي يمكن أخذها بدون أستشارة الطبيب وهي عبارة عن مزيج من الكالسيوم والمغانيسيوم وذلك للتخفيف من حموضة العصارة.
3- وفي بعض الحالات تستخدم الجراحة كأخر حل علاجي ونادرا ما يتم اللجوء إليه أو يتم اللجوء إليه في حالة وجود أي مضاعفات مثل نزيف دم أو ثقوب وغيرها.
4- من أهم العلاجات أيضا الحفاظ على نظام غذائي مكون من وجبات بسيطة وبها كل العناصر الغذائية ولابد من الابتعاد عن الأغذية التي تسبب النفخ وتزيد من معدلات الحموضة مثل الطعام المقلي.
5- محاولة التقليل من العادات التي تسبب في تهييج المعدة وبطانة المعدة والأمعاء الدقيقة أيضا ومنها التدخين وتناول المشروبات التي تحتوي على الكحول.
6- استخدام الباراسيتامول وهو يعد بديل عن مضادات الألم والالتهاب اللاستيرويدية.
7- إن الأطعمة الغنية بالتوابل والكحول والتدخين كلها قد إلى تفاقم المشكلة للقرحة الهضمية وتمنعها من عملية الاستشفاء بشكل صحيح.
8- وبعض عملية العلاج سيكون لديك اختبار متابعة للبكتيريا والذي لا يلزم اكثر من دورة واحدة من المضادات الحيوية لعملية الشفاء تماما من الجرثومة ولكن في بعض الحالات قد تحتاج إلى تناول المزيد باستخدام مزيد من الأدوية المختلفة والأنظمة المختلفة.

اقرأ أيضا سعر دواء الليرجيل allergyl مضاد للحساسية واعراض السعال

كم مدة علاج جرثومة المعدة؟

مدة علاج جرثومة المعدة تتراوح من 10 ايام حتي 14 يوم فقط ويعتمد ذلك بشكل كلي على نوع الدواء وقوة الأعراض لدى المصاب، كما أنه من الممكن أن تختفي الأعراض الإصابة بالمرض كليا بعد أسبوع واحد من تناول الأدوية وذلك تحت إشراف الطبيب.

الآن بعد أن تعرفنا علي كل المعلومات حول جرثومة المعدة من أسباب إلى تأثيرها علي المعدة و الاكتئاب و القلق والتوتر كلها من الأعراض لدى جرثومة المعدة التي تؤثر بشكل أو بأخر عليك وعرفنا كذلك طرق العلاج والتعليمات الصحيحة التي تفيدك لعملية الاستشفاء بأقصى سرعة، وكذلك الأعراض التي تستدعي إلى استشارة الطبيب والأعراض التي يمكنها أن تعالج بوصفات خفيفة وفترات قليلة.