أبرز انكسارات بايرن ميونيخ في تاريخه
الحكم الإيطالي الشهير كولينا يواسي لاعبي بايرن بعد خسارة لقب دوري الأبطال في الثوان الأخيرة عام 1999

يعد فريق بايرن ميونخ أعرق وأكبر الفرق الألمانية وأحد أهم الأندية في القارة الأوربية التي طالما نافست على كبرى البطولات الأوربية وعلى رأسها دوري أبطال أوربا، إلا أنه كمي قالت العرب قديمًا لكل جواد كبوة، فكما حقق بايرن العديد من البطولات وألحق بمنافسيه هزائم كبيرة، مر الفريق البافاري بلحظات انكسار، ولاقي هزائم مذلة، وفي التقرير التالي نستعرض ست من أكبر الهزائم التي تعرض لها بايرن في السنوات الأخيرة.

بديلي فرجيسون وصدمة الثوان الأخيرة عام 1999

تحت قيادة المدير الفني أوتمار هيتسفيلد وصل بايرن ميونيخ إلى المباراة النهائية لدوري أبطال أوربا ليواجه نادي مانشيستر يونايتد الانجليزي تحت قيادة السير الاسكتلندي ألكيس فيرجسون، وأقيمت المباراة آنذاك في مدينة برشلونة الأسبانية.

ضم كلا الفريقين كبار لاعبي العالم وقتها، ففي حراسة مرمى الشياطين الحمر وقف العملاق الدنماركي بيتر شمايكل وأمامه ستامب أغلي مدافعي العالم وقتها، وفي الوسط لدينا بيكهام متخصص الضربات الثابتة، وفي الهجوم الثنائي الأسمر المرعب الإنجليزي أندي كوول والتريندادي  دوايت يورك، وعلى الناحية الأخرى وقف الحارس الغاضب دائمًا أوليفر كان في حراسة الفريق البافاري وأمامه القائد المخضرم لوثر ماتيوس، وفي الوسط هناك ايفنبرج ويارميز وفي الهجوم العملاق كريستيان يانكر.

صدمة لاعبي بايرن ميونيخ عقب خسارة لقب دوري أبطال أوربا في الثوان الأخيرة أمام مانشستر يونايتد عام 1999
صدمة لاعبي بايرن ميونيخ عقب خسارة لقب دوري أبطال أوربا في الثوان الأخيرة أمام مانشستر يونايتد عام 1999

نجح البافاري في إحراز هدف من ضربة ثابتة في الشوط الأول ليتقدم بايرن بهدف ومع مرور الوقت وانتهاء الأصلي صار الكأس قاب قوسين أو أدني من مدينة ميونيخ، إلا أن بديلي السير كانا لهما رأي أخر.

دفع فيرجسون بكل من الانجليزي تيدي شيرنجهام والنرويجي أولي جونار سولشاير ولم يتبق إلا الدقائق المحتسبة بدل من الوقت الضائع، مما دفع بالحارس شمايكل للخروج في الضربات الثابتة، وتحدث المعجزة وينجح شيرنجهام من إحراز هدف التعادل مما يجعل لاعبي الفريقين يظنا أنهما في الطريق إلى الوقت الإضافي، إلا أن سولشاير كان له رأي أخر، فقد رفع بيكهام عرضية من ضربة ركنية وعدل من مسارها سيرنجهام ليكملها سولشاير في مرمى أوليفر كان ويتحول مسار الكأس من مدينة ميونخ الألمانية إلى مدينة مانشيستر الانجليزية، ليبكي لاعبو الفريقين، المهزومين من الحزن والرابحين من الفرح، في مباراة مثلت قمة الإثارة والمتعة !

رباعية ميلان في 2006

في دور الستة عشر واجه بايرن نادي ميلان الإيطالي، وانتهى لقاء العودة بالتعادل بهدف لكل فريق، وفي مباراة الذهاب وعلى استاد سان سيرو حشد المدرب المخضرم كارل انشيلوتي ترسانته الهجومية لإقصاء البافاري، قاد هجوم ميلان وقتها الثنائي اندريه شيفشينكو وفيليبو انزاجي، ومن ورائهم البرازيلي الموهوب كاكا والهولندي سيدورف.

فيليبو انزاجي يجري فرحًا بإحراز هدف في مرمى البافاري
فيليبو انزاجي يجري فرحًا بإحراز هدف في مرمى البافاري

في الشوط الأول نجح كل من انزاجي وشيفشينكو في إحراز هدفين، وحاول بايرن تدراك موقفه وأحرز هدفًا عن طريق نجم المنتخب الألماني شفاينشتايجر.

في الشوط الثاني لم تتوقف هجمات ميلان، ونجح في إحراز هدفين عن طريق انزاجي مرة أخرى ثم كاكا، لتنتهي المباراة بنتيجة 4-1، ليغادر بايرن ميونيخ البطولة بخسارة مذلة[1].

 

رباعية نظيفة أمام برشلونة في 2009

أوقعت قرعة دور الثمانية لدوري أبطال أوربا عام 2009 بايرن مع نادي برشلونة، وأقيمت مباراة الذهاب في برشلونة، ونجح الثلاثي الهجومي المرعب المكون من الأرجنتيني ليونيل ميسي والفرنسي تيري هنري والكاميروني صامويل ايتو من إحراز أربعة أهداف في الشوط الأول في مرمى الفريق البافاري، ومر الشوط الثاني بسلام على الفريقين.

https://www.youtube.com/watch?v=z4zvIY6ksKQ

في مباراة العودة فشل بايرن في تحقيق الفوز وانتهت المباراة بالتعادل بين الطرفين ليتأهل برشلونة للدور قبل النهائي ويكمل طريقه للففوز باللقب وقتها، كان مهاجم المنتخب الألماني وقائده السابق يورجن كلينسمان على رأس الجهاز الفني لبايرن، في حين كان جوزيف جوارديولا يشغل منصب المديرالفني لبرشلونة[2].

ميسي يسجل في مرمى البافاري في دوري أبطال أوربا عام 2009
ميسي يسجل في مرمى البافاري في دوري أبطال أوربا عام 2009

خماسية أبناء كلوب 2012

في الثاني عشر من مايو عام 2012 التقى بايرن ميونيج بغريمه التقليدي بورسيا دورتموند في نهائي كأس ألمانيا، كان دورتموند قد نجح في الظفر بلقب الدوري الألماني، وكان نهائي الكأس فرصة لبايرن للتعويض والفوز بثاني أكبر بطولة محلية، غير أن أبناء المدرب الصاعد وقتها الألماني يورجن كلوب كان لهم رأي أخر، وقد صرح المدرب الشاب قبل المباراة قائلًا: “نسعى ببساطة إلى اغتنام الفرصة السانحة أمامنا، ففريقنا موهوب بشكل غير معتاد، ولاعبونا في حالة رائعة”[3]

لم يمض أكثر من ثلاث دقائق قبل أن يسجل دورتموند هدفه الأول عير شينجي كاجاوا، إلا أن الهولندي المخضرم روبن نجح في إدراك التعادل في الدقيقة 25، إلا أن دورتموند عاود للتقدم من جديد عبر هوملس في الدقيقة 41 قبل أن يعزز المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي النتيجة ثلاث مرات، في الدقيقة الأولى الأولى من الوقت بدل الضائع في الشوط الأول، وفي الدقيقة 58 والدقيقة 81، ولم يؤثر كثيرًا هدف الفرنسي ربيري الذي أحرزه لبايرن في الدقيقة 75 في تعديل النتيجة[4].

لاعبو بورسيا دورتموند يحتفلون بالفوز على بايرن في نهائي الكأس عام 2012
لاعبو بورسيا دورتموند يحتفلون بالفوز على بايرن في نهائي الكأس عام 2012

كان يوم فرح غير مسبوق ليورجن كلوب الذي صار فيما بعد واحدًا من أفضل مدربي العالم عقب فوزه بلقبي الدوري الانجليزي ودوري الأبطال مع نادي ليفربول الانجليزي، وقد وصف حاله مدرب البافاري وقتها يوب هينكيس قائلًا: ” لقد راقبته وهو يحتفل. إنه قادر على الجري والقفز بطريقة غير معقولة” .

 

ثلاثة ميسي ورفاقه في 2015

 

من جديد لكن هذه المرة في الدور قبل النهائي لدوري أبطال أوربا عام 2015 وعلى استاد “كامب نو” حل بايرن ضيفًا على برشلونة في مباراة الذهاب، ونجح البافاري في الخروج من الشوط الأول بشباك نظيفة رغم هجمات ميسي ورفاقه، غير أن الوضع لم يستمر في الشوط الثاني، فقد نجح ميسي في إحراز هدفين متتاليين وفي الوقت المحتسب بدل من الضائع أضاف النجم البرازيلي نيمار الهدف الثالث، لتنتهي المباراة بثلاثة أهداف مقابل لا شيء.

في لقاء العودة في ميونيخ فاز بايرن بصعوبة بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وهي نتيجة غير كافية لبايرن، وبالتالي تأهل برشلونة إلى المباراة النهائية التي ربح فيه اللقب، والجدير بالذكر أن المديرين الفنيين للفريقين لويس انريكي مدرب برشلونة وجوزيف جوارديولا مدرب البايرن قد لعبا سويا في نهاية الألفية في فريق برشلونة، كما كان جوارديولا مدرب البرسا في يوم من الأيام.

 

ميسي يسجل في مرمى نوير
ميسي يسجل في مرمى نوير

 

رباعية الملكي في 2017

التقى بايرن بنادي ريال مدريد في دور الثمانية في دوري أبطال أوربا عام 2017، وسقط بايرن على أرضه في مباراة الذهاب بهدفين لهدف، إلا أنه في مباراة العودة نجح في تدارك موقفه وتقدم على ريال مدريد بهدفين لهدف، لينتهي الوقت الأصلي لمباراة بنتيجة مشابه لما نتهت عليه مباراة الذهاب.

رونالدو يحتفل بإحراز هدف في مرمى بايرن
رونالدو يحتفل بإحراز هدف في مرمى بايرن

وفقا للوائح الاتحاد الأوربي لكرة القدم يلعب الفريقان وقتًا إضافيًا على شوطين قبل الاحتكام إلى ضربات الترجيح، ونجح ريال مدريد في دك الحصون الدفاعية لبايرن ثلاث مرات عبر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي فعلها مرتين، قبل أن يختم الأسباني ماركو أسينسيو رباعية ريال مدريد ليغادر بايرن البطولة، ممهدًا الطريق لريال مدريد نحو اللقب المحبب للنادي الملكي، وكأن بايرن صار بوابة البطل نحو الكأس، لاسيما إن كان أسبانيًا !

 

[1] للإطلاع على تشكيل الفريقين والتبديلات : https://www.transfermarkt.com/spielbericht/index/spielbericht/49852

[2] للإطلاع على تشكيل الفريقين والتبديلات انظر الرابط: https://www.transfermarkt.com/spielbericht/index/spielbericht/940383

[3] دورتموند يسحق ميونخ ويحرز الثنائية لأول مرة في تاريخه، تقرير منشور على موقع دوتيش فيلا باللغة العربية، متاح بتاريخ 12 مايو 2012 عبر الرابط: https://www.dw.com/ar/%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%AA%D9%85%D9%88%D9%86%D8%AF-%D9%8A%D8%B3%D8%AD%D9%82-%D9%85%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%AE-%D9%88%D9%8A%D8%AD%D8%B1%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%86%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84-%D9%85%D8%B1%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%87/a-15946705

[4] للإطلاع على تشكيل الفريقين والتبديلات انظر الرابط: https://www.transfermarkt.com/spielbericht/index/spielbericht/2193442