يبحث العديد من المتكفلين بدفع ضريبة القيمة المضافة على نموذج الإقرار الضريبي لضريبة القيمة المضافة، وذلك منذ تطبيقها بدءًا من عام 2018 بنسبة 5% على المشتريات والمبيعات. حيث ألزمت هيئة الزكاة والدخل العديد من الأشخاص العاملين في المنتجات المنطبق عليها قانون ضريبة القيمة المضافة بدفع المستحقات المالية للهيئة وتحصيلها بشكل دوري.

ما هي ضريبة القيمة المضافة

قبل التطرق إلى الحديث عن نموذج الإقرار الضريبي لضريبة القيمة المضافة، لابد من التعرف على بعض المعلومات الخاصة بها، ومنها ما يلي

  • تعتبر ضريبة القيمة المضافة من الضرائب غير المباشرة التي يتم فرضها على العديد من السلع والمنتجات وكذلك الخدمات، وذلك في حال استيرادها أو تصديرها.
  • يتم توقيع هذه الضريبة على مجموعة السلع والخدمات في كل مرحلة من مراحل الإنتاج والتوزيع، أي أنها لا يتم تطبيقها بشكل كلي، ولكنها تعتمد على عدد المراحل التي تمر بها عمليتي الإنتاج والتوريد.
  • تم تطبيق قانون القيمة المضافة في أكثر من 160 دولة حول العالم من بينها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وغيرها من الدول.
  • تعد ضريبة القيمة المضافة ضريبة استهلاكية، حيث يدفع المستهلك هذه الضريبة على المنتجات والسلع التي يشتريها.
  • في بعض الحالات تتولى الحكومة مهمة دفع ضريبة القيمة المضافة عن المستهلكين أثناء عمليات الشراء وذلك بالتعامل مع بعض المنشآت والمؤسسات، بينما تسترد هذه المؤسسات القيمة الإجمالية للضرائب التي دفعتها الحكومة، وذلك لكي تدفع للموردين.
  • تعتبر الهيئة العامة للزكاة والدخل هي المؤسسة الأولى المسؤولة عن تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة، وهي أيضًا من يحصل الرسوم الخاصة بها من الأشخاص وكذلك المؤسسات التي تم توقيع القانون عليها.
  • هناك العديد من السلع والخدمات الخاضعة لقانون ضريبة القيمة المضافة، ومن بين هذه السلع والخدمات التعليم، والنقل، والمنشآت العقارية، والمواد الغذائية، الرعاية الطبية والصحية، وأخيرًا قطاع النفط ومشتقاته.

ما هو نموذج الإقرار الضريبي لضريبة القيمة المضافة

يعتبر نموذج الإقرار الضريبي لضريبة القيمة المضافة هو النموذج الذي يتكون من مجموعة من الجداول والبيانات التي تتضمن إدخال الإقرار الضريبي، حيث يتم تقديم هذا النموذج بشكل دوري إلى الهيئة العامة التابعة للمملكة العربية السعودية، حيث يتم تقديم هذا الإقرار كل شهر أو كل 3 أشهر.

وفي أغلب الأحيان يتم تعبئة هذا النموذج وفتح الإقرار من أجل حساب القيمة الإجمالية لضريبة القيمة المضافة وسدادها من خلال اختيار الوسيلة الأنسب للدفع للهيئة العامة، سواء من خلال الدفع الإلكتروني أو من خلال الحساب المصرفي للهيئة.

وبشكل عام يتكون نموذج الإقرار الضريبي لضريبة القيمة المضافة من 3 أقسام رئيسية، وهي كالتالي:

 أولًا قسم ضريبة المخرجات

أو كما يطلق عليها الضريبة المحصلة على المبيعات، وهذا القسم من النموذج يتعلق بمبيعات الشركة السنوية، حيث يتم عمل تقرير تفصيلي لمبيعات الشركة السنوية، حيث يتم حساب نسبة الضريبة المضافة على السلع المباعة، مع الأخذ في الاعتبار أنه هناك مجموعة من السلع التي يتم إعفاءها وهي السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة.

ثانيًا قسم ضريبة المدخلات

ويطلق عليها في بعض الأحيان الضريبة المدفوعة بناءً على المشتريات، وفي هذا القسم يتم عمل تقرير تفصيلي لكافة المشتريات التي اشترتها الشركة أو المؤسسة والفواتير الخاصة بها، حيث يتم احتساب ضريبة القيمة المضافة على هذه المشتريات، مع الأخذ في الاعتبار أنه يتم ذكر الشركة الموردة والرقم الضريبي لها وكذلك اسم الشركة المشترية.

ثالثًا قسم صافي الضريبة المستحقة

يعتبر هو القسم الثالث والأخير، والذي يتم فيه احتساب صافي ضريبة القيمة المضافة بناءً على المعلومات المذكورة في القسمين السابقين وهما قسم المدخلات وقسم المخرجات، وفي حالة وجود فروق في ضريبة القيمة المضافة يتم سداد المبلغ الإجمالي الناتج من هذه العملية ودفعه بشكل آلي للهيئة العامة للزكاة والدخل.

كيفية تحميل نموذج الإقرار الضريبي لضريبة القيمة المضافة

يمكنك بكل سهولة أن تحمل نموذج الإقرار الضريبي لضريبة القيمة المضافة بصيغة بي دي إف المكون من 14 صفحة، ويحتوي  على أساسيات تقديم نموذج الإقرار الضريبي ودليل توضيحي لخطوات التقديم، ولهذا يجب أن تطلع على هذا النموذج ومعرفة البيانات التي يتم تقديمها وكيفية ملء هذا النموذج قبل تقديمه لهيئة الزكاة والدخل.

والصورة التالية هي صورة الصفحة الأولى والعنوان الرئيسي للنموذج.

نموذج الإقرار الضريبي
دليل إرشادي لتقرير الإقرار الضريبي لضريبة القيمة المضافة

كما يمكن الإطلاع على النموذج وتجربته، وذلك من خلال حساب ضريبة المشتريات أو ضريبة المدخلات، وكذلك ضريبة المدفوعات أو كما تسمى ضريبة المخرجات وحساب الفارق بينهما للحصول على المبلغ النهائي للفارق بين المدفوعات والمشتريات، ومعرفة المبلغ الذي سيتم دفعه للهيئة والتحضير له، وتوضح الصورة التالية هذا النموذج.

كيفية تحميل نموذج الإقرار الضريبي لضريبة القيمة المضافة
نموذج الإقرار الضريبي لضريبة القيمة المضافة

كيفية تقديم نموذج الإقرار الضريبي لضريبة القيمة المضافة

هناك العديد من الأمور الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار قبل التقدم بأوراق نموذج الإقرار الضريبي لضريبة القيمة المضافة، ومنها ما يلي:

  • على الأشخاص المكلفين بتقديم النموذج بشكل دوري الوصول إلى صيغة هذا النموذج من خلال الإنترنت، وذلك من أجل توفير نموذج الإقرار الضريبي لضريبة القيمة المضافة في حساب المشخص المكلف بتقديم هذا الإقرار في اليوم الأول من كل فترة.
  • في حالة الحصول على النموذج الضريبي من خلال الإنترنت، يكون هناك فترة سماحية لتقديم هذا النموذج للإقرار الضريبي تصل إلى 30 يومًا من تاريخ استلام النموذج.
  • في حالة تأخر الشخص المكلف بالدفع ومضى موعد الاستحقاق، فإن الأشخاص المكلفين بالدفع هم من يتحملون غرامات التأخير الخاصة بتقديم الإقرار الضريبي، أو يمكنهم دفع المستحقات المالية وذلك بعد انتهاء فترة التقدم بهذا الإقرار.