نظام ساند – طريقة التحقق من الأهلية
نظام ساند - طريقة التحقق من الأهلية

تتيح التأمينات الاجتماعية في السعودية إمكانية التحقق من الأهلية في نظام ساند للمشتركين السعوديين في نظام التأمينات لإمكانية حصولهم على دعم ساند عند التوقف عن العمل أو التعرض للبطالة أو التسريح من العمل دون إرادتهم ولأسباب خارجة عنهم.

ما هو نظام ساند؟

نظام ساند هو أحد فروع الحماية الاجتماعية التي تغطيها التأمينات للموظفين السعوديين في القطاع الخاص حيث يتم استقطاع نسبة من الراتب الشهري بشكل دوري لصالح الاشتراك في برنامج ساند وعند التعطل عن العمل يتم صرف مبلغ الدعم بشكل شهري وفق آلية الصرف.

نسبة التأمينات في ساند

يقصد بها قيمة الاستقطاع الشهري من الراتب حيث تصل النسبة إلى 2% من الراتب المسجل لدى التأمينات يتم تحصيلها مناصفة بين الموظف السعودي وصاحب العمل بواقع 1% لكل منهما.

لا يتم استقطاع دعم ساند من الموظفين الأجانب في القطاع الخاص لأن هذه البرنامج خاص بأبناء المملكة فقط بهدف توفير نوع من الدعم الاجتماعي للموظف السعودي في القطاع الخاص.

شروط الحصول على دعم ساند

  1. أول شروط استحقاق ساند هو المواطنة أي أن يكون المستفيد سعودي الجنسية.
  2. أن يكون مسجلا لدى التأمينات الاجتماعية.
  3. أن يكون صاحب العمل ملتزمًا بسداد حصة ساند بشكل شهري إلى التأمينات الاجتماعية.
  4. يمكن سداد دعم ساند من خلال عدة طرق من بينها الانترنت المصرفي وفروع البنوك السعودية وكذلك الهاتف المصرفي وغيرها من وسائل الدفع حيث يجب على صاحب العمل تحويل هذا المبلغ شهريا وكذلك مبلغ التأمينات الاجتماعية.
  5. ألا يكون العامل هو المتسبب في تركه للعمل بمعنى أن الا يكون قدم استقالته أو تم فصله لأسباب تأديبية بل يجب أن يكون التوقف لأسباب لا تخص العامل مطلقا بل تخص الجهة التي يعمل بها أو الدولة بوجه عام، مثل توقف النشاط الذي حصل في فترة فيروس كورونا أو توقف العمل في أوقات الحروب والكوارث وغيرها.

الاستعلام عن استحقاق ساند

يتم الاستعلام عن دعم ساند من خلال ما يلي:

نظام ساند - طريقة التحقق من الأهلية
التحقق من الأهلية في نظام ساند
  • الدخول على موقع التأمينات الاجتماعية.
  • الدخول إلى قسم الخدمات.
  • اختيار خدمات المشتركين.
  • اختيار التحقق من الأهلية لنظام ساند.
  • إدخال
  • إدخال الرمز المرئي.
  • الضغط على كلمة تحقق.