نظام الأمان في تويوتا ياريس 2021 في السعودية
نظام الأمان في تويوتا ياريس 2021 في السعودية

نظام الأمان في تويوتا ياريس 2021 يعتبر من أكثر أنظمة الأمان احترافية وشمولية في الأداء في أحدث موديلات تويوتا وغيرها من موديلات السيارات التي صدرت مؤخرا في أسواق السيارات في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية. وفضلاً عن كثير من مواصفات السيارة ومميزاتها الإضافية، فإننا من خلال هذا المقال سنتعرف على أهم وسائل الأمان الملحقة بهذه السيارة.

نظام الأمان في تويوتا ياريس 2021

يعتبر نظام الأمان الموجود بهذه السيارة من أكثر ما يميز مواصفاتها الأساسية، لأنه يعتبر من أكثر الأنظمة شمولا على وسائل أمان وأنظمة متنوعة تجعل عملية قيادة السيارة والتعامل معها في مختلف الحالات الطارئة والعادية أيسر وأسهل.

وذلك فضلاً عما يشتمل عليه من مميزت ووسائل عديدة للأمان تنافسية ومميزة عن غيرها من كثير من السيارات المنافسة في سوق السيارات السعودي، وذلك سواء تلك السيارات المنافسة في الفئة السعرية أو المواصفات الفنية ووسائل الأمان أو حتى المقاربة في المواصفات الإضافية وكماليات السيارة.

وحتى يمكننا أن نتعرف على وسائل و نظام الأمان في تويوتا ياريس 2021 في السعودية، لا بد وأن نتناول بالشرح هذه العناصر التالية:

  • وسائل الأمان في فرامل السيارة.
  • وسائل تثبيت السرعة وتوازن السيارة.
نظام الأمان في تويوتا ياريس 2021
تويوتا ياريس 2021 من الداخل

وسائل الأمان في فرامل السيارة

تتعدد وسائل الأمان الموجودة في فرامل تويوتا ياريس 2021 في السعودية، والتي توفر أقصى حماية ممكنة وأمان للسائق والسيارة على حد سواء، وتأتي السيارة بعدد من الوسائل والأنظمة والتوزيعات التي تمكن قائد السيارة من توفير أقصى نظام أمان ممكن، وكذلك يمكنه من سهولة التحكم في أداء وحركة السيارة بمنتهى الأريحية والمرونة ودون الوقوع في أي حوادث أو مشاكل بالاصطدام أو التوقف المباشر وغيرها.

وحتى نتمكن من شرح تفاصيل وسائل الأمان الموجودة بالسيارة لا بد وأن نتعرض لأهم أساليب وأمان فرامل السيارة وذلك من خلال عدد من النقاط، كما يلي:-

  • نظام ABS للفرامل.
  • نظام BA مساعد للفرامل.
  • نظام توزيع إلكتروني للفرامل EBD.

نظام الفرامل ABS

نظام ABS للفرامل هو أحدث أنظمة التوقف الحديثة للسيارة، ويساعد على منع حدوث التوقف المفاجئ بالزحف للسيارة في حالة أن يدوس السائق بأقصى قوة كبح على فرامل السيارة.

وترتكز آلية عمل هذا النظام من خلال ضغط السائق على تيلة فرامل السيارة بأقصى قوة ممكنة، حتى يتمكن من مسك أقراص الفرامل بمنتهى الدقة والأريحية والمرونة. وبالتالي فهو يحمي السيارة من أن تتعرض للانقلاب حيث يمنعها من أن تتوقف بشكل مفاجئ.

وبشكل عام فإن هذا النظام يساعد السيارة على أن تتوقف مرة واحدة ولكن بمنتهى الهدوء والأريحية والمرونة وبأقصى سرعة ودون حدوث أي حوادث أو إنقلاب.

نظام مساعد للفرامل BA

يعرف هذا النظام المساعد لفرامل السيارة بـ Brake Assistant ويعمل على إعطاء أقصى قوة كبح ممكنة على إطارات السيارات، في لحظة الضغط المباشر على المكابح.

وتقوم آلية عمل هذا النظام على التحكم في كمبيوتر السيارة الذي يراقب ويرصد وضع السيارة وحالتها من السرعة، وبالتالي يحدد مدى إمكانية وأهمية التوقف المباشر للسيارة، لتوفير أقصى حماية وأمان بدلا من وقوع أي حادث.

التوزيع الإلكتروني للفرامل EBD

يعرف هذا التوزيع الإلكتروني للفرامل EBD بـ Electronic Brakeforce Distribution ويعمل على توزيع كبح فرامل السيارة بشكل متوازن ليمنحها أقصى درجة ممكنة من الثبات والاتزان بصرف النظر عما إذا كانت الحمولة كبيرة أو قليلة.

ويمكن تحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذا النظام من خلال اقتران آلية عمله مع آلية عمل نظام ABS للفرامل بتطبيق كبح متفاوت على إطارات السيارة الأربعة، ويوفر هذا الأمر كبح الفرامل على إطارات السيارة الأربعة بمنتهى التوازن والتكافؤ، إذ يوزع قوة الكبح.

وبشكل عام يعمل هذا النظام على أن تتوقف السيارة دون فقدان توازنها أو استقرارها، ما يحميها من حدوث أي انقلاب أو حوادث.

وسائل التحكم في ثبات وتوازن السيارة

تتعدد وسائل التحكم في ثبات وتوازن السيارة، وتوفر أقصى درجة ممكنة من الحماية والأمان للسائق والسيارة، وهنا نتعرض بالشرح للعناصر التالية:

  • نظام التحكم الديناميكي للثبات ESP.
  • نظام ستابليتي تراك.
  • نظام التحكم المغناطيسي للثبات.
  • نظام VSC.
وسائل التحكم في ثبات وتوازن تويوتا ياريس 2021
المقصورة الداخلية تويوتا ياريس 2021

نظام التحكم الديناميكي للثبات

يعرف هذا النظام بـ ESP ويعمل على زيادة ثبات واستقرار السيارة في الحالات المختلفة للضغط على مكابح السيارة، ويوفر أعلى درجة ممكنة من الثبات والاستقرار للسيارة خاصة في الحالات الطارئة والطرق العرجة والمبتلة.

ويعمل النظام على مساعدة السائق في الحفاظ على توازن واستقرار السيارة والمساعدة على توقفها بشكل يتسم بالثبات والأريحية في حالات الانزلاق المفاجئ.

نظام ستابليتي تراك

يعرف نظام ستابليتي تراك Stability Track بأنه نظام تثبيت توازن السيارة ويعمل على منحها أقصى درجة ممكنة من الأمان والاستقرار والتوازن في حالة المرور بالمناورات المختلفة والطارئة على الطريق وفي حالات السرعات العالية.

نظام VSC

يعرف هذا النظام بـ Vehicle Stability Control وطريقة عمله هي الأقرب إلى نظام Traction Control System. ويعمل على أن تظل السيارة تحت سيطرة السائق بشكل كامل التحكم. حيث أنه ينبه السائق إلى حالة الطريق الجارية وحينما يبدأ في التحكم بالسيارة للالتفاف بأسرع درجة ممكنة وبزاوية كبيرة، وبعد انتهاء المناورة التي تمر بها السيارة تبدأ في العودة مرة أخرى إلى نفس زاوية العجلات التي كانت عليها ولكن في الاتجاه المعاكس.

وحين ذلك يأتي دور هذا النظام والذي يمنع السيارة من الخروج عن سيطرة السائق، ومن الدوران حول نفسها على الطريق وذلك من خلال كبح الإطارات بدون كبح كل العجلات.

نظام الأمان في تويوتا ياريس 2021 «أساليب إضافية»

هناك كثير من أساليب الأمان الإضافية في سيارات تويوتا ياريس 2021 غير تلك المواصفات والأساليب الخاصة بالفرامل وتثبيت السرعة والتوازن. ويمكننا أن نبرز مواصفات الأمان للسيارة من خلال عدد من النقاط، كما يلي:-

  • نظام مراقبة الإطارات.
  • نظام ISOFIX لتثبيت مقاعد الأطفال.
  • نظام الإغلاق الأوتوماتيكي للسيارة.
  • الأكياس الهوائية بالسيارة.

نظام مراقبة الإطارات

يعرف هذا النظام بـ TPMS وهو يراقب إطارات السيارة الأربعة، ويتابع الضغط على الإطارات، وبالتالي ينبه السائق إلى وجود مشكلة من عدمه في هذه الإطارات في حالة تقليل الضغط على الإطارات بشكل مبالغ فيه أو زيادة الضغط بشكل مفرط.

نظام ISOFIX

يعرف بنظام تثبيت مقاعد الأطفال ISOFIX ومثبت يوضع على المقاعد الخلفية للسيارة ويتم وضع الأطفال بداخله، ومن ثم ربط الأحزمة المخصصة للأمان وتثبيت الأطفال في مقاعدهم لتوفير أقصى حماية ممكنة ومنع الأطفال من السقوط في حالات الاصطدام المختلفة.

نظام الأمان في ياريس 2021
تويوتا ياريس 2021 من الخارج

الأكياس الهوائية بالسيارة

تعرف بالوسائد الهوائية Airbag وتفتح هذه الوسائد بشكل تلقائي ومباشر في حالات الاصطدام المختلفة، وتعمل بتقنية SRS لحماية السائق والركاب، خاصة وجه السائق والراكب الأمامي.

الحساسات الخلفية للسيارة

تعمل هذه الحساسات الخلفية للسيارة على توفير أقصى درجات الأمان والحماية للسائق والسيارة ويمنعها من حدوث الاصطدام عند الاصطفاف.

التحكم المغناطيسي للثبات

يعمل نظام للتحكم المغناطيسي على ثبات وتوازن السيارة أثناء الضغط بأقصى قوة على المكبح في حالات السرعات العالية. ويكتسب النظام أهمية كبيرة لأنه يساعد السائق على التحكم الكامل في القيادة.