وزارة الداخلية القطرية المخالفات المرورية هذه الخدمة يبحث عنها الكثير من المواطنين والأفراد، وحرصًا من وزارة الداخلية على مواكبة تطورات العصر التكنولوجي قامت بتحويل كافة الخدمات والحصول عليها من خلال شبكة الإنترنت، لذا سنتحدث عن كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية القطرية وكيفية سدادها.

أصبحت كافة المعاملات القطرية الحكومية في صورة إلكترونية وذلك لتوفير الجهد والعناء والوقت الذي يضيعه المواطن في الحصول على الخدمة من أماكنها الفعلية، ومن ضمن هذه الخدمات المخالفات المرورية، وهذا لأن الحكومة تسعى لتخفيف الأعباء على المواطنين وضمان سلامتهم.

وزارة الداخلية القطرية المخالفات المرورية

قامت الحكومة القطرية وخاصة وزارة الداخلية بتحويل نظام السداد للمخالفات المروية في صورة إلكترونية، وهذا يكون ضمن مجموعة الخدمات الرقمية التي يتم إطلاقها عبر الإنترنت، وهذا يسهل على الأشخاص كثيرًا في إنهاء تعاملاتهم الحكومية خلال دقائق قليلة، لذا أطلقت وزارة الداخلية القطرية المخالفات المرورية في هيئة نظام إلكتروني يجده الشخص عبر الإنترنت للقيام بالاستعلام، وهذا النظام متوفر للمواطنين القطريين وغيرهم من خارج قطر المقيمين.

وهنا يمكنك الاستعلام عن المخالفات المرورية القطرية من خلال اتباع عدة خطوات وهي ما يلي:

  1. عليك الذهاب للموقع الرسمي “حكومي” الخاص بالمعاملات الرقمية أو الإلكترونية، من خلال هذا الرابط.
  2. عليك الضغط على خدمات ومن ثم سينقلك الموقع لصفحة تمتلئ بالخيارات وذلك لكي تختار الخدمة الإلكترونية التي ترغب في الحصول عليها.
  3. اختر من القائمة الموجودة التي تظهر في الخدمات “المواصلات”، ومن ثم تضغط على المعاملات الإلكترونية.
  4. ستختار من خيار المواصلات “المخالفات المرورية”.
  5. ثم ستضغط على الاستعلام عن المخالفات المرورية للمركبات غير القطرية.
  6. بعد ذلك اختر عرض ومن ثم دفع رسوم المخالفات المرورية للمركبات القطرية.
  7. بإمكانك هنا القيام بالاستعلام عن مخالفات المرور القطرية من وزارة الداخلية من خلال إدخال رقم السيارة أو رقم المنشأة أو برقم الهوية.
  8. وفي هذه الخطوة ستعرض لك المخالفات المرورية على سيارتك، وذكر كل ما يخصها من بيانات مثل تاريخ المخالفة، ووقت حدوثها ومكانها وأيضًا القيمة المالية للرسوم المستحقة لإزالة المخالفة.
الواجهة الرئيسية لموقع حكومي
الواجهة الرئيسية لموقع حكومي

موقع المخالفات المرورية يمكنك الدخول إليه الاستعلام عن مخالفاتك المرورية القطرية، وذلك لأي نوع من أنواع السيارات سواء خاصة بالأفراد أو الحكومية أو تتبع الهيئات السياسية، باإضافة إلى أنه يمكنك القيام بالاستعلام عن المخالفات المرورية الخاصة بالدرجات النارية سواء خاصة بالأفراد والمواطنين أو تابعة للشرطة.

تسديد المخالفات المرورية القطرية

عند رغبتك في تسديد رسوم مخالفاتك المرورية المستحقة، تستطيع القيام بهذا من خلال شبكة الإنترنت، بدلًا من الذهاب للمقرات الحكومية، وهذا يتم بسهولة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • أولًا عليك الدخول للموقع الرسمي الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية القطرية من هنا.
  • وهنا يمكنك تسجيل الدخول بإدخال البطاقة الذكية.
  • عليك الضغط على أمر “الخدمات المرورية”، ومن ثم الضغط على خيار “المخالفات المرورية”.
  • ثم الضغط على أمر تسديد المخالفات.
  • عليك أن تختار المركبة القطرية ثم كتابة رقم الهوية الخاص بك أو رقم المركبة أو رقم المنشأة.
  • أما إذا كانت المركبة الخاصة بك من خارج قطر عليك اختيار أمر من خارج قطر.
  • هنا يمكنك كتابة رقم اللوحة الخاص بالمركبة، ثم اختر نوع الترخيص سواء خاص أو مهني.
  • عليك كتابة كود التحقق لكي يتأكد الموقع أنك بشري وتتم العملية بنجاح.
  • الضغط على أمر استعلام لكي تظهر لك جميع تفاصيل وبيانات المخالفات المرورية من تاريخ حدوثها ومكانها وقيمتها المالية.
  • عليك أن تستكمل السداد الإلكتروني عن طريق الدقع الإلكتروني باستخدام الفيزا التابعة لأحد البنوك.
الموقع الرسمي لوزارة الداخلية القطرية
الموقع الرسمي لوزارة الداخلية القطرية

وهنا علينا أن نوضح لك أمر إذا كنت ترغب في سداد المخالفات المرورية الخاصة بك بشكل فعلي غير إلكتروني، عليك التوجه لمكتب تحصيل المخالفات المرورية القطرية الموجود بوزارة الداخلية، أو يمكنك الذهاب إدارة المرور القطرية.

وزارة الداخلية القطرية المخالفات المرورية الموقع الخاص بها يجعل المواطن القطري أو المقيم قادر على أن يستعلم عن المخالفات المرورية الخاصة به، بالإضافة إلى سداد قيمتها المالية بصورة إلكترونية، كل هذا لا يأخذ سوى بضع دقائق بكل سهولة وأمان. للمزيد من الخدمات الإلكترونية القطرية اضغط هنا.