مواعيد زراعة الطماطم في مصر
أنواع عروات زراعة الطماطم

يتسعرض موقع “ويكي مصر” مواعيد زراعة الطماطم في مصر، فهناك 4 عروات لزراعة الطماطم في مصر، وهي العروة الصيفية والشتوية والنيلية والمحيرة، ويعد الموسم الأخير هو الموسم الذي يتم ما بين الفصول، والسبب في أن يتم زراعة الطماطم طوال العام، هو أن الطماطم تعد أهم أنواع الخضار في أي منزل حول العالم، فهي تدخل في معظم المأكولات والوجبات على مدار اليوم، فكيف تتخيل السلطة بدون طماطم، أو المكرونة بدون صلصة.

مواعيد زراعة الطماطم في مصر

وهناك العديد من أنواع الطماطم، فهناك الطماطم المنضغطة والطماطم الكروية، وقلبية الشكل والكريزية والكثرية والبرقوقية، والبيضوية والمربعة الشكل، ويتراوح وزن الثمرة من 15 جرام إلى 150 جرام وقد يصل الوزن إلى 400 جرام، وهناك مواصفات يجب أن تتواجد في الطماطم قبل حصادها والتي نرصدها فيما يلي:

  • أن يكون طعمها جيد قابلة للتناول غير ماسخة الطعم.
  • أن يكون حجمها متوسط إلا أن هذا العنصر يعد حسب رغبة المستهلك.
  • أن تكون درجة صلابتها جيد حتى تتحمل الشحن والنقل وطرحها في السوق.
  • أهم شيء من مواصفات الطماطم الجيدة هو لونها الاحمر الداكن وصلابتها.

التربة المناسبة لزراعة الطماطم:

تحتاج الطماطم تربة مختلطة رملية على طينية، فإذا كان لدى المستهلك رغبة في إنتاج حصول سريع فيفضل زراعتها في التربة الرملية، وتعد المناطق الصحراوية من أفضل المناطق التي يتم فيها زراعة الطماطم لما تمتازه بالتربة الرملية، أما التربة الطينية الثقيلة تعد للمحصول الموسمي الصيفي أو الشتوي، وتحتاج وقت لمدة تتراوح ما بين شهرين إلى ثلاثة شهور.

مواعيد زراعة الطماطم في مصر
مواعيد زراعة الطماطم في مصر

أنواع عروات زراعة الطماطم:

  • العروة الصيفية المبكرة: تبدء زراعة البذور في شهر أكتوبر ونوفمبر على أن يتم حصاد المحصول في شهر مارس وأبريل، وتعد تلك العروة من أهم العروات، حيث يتم طرحها حين ترتفع أسعار الطماطم في السوق، وتحتاج هذا الوقت من الزراعة حماية كبيرة من الجود البارد.
  • العروة الصيفية العادية: وتبدء زراعة البذور في شهر يناير وفبراير، ويتم حصاد المحصول في شهري مايو ويونيو، وتحتاج تلك العروة الظروف الجوية الملائمة للنمو الأخضر الزهري والعقد الناضج.
  • العروة الصيفية المتأخرة: وتبدء زراعة البذور في فبراير ومارس ويتم حصادها في مايو ويونيو، ولكن الزراعة في هذا الوقت قد يعرض المحصول للتلف نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.
  • العروة المحيرة: وهي التي يتم زراعتها في أبريل ومايو ويتم حصادها في شهري سبتمبر وأكتوبر، ويتم زراعة تلك العروة في المناطق الساحلية، وذلك لاعتدال مناخها في هذا التوقيت من السنة.
  • العروة الخريفية: وتبدأ زراعة هذا النوع من الطماطم في شهري يوليو وأغسطس، وحصادها في ديسمبر ويناير وفبراير، وتحتاج تلك العروة اهتمام زائد لانها قد تصاب بالذبابة البيضاء ومرض الندوة المبكرة، لذلك تطلب حماية عالية.
  • العروة الشتوية: وتبدأ زراعتها في سبتمبر وأكتوبر، وحصادها في يناير وأبريل، ويتم زراعة تلك العروة في المناطق الرملية، ويجب حمايتها من انخفاض درجة الحرارة التي تصل إلى السقيع في تلك الفترة.