حقن بيكوزيم Becozym من الحقن التي توصف باستشارة الطبيب لبعض المرضى الذين يعانون من التهاب الأعصاب، ويحتاجون لرفع نسبة فيتامين ب المركب في الجسم بما يؤدي إلى تعزيز صحة الجسم العامة وتحسين عملية الأيض أو ما يعرف بالتمثيل الغذائي، وفي هذا المقال عبر موقع “ويكي مصر” سنوضح لكم التفاصيل الطبية المتعلقة بحقن بيكوزيم وأهم بدائلها الدوائية، فإلى التفاصيل.

حقن بيكوزيم

تحتوي حقن بيكوزيم على فيتامين ب1 المسؤول عن تمثيل الكربوهيدرات، التي يحتاج إليها جسم الإنسان وتحتوي كذلك على فيتامين ب3 وب5 وب4 وب6، ولذلك توصف هذه الحقن لمن يعاني من أعراض نقص فيتامين ب في الجسم وخصوصا لمن يعانون من آلام العصب الثالث، وحالات شلل الوجه، وآلام عرق النسا، والمصابين بالتهابات العمود الفقري، أو آلام الرقبة .

خلط حقن بيكوزيم مع ديبوفيت

يمكن خلط حقن بيكوزيم مع ديبوفيت في أمبولة واحدة وأخذها بالحقن العضلي أو الوريدي لإمداد الجسم بمجموعة من الفيتامينات الهامة، ولكن ليس هناك أدلة كافية حول مدى أمان هذا الخلط ولذلك يفضل استخدام كل حقنة على حدى بوصف الطبيب لمعالجة مشاكل الجسم، مع العلم أن حقن ديبوفيت تحتوي على فيتامين ب12 الذي يساعد في إنتاج الكثير من الخلايا الحمراء ويقي من الإصابة بأمراض القلب، ولذلك توصف هذه الحقن لفئة كبار السن.

هل حقن بيكوزيم تزيد الوزن

يتساءل البعض هل حقن بيكوزيم تزيد الوزن وهو ما أكدت عدم صحته التقارير الطبية التي أفادت بأن هذا العقار لا يسبب زيادة الوزن ولا يستخدم في علاج النحافة بل على العكس من الآثار الجانبية لحقن بيكوزيم الشعور بفقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.

حقن بيكوزيم
شكل امبولات حقن بيكوزيم

حقن بيكوزيم والانتصاب

قد يحدث ضعف الانتصاب نتيجة قلة مستويات الطاقة والنشاط في جسم الرجل، وهو ما ينتج عن نقص فيتامينات ب المركبة، وبالتالي فإن أخذ حقن بيكوزيم سيدعم الأعصاب ويساعد الجسم على استخدام الدهون والكربوهيدرات للحصول على الطاقة وإنتاج بروتين جديد ومن ثم ستتحسن الرغبة الجنسية لدى الرجل ويزيد التدفق الدموي الذي يساعد على علاج ضعف الانتصاب، مع ضرورة عدم أخذ حقن بيكوزيم لعلاج ضعف الانتصاب إلا بوصف الطبيب المختص.

حقن بيكوزيم للشعر

هناك الكثير من الفوائد الجمالية التي يمكن الحصول عليها بعد أخذ حقن بيكوزيم التي تدعم صحة الشعر وتعزز من نمو بصيلاته بما يؤدي إلى علاج تساقط الشعر ومعالجة الشعر التالف والجاف بفضل مركب فيتامين ب الموجودة داخل الحقنة، بل ويمكن لاستخدام حقن بيكوزيم المنتظم أن يعزز من صحة الجلد والبشرة أيضا ويعالج حب الشباب والندوب الناتجة عن الفطريات أو البكتيريا التي تصيب الجلد.

سعر حقن بيكوزيم

تتوافر حقن بيكوزيم في جميع الصيدليات المصرية بسعر 35 جنية مصري لعبوة تحتوي على 12 أمبول لا يتم صرفه إلا بروشته طبية.

بديل حقن بيكوزيم

يمكن استخدام بديل بيكوزيم لتعويض نقص فيتامين ب المركب من خلال الآتي:

ما هو الأفضل: بيكوزيم أم ليفابيون؟

تحتوي حقن بيكوزيم على مجموعة من فيتامينات بما في ذلك ب1 وب2 وب3 وب5 وب6، بينما تحتوي حقن ليفابيون على مجموعة من فيتامينات بمثل ب1 وب3 وب5 وب6 وب9 وب12، بالإضافة إلى حمض الأوروتيك. ومع ذلك، لا يوجد علاج أفضل بشكل عام، حيث يقوم الطبيب بتحديد العلاج الأنسب لحالة المريض وحسب احتياجاته وحالته الصحية والأعراض التي يعاني منها.