من هي نور الشربيني ؟
نور الشربيني على غلاف مجلة فوربس

اشتهرت لعبة الاسكواش في مصر في أواخر التسعينيات مع ظهور اللاعب المصري أحمد برادة، ومنذ ذلك الحين توالى ظهور النجوم المصريين والنجمات المصريات في هذه اللعبة، إلى أن صار المراكز الأولى في كبرى مسابقات الاسكواش المختلفة حكرًا على اللاعبين المصريين، بين الحين والآخر يتردد في وسائل الإعلام اسم “نور الشربيني” باعتبارها أحد مشاهير رياضة الاسكواش في مصر، والتي حصدت عددًا من البطولات والألقاب، وفي السطور التالية سنحاول التعرف على سيرتها وإنجازاتها في لعبة الاسكواش .

المولد والنشأة

نور الشربيني لاعبة اسكواش محترفة ولدت في الأول من نوفمبر عام 1995، هي بطلة العالم أربع مرات وسجلت اسمها بحروف من ذهب في عام 2015 حينما فازت ببطولة العالم للسيدات لتصبح أصغر لاعبة تحصد هذا اللقب، وحافظت على اللقب في العام الذي يليه، ثم فازت باللقب نفسه للمرة الثالثة عام 2019 لتعادل بذلك إنجاز ميشيل مارتن وترتقي إلى المركز الرابع في قائمة بطولات العالم التي فازت بها على الإطلاق.

بزوغ نجم النجمة

في الاسكندرية عروس البحر المتوسط ولدت نور لتبدأ ممارسة الاسكواش منذ الصغر وتحديدًا منذ السادسة، وقبل عامين من التدريب بدأت في المشاركة في بطولات، وبدأ أن رياضة الاسكواش سيكون مشروع العمر بالنسبة للفتاة الصغيرة .
كان عمر الأخ الأكبر لنور سببًا في حبها للاسكواش، فقد سبقها في ممارسته فكانت تتابعه وأحبت اللعبة عن طريقه، وفي نادي سبورتينج السكندري واظبت عن التدريب، ودعم هذا أنها نشأت في أسرة رياضية فأبوها كان لاعبًا لكرة القدم وسباحًا أيضًا، وكذلك كانت أمها تمارس الرياضة.

بطلة منذ الصغر

شاركت نور في بطولة بريطانيا المفتوحة وفازت بلقبها مرتين عامي 2007 و2008، وفي نوفمبر 2009 نالت جائزة دولية WISPA لأفضل لاعبة سكواش لعام 2009، تحكي الشربيني قائلةً “بمرور الوقت اكتسبت ثقة أكبر وأصبحت أكثر ثباتًا مما جعلني قادرةً على الفوز بمعظم البطولات المحلية في مصر، حتى وصلت إلى بطولة بريطانيا المفتوحة وكانت أولى الألقاب الدولية، أتطلع للحصول على المزيد من الألقاب في المستقبل” .

بعدما أتمت عامها الثالث عشر انضمت نور إلى الاتحاد الدولي للاعبي الاسكواش للسيدات (WISPA)، ووصلت إلى المباراة النهائية أمام بطلة العالم إنجي خيرالله في بطولة هليوبوليس المفتوحة، وخستر بنتيجة شوط مقابل ثلاثة أشوط لخير الله.
في الثاني من أغسطس في سن 13 عامًا ، أصبحت الشربيني أصغر بطلة عالمية في تاريخ الاسكواش عندما فازت بلقب السيدات في بطولة العالم للناشئين (تحت 19 عامًا)، وصرحت نور حينها: “لقد وصلت إلى أهم لحظة في حياتي ، تم اختياري لتمثيل مصر في بطولة العالم المفتوحة للناشئين التي تقام في الهند. كان الفوز باللقب حلمًا ، ولكن أن أحصد اللقب وأذوق طعم الانتصار فهذا شيء آخر، لقد كان الفوز بمثابة حلم تحقق، إضافة لقب عالمي هو أمر مهم ومثير بالنسبة لي ” .

في عام 2012 وصلت نور الشربيني إلى الدور نصف النهائي في بطولة الأبطال في نيويورك، وكررت الأمر ذاته في بطولة كوالالمبور المفتوحة في ماليزيا، وقادتها هذه النتائج لتنضم إلى قائمة أفضل عشرين لاعبة في العالم، ووصلت إلى نهائي بطولة WSA World Series Platinum Allam البريطانية، إلا أنها خسرت المباراة النهائية أمام البريطانية المخضرمة نيكول دايفد .

كذلك صارت نور أصغر سيدة تفوز بلقب بطولة العالم للاسكواش للسيدات في عام 2016 عندما تغلبت على اللاعبة الإنجليزية لورا ماسارو 3-0، والجدير بالذكر أن الشربيني أصغر من مسارو بحوالي عشر سنوات، والجدير بالذكر أنه في إبريل 2016 صارت نور الشربيني للمرة الأولى المصنفة رقم واحد في ترتيب الاتحاد الدولي للاسكواش .

نور الشربيني أثناء تكريم لها
نور الشربيني أثناء تكريم لها

الشربيني تنضم إلى قائمة فوربس

جنبا إلى جنب مع عدد من النجوم المصريين مثل محمد صلاح وخمسة مصريين آخرين ، أدرجت مجلة فوربس الأمريكية اسم نور الشربيني في قائمة “ثلاثون تحت الثلاثين في الشرق الأوسط” لعام 2019 والتي تهتم فيها المجلة الأمريكية بالشباب العربي الذين يبدعون في مجالاتهم، ووضعت المجلة صورة اللاعبة المصرية على غلاف العدد الشهري لها، كما حوت المجلة تقريرًا كاملًا عنها.
اهتمت المجلة كذلك بالدخل الذي حصّلتها نور منذ بدأت مشوار احترافها مع نادي سبورتينج في الاسكندرية عام 2015، وفي عام 2019 وصل إجمالي الدخل الخاص بها مبلغ مائة وسبعة وأربعين دولار، ومن ناحية أخرى فهناك دخل يأتي من الرعاة وصل إلى قرابة مائتي ألف دولار في عام 2018 .

في مارس 2021 توجت نور بلقب بلاك بول المفتوحة للأسكواش أحد أكبر بطولات اللعبة ، وهي بطولة غابت عنها في المرات السابقة، وقامت بإهداء هذا اللقب لنائب رئيس الاتحاد المصري للاسكواش هاني حمودة، والذي مات على إثر الإصابة بفيروس كورونا، وذكرت الشربيني في تصريحات لها أنه طالما ساندها في مسيرتها الاحترافية .

جاء شهر مايو 2021 ليكون موعدًا جديدًا لتتويج نور لتضيف لقبًا جديدًا وتؤكد صدارتها لتصنيف لاعبات الاسكواش المحترفات، بعدما فازت ببطولة الجونة الدولية لأول مرة في مشوارها الاحترافي بعدما هزمت مواطنتها نوران جوهر، والتي تأتي بعدها في التصنيف العالمي .

شعبية نور وحلم الأولمبياد

إذا كنت بحاجة إلى قياس شعبية نور الشربيني التي تصاعدت في السنوات الأخيرة فما عليك سوى أن ترى أنها كانت واحدة من أهم الموضوعات الشائعة في مصر على مدار السنوات السابقة، فبين الحين والآخر تحصد الشابة المتألقة لقبًا جديدًا يجعلها موضع اهتمام للإعلام في مصر وخارجها.
من أبرز المشاهد التي لا تُنسى عندما لاقت نور الشربيتي زميلتها نور الطيب وتتغلب عليها لتتوج ببطولة العالم لمحترفي الاسكواش عام 2019، وكان رد فعل جماهير اللعبة مذهلًا.
في الواقع صارت نور الشربيني المصنفة الأولى عالميًا ومن قبل مواطنتها رنيم الوليلي التي كانت ىتحتل الصدارة قبل اعتزالها هما من أكبر نجمات الاسكواش في مصر والعالم.
لقد حققت الشربيني الكثير في حياتها المهنية بالفعل. وكانت انضمت إلى قاشمة غير مسبوقة من خمس لاعبات اسكواش فقط نجحوا في نيل لقب بطولة العالم ثلاث مرات/ إنه إنجاز رائع بالنظر إلى أنها حققت هذا اللقب وفي عمر الثالث والعشرين .
لقد وصلت نور الشربيني إلى صدارة ترتيب اللاعبات المحترفات، كما أنها فازت ببطولة العالم وحصدت كبرى الألقاب العالمية في الاسكواش، غير أن ما تحلم به نور هو أن يتحول الاسكواش إلى رياضة أوليمبية، لترفع اسم مصر عاليًا وتنال ميدالية أوليمبية لتنال شرفًا فوق شرف !