من هي الفنانة المصرية لقاء سويدان ؟
من هي الفنانة المصرية لقاء سويدان ؟

لقاء سويدان فنانة مصرية ذات أصول لبنانية تعود لوالدها، دخلت إلى عالم الفن الشامل منذ الصغر، حيث درست التمثيل بالتحاقها في المعهد العالي للفنون المسرحية، ودرست الغناء أيضا في معهد الكونسيرفتوا، ولها العديد من الأعمال الفنية المشهورة التي سنتطرق لها في هذا المقال بعد أن نجيب عن التساؤل الأهم من هي لقاء سويدان ؟ وما حقيقة مرضها الذي أعلنت عنه مؤخرا ؟ فإلى التفاصيل.

 

لقاء سويدان وهي صغيرة

ولدت لقاء يحي سويدان وهو اسمها بالكامل يوم 5 أغسطس عام 1974 في مدينة القاهرة، ولذلك فهي تحمل الجنسية المصرية على الرغم أن والدها لبناني الأصل، وقد تمكنت من دخول عالم الفن عام 1985 وهي صغيرة في السن لتظهر طفلة في مسلسل “حكايات هو وهي” بطولة الراحل أحمد ذكي والقديرة سعاد حسني.

 

درست لقاء التمثيل بعد إنهائها لمرحلة الثانوية ودخولها معهد الفنون المسرحية حتى تخرجت منه عام 2000، كما أنها درت الموسيقى وعزفت البيانو بانضمامها إلى معهد الكونسيرفتوا الذي جعلها تشارك في البطولة الغنائية في أوبريت مصر إرادة ونصر، على هامش أحد الاحتفالات الوطنية مع الفنان علي الحجار وإيهاب توفيق وتامر حسني، وفي عام 2009، أصدرت أول ألبوم غنائي لها بعنوان “فرحة حياتي”.

 

شغفت لقاء سويدان بالتمثيل منذ الصغر أكثر من الغناء فقد شاركت في فوازير “عالم ورق” مع الفنانة الاستعراضية “نيللي” عام 1990، وشاركت كذلك بدور صغير في مسلسل “رأفت الهجان” الجزء الثاني والثالث، ومسلسل “مطلوب عروسة”، وبعد أن تخرجت من المعهد ظهرت في ثلاثة أعمال فنية وهم “الحسن البصري”، “أستاذي الجليل رفقا بنا” ومسلسل “أوبرا عايدة” بطولة النجم يحي الفخراني.

عمر لقاء سويدان
لقاء سويدان

اقرأ أيضا: من هي ابنة هيفاء وهبي – زينب فياض

عمر لقاء سويدان

عمر لقاء سويدان 74 عاما وذلك حتى عام 2021، فهي فنانة مصرية لها الكثير من الأعمال المميزة التي تدرجت من خلالها بدًء من أدوار صغيرة إلى متوسطة حتى استطاعت أن تستحوذ على دور كبير ومؤثر ضمن العمل الفني .

 

بدأت لقاء أولى أعمالها السينمائية عام 2004 بمشاركتها في فيلم “خالتي فرنسا” ثم فيلم “عين الطير” بينما أعمالها الدرامية متعددة جدا وحظيت خلالها أن تقف أمام كبار النجوم مثل مسلسل “العائلة والناس” و”القاصرات” و”زي الورد” و” صاحب السعادة” ومسلسل “أستاذ ورئيس قسم”.

 

توقفت لقاء سويدان عن الفن عام 2016، وعادت في العام التالي بعدة أعمال بين أدوار رئيسية ومشاركات وكان أهمها، الوسواس، ولاد تسعة، السلطان والشاه، ومسرحية الحفلة التنكرية، لتعاود نشر قرار اعتزالها مرة أخرى عام 2019 في منشور عبر “فيس بوك” ولكنها عادت للأضواء من جديد في 2021.

 

لقاء سويدان وابنتها

تزوجت لقاء سويدان لأول مرة من “أمين احمد أنور” وهو من خارج الوسط الفني وأنجبت منه ابنتها الوحيدة جومانة، ثم انفصلا لتتزوج للمرة الثانية من النجم “حسين فهمي” عام 2007 وذلك بعد مشاركتها في مسرحية “اهلا يا بكوات” التي جمعتها مع حسين فهمي لتنشأ بينهما علاقة عاطفية كُللت بالزواج الذي لم يدم طويلا حتى انفصلا الثنائي عام 2012 دون وجود أطفال.

 

تحرص لقاء سويدان بين الحين والآخر على نشر صورا لها برفقة ابنتها جومانة لتكون أحدث صورهما في أكتوبر 2020 خلال احتفال الأم بعيد ميلاد ابنتها على باخرة نيلية، ونشرت لقاء الصورة قائلة : “عيد ميلاد سعيد بنتي الجميلة جمانا”، فيما تفاعل معها مجموعة من الفنانين، حيث علقت ندى بسيوني قائلة، “الواحد محتار مين أجمل من مين اللي اتنين قمرات”.

لقاء سويدان وابنتها
لقاء سويدان وابنتها جومانة

حقيقة مرض لقاء سويدان

نشرت الفنانة المصرية لقاء سويدان يوم 11 يونيو 2021 عبر حسابها الشخصي على موقع “فيس بوك” قائلة : ” “أنا طول الوقت بنزل بوستات لطيفة وصور شغل أو حاجات مبهجة ومبحبش الأخبار الكئيبة، بس بجد أنا محتاجة دعواتكم جدًا لأني مريضة جدًا من فترة وبتحسن ببطء، ادعولي في صلاتكم ومن قلبكم، اعذروني في عدم ردي على موبايلي”.

 

وأثار هذا البوست ردود فعل الكثير من متابعيها الذين ظنوا أنها مريضة بفيروس كورونا، حتى ردت لقاء بأن مرضها لا علاقة له بكورونا ولكنه مرض آخر لا تستطيع التحدث عنه ولكنها تطلب من الجميع الدعاء لها في صلاتهم قائلة :” «ادعوا لي في صلاتكم ومن قلبكم اعذروني في عدم ردي علي الموبايل».

 

لم تختفي لقاء سويدان عن المشاركة في السباق الرمضاني لعام 2021 حيث ظهرت في مسلسل “ولاد ناس” برفقة الفنان ماجد الكدواني وبيومي فؤاد ورانيا فريد شوقي وباقة أخرى من النجوم، كما عرض لها عُرض لها مؤخرا مسرحية “سيد درويش” على مسرح البالون وهي المسرحية التي تتناول قصة حياة فنان الشعب سيد درويش، فيما تجسد لقاء دور الراقصة جليلة التي وقع سيد درويش في حبها قبل رحيله عن الدنيا.