من هو الدكتور محمد مشالي
من هو الدكتور محمد مشالي

الدكتور محمد مشالي هو أحد الأطباء المشاهير في مصر الذي لقبه الإعلام بلقب طبيب الغلابة. والسبب وراء ذلك أنه كان يتقاضى أجرًا زهيدًا في الكشوفات والفحوصات الطبية من مرضاه، ما بين 5 إلى 10 جنيهات. ورفع شعار أن مهنة الطب عمل إنساني في البداية والنهاية، وليس من الضروري رفع الأجور بصورة ضخمة على الفقراء من المصريين. ورفض تبرعًا من أحد البرامج الإماراتية بمبلغ يتجاوز المليون جنيه، مفضلًا أن يستمر في عمله بهذا الأسلوب لخدمة المزيد من المرضى البسطاء.

من هو الدكتور محمد مشالي؟

تخرج الدكتور محمد مشالي الملقب بـ طبيب الغلابة من كلية القصر العيني عام 1967. وتخصص في الأمراض المتوطنة. وأوضح أن سبب خفض سعر الكشف الطبي الخاص به قصة مر بها في بداية حياته. وهي أن أم طفل مريض بمرض السكر جاءته بصحبة ابنها الذي كان يبكي من الألم، ويقول لأمه أنه يحتاج إلى حقنة الأنسولين. فردت عليه بأنها لا تستطيع شراءها حتى تطعم بقية إخوانه، وأن هذا الطفل توفى بين يديه ولم يستطع إنقاذه. فقرر الدكتور محمد مشالي أن يهب علمه للكشف الطبي على الفقراء، وذلك عن طريق أسعار زهيدة جدًا للكشوفات الطبية، أو لا يحصل على الأجر إذا ما كان المريض غير قادر.

دراسة الدكتور محمد مشالي وكيف بدأ

ولد في محافظة البحيرة سنة 1944. وأبوه كان يعمل معلمًا، وبعد ذلك نقل السكن إلى محافظة الغربية مع أبيه. واستقرت عائلته هناك. والتحق بكلية طب القصر العيني، وتخرج منها 5 يونيو 1967.

الدكتور محمد مشالي طبيب الغلابة في عيادته المتواضعة
الدكتور محمد مشالي طبيب الغلابة في عيادته المتواضعة

تخصص طبيب الغلابة في الأمراض الباطنة، وأمراض الأطفال والحميات. وعمل في الكثير من الوحدات الطبية في الريف المصري، تبعًا لوزارة الصحة المصرية.

افتتح عيادته الخاصة سنة 1975 في مدينة طنطا ورعى إخوانه وأبناء أخيه الذي فارق الحياة في سن صغير، وتركهم له. ولذلك زواجه كان متأخرًا.

لدى الطبيب الراحل 3 أولاد تخرج اثنان من من كلية الهندسة وواحد من كلية التجارة.

أبناء الدكتور محمد مشالي 

  • عمرو محمد مشالي، ويعمل مهندس.
  • هيثم محمد مشالي ويعمل مهندس.
  • وليد محمد مشالي، وهو حاصل على بكالوريوس تجارة.

تكريم الدكتور محمد مشالي 

سميت إحدى الشوارع في مدينة طنطا باسمه تقديرًا لجهوده، وذلك بعدما طالب سكان محافظة الغربية بتكريمه.

وفاة الدكتور محمد مشالي طبيب الغلابة

رحل عن الحياة طبيب الغلابة في صباح يوم 28 يوليو 2020 في مدينة طنطا بمحافظة الغربية>