من هم الروم
الروم

الروم هم الرومان في الجزء الثاني من تاريخ إمبراطوريتهم أو سيطرتهم على أوروبا، والروم اسم أطلق عليهم من قبل أعدائهم، الفرس والاتراك والعرب، بعد نقل مقر حكمهم من روما لتركيا، لكي يمكنهم السيطرة على العالم أكتر، و يديروا دفة الأمور من مكان وسط.

من هو قسطنطين الإمبراطور الروماني؟

بعد أن قرر قسطنطين الإمبراطور الروماني نقل مقر ملكه و حكومته من روما للقسطنطينية أو بيزنطة أو أسطنبول الآن، لتصبح الإمبراطورية البيزنطية أو الامبراطورية الرومانية الشرقية، تمييزًا لها عن الامبراطوريه الرومانيه الغربيه، التي كان مقرها روما وكانت وثنية عكس الإمبراطورية البيزنطية المسيحية أو التي أصبحت مسيحية بعد اعتناق قسطنطين المسيحية والتي كانت لغتها الرسمية هي اليونانية بعد أن كانت لغتها الرسمية هي اللاتينية بزمن الوثنية.

من هم الروم ؟

الروم هم شعب تاريخي عاش في شبه الجزيرة الإيطالية، والذين أسسوا حضارة روما القديمة التي لعبت دورًا محوريًا في تاريخ العالم القديم. تأسست روما، وفقًا للتقليد، في عام 753 قبل الميلاد وتطورت من مملكة صغيرة إلى جمهورية واسعة، ومن ثم إلى إمبراطورية شاسعة شملت معظم أوروبا الغربية والشرقية، شمال إفريقيا، والشرق الأوسط.

خلال فترة الجمهورية، تميزت روما بنظام حكم يُدار من قبل مجمع الشيوخ وجمعيات الشعب. في العصر الإمبراطوري، تحولت السلطة إلى الإمبراطور الذي أصبح يحكم كحاكم مطلق. الحضارة الرومانية معروفة بإنجازاتها الهندسية والمعمارية، النظام القانوني، الإنجازات الأدبية والفلسفية.

بالإضافة إلى ذلك، ساهمت روما في نشر الثقافة الهيلينستية التي استوعبتها من اليونان، ولعبت دورًا كبيرًا في نشر المسيحية. بعد انقسام الإمبراطورية إلى الشرقية والغربية في نهاية القرن الرابع الميلادي، سقط الجزء الغربي تحت ضغط الغزوات البربرية في القرن الخامس الميلادي، في حين استمرت الإمبراطورية الرومانية الشرقية أو البيزنطية حتى الفتح العثماني للقسطنطينية في عام 1453.

خريطة بلاد الروم وتاريخهم

الإمبراطورية البيزنطية
الإمبراطورية البيزنطية

استمر الروم بحكم أوروبا 1000 عام منذ القرن الرابع الميلادي وحتى القرن الخامس عشر الميلادي وكانت الإمبراطورية البيزنطية أحد أقوى الإمبراطوريات في أوروبا ثقافيا وعسكريا واقتصاديا.

وكانت بدايتها الفعلية بالعام 324 ميلادية على يد الإمبراطور قسطنطين الأول لذلك سميت عاصمة الإمبراطورية بالقسطنطينية ثم تم فصلها نهائيا عن الإمبراطورية الرومانية الغربية بالعام 395 ميلادية بعد وفاة الإمبراطور ثيوديسيوس الأول.

وكان التحول الأكبر في عهد الإمبراطور هرقل الذي اعتمد اللغة اليونانية لغة رسمية للإمبراطورية بدلا عن اللاتينية وأقام نظام إداري جديد ومحكم كما اهتم بإصلاح الجيش اهتمام خاص لينافس الإمبراطورية الإسلامية الوليدة

معارك المسلمين مع الروم

على الرغم من قوة الإمبراطورية البيزنطية وبقاءها على وجه الأرض 1000 عام كانت للخلافة الإسلامية الكلمة العليا في صراعهما سويًا.

وأول معركة بين المسلمين والروم  كانت تبوك، وانتصر فيها المسلمون انتصارًا ساحقًا، وتلتها مجموعة من المعارك أبرزها معركة اليرموك.

وفي العهود التي تلت العصر الإسلامي الأول وصل الأمر إلى أن السلاجقة الاتراك استقطعوا أجزاء كبيرة من أراضي الروم بآسيا، ونافستها فيما بعد الخلافة الفاطمية على مناطق النفوذ.

وانتهى أمرها تماما على يد الخلافة العثمانية بقيادة السلطان محمد الفاتح الذي فتح القسطنطينية نفسها بالقرن الخامس عشر الميلادي، وقضى على وجود الروم وأصبحت القسطنطينية مقرًا للخلافة العثمانية الإسلامية قرابة الستة قرون.