ملخص فيلم X-MEN .. «نظرة نقدية» هكذا يمكنك رؤية الضوء
ملخص فيلم X-MEN .. «نظرة نقدية» هكذا يمكنك رؤية الضوء

السينما فن عظيم، ممتع، يجمع في طياته كل الفنون، السينما ليست محطة ترفية على الإطلاق، رغم نعتها بذلك رسميا، السينما منصة سعادة، تقدم لك التاريخ والموسيقى والسيرة الذاتية والفيزياء والعلوم وكأنك تراها لأول مرة، السينما للجميع فعلا، الصغير قبل الكبير.

سرعة الضوء

سرعة الضوء هي المسافة التي يقطعها الضوء في ثانية واحدة، أي المسافة التي يستغرقها الضوء في الوصول من نقطة إلى نقطة في زمن يقدر بثانية واحدة، وتلك المسافة تقدر بثلاثمائة ألف كيلو مترا – 300000 – وهو أمر يصعب للغاية فهمه أو تصوره.

هاري

هاري هو شخصية ضمن شخصيات سلسلة أفلام الرجال أكس، والرجال أكس هم مجموعة من البشر – فتية و فتيات – يملكون خصائص خارقة، ويملك هاري من ضمن تلك الخصائص خاصية السرعة القصوى، سرعة الضوء تحديدا، وهاري كلمة تعني أسرع.

أسرع من الرصاص

بمشهد أيقوني ضمن أحداث السلسلة، يختبر هاري قدرته الخارقة على السباق مع الرصاص، تبلغ سرعة الرصاصة ما بين 700 إلى 1200 مترا في الثانية، وهي سرعة تكاد لا تذكر مقارنة بسرعة الضوء، التي يمكن أن يتحرك بها هاري.

يلتف هاري حول الرصاص المنطلق فعليا حول أصدقاءه، ويعدل بمنتهى الهدوء والثبات من مسار الرصاصات، بحيث تبتعد تماما عن رفاقه وعن أي فرد موجود بالغرفة، وعلى سبيل الفكاهة ومن قبيل السخرية، يعدل هاري من وضع ملابس الجنود الذين يطلقون الرصاص.

أسرع من الحريق

الحرائق التي تعتمد على الغاز تلتهم في طريقها كل شيء تقريبا، وتنتقل بسرعة تفوق سرعة الصوت، كل شيء يحدث في زمن لا يتخطى الثانية الواحدة، كتفجيرات ميناء لبنان تماما، يحاول هاري هنا انقاذ كل تلاميذ مدرسة الخارقين بمفرده دون مساعدة أحد.

ينجح هاري في ثانية واحدة في إخراج جميع الطلبة والحيوانات الأليفة من المنزل قبل نهاية تلك الثانية، بل ويتمادي صناع السلسة في جعله يتحرك وكأنه لديه كل الوقت، فيعيد وضع الأسماك بالأبريق مع الماء، ويقضم من ساندويتش أحدهم قضمة متأنية.

الرجال أكس فيلم ممتع للغاية ينصح بمشاهدته، خصيصا لمن يرغب أن يتعرف على مفهوم سرعة الضوء، أن يرى بعينيه كيف يمكن أن يتحرك الضوء تلك المسافة المهولة في زمن لا يتخطى ثانية واحدة.