ملخص فيلم عن الأرباب و الرجال OF GODS AND MEN
ملخص فيلم عن الأرباب و الرجال OF GODS AND MEN

خاضت الجزائر بثمانينات القرن الماضي حرب أهلية ضروس، لم يعرف أحد أسبابها، لم يعرف أحد كيف نشأت ولماذا أندلعت، كل ما يعرفه الجميع أن الجزائر أستيقظت صباحا لتخوض حربا أهلية ضروس أستمرت عشرة أعوام.

عن الأرباب و الرجال

عن الأرباب و الرجال فيلم فرنسي جزائري، حيث ترتبط الجزائر بفرنسا حتى الآن بروابط ثقافية واقتصادية بعد إستعمار فرنسي للجزار إستمر لعقود، يناقش الفيلم العلاقات بين الثقافات، والعلاقات بين الديانات، والعلاقات المعقدة للغاية بين المستعمر و المُستعمر.

OF GODS AND MEN

بدير بسيط للغاية، قديم للغاية، يعيش مجموعة من رهبان المسيحية في قرية تقع بريف الجزائر الطيب، الدير لا يبشر بالمسيحية، ولا نشاط ديني له، الدير مكان مقدس قديم يعيش فيه ثمانية رهبان برغبتهم، وسط البلد العربي المسلم الآمن.

كريستيان

رئيس الدير راهب بالغ يدعى كريستيان، كريستيان راهب لاهوتى واسع المعرفة ومطلع على الديانات، ويحفظ القرآن الكريم جنبا إلى جنب مع الإنجيل، ويحتفظ بنسخة من القرآن فوق مكتبه، ويستشهد بآيات القرآن الكريم حين قابل زعيم الحرب حمزة.

حمزة

حمزة شاب عربي جزائري يشارك في الحرب الأهلية الجزائرية، يضطر حمزة لدخول الدير لعلاح إصابة أحد رجاله، ويطلب الدواء من طبيب الدير، ويهدد الرهبان بالسلاح، فيتلو عليه كريستيان الآية الكريمة ” وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ

ملخص فيلم عن الأرباب و الرجال OF GODS AND MEN
ملخص فيلم عن الأرباب و الرجال OF GODS AND MEN

يرحل حمزة بعد سماع تلك الآيات البينات دون أن يؤذي الرهبان أو يطمع في دوائهم، وحين يقتل بالحرب يعود خليفته لخطف الرهبان أنفسهم من أجل الضغط على الحكومة الفرنسية لإخلاء سبيل بعض الرفاق.

عن الأرباب و الرجال فيلم عظيم ومحايد عن عظمة الدين، وعن سماحة الدين وتفهمه للأخر، وأن الدين بعيد كل البعد عن تأويله أو تحميله بما ليس فيه.