مقتطفات تاريخية من تاريخ مدينة موسكو عاصمة دولة روسيا
مدينة موسكو

موسكو هي العاصمة الرسمية لدولة روسيا، وتعد من أكبر المدن فيها من الناحية السكانية؛ إذ بلغ عدد سكانها 12500123 نسمة حسب إحصائيات العام 2018 للميلاد، وتقع جغرافيًا على ضفاف نهر موسكفا ضمن المنطقة الفيدرالية المركزية الواقعة في أراضي قارة أوروبا من روسيا.

تأسيس موسكو

تأسست المدينة في القرن العاشر للميلاد على يد القبائل السلافية، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى نهر موسكو الذي يمر في أراضيها، وقد ذكرت لأول مرة في العام 1147 للميلاد عندما قام يوري دولغوروكي بدعوة أمير نوفغورود-سيفيرسكيي (تعال إلي، يا أخي، إلى موسكو)، وبعد مرور تسعة سنوات أصدر أمير يوري دولغوروكي أمرًا يقتضي بناء حائط خشبي للإحاطة بالمدينة.

موسكو في القرن الثالث عشر للميلاد

وما بين العام 1237 والعام 1238 للميلاد قام المغول بقتل سكان المدينة وإحراقها بشكل كامل، وفي أواخر القرن الثالث عشر للميلاد أصبحت المدينة عاصمة لدوقية موسكو المستقلة وذلك أيام حكم دانييل ألكسندروفيتش، وساعد موقعها الاستراتيجي الواقع على منابع نهر الفولغا إلى التوسع باستقرار، كما تطورت إلى إمارة مزدهرة اقتصاديًا ومستقرة أمنيًا، وعرفت باسم دوقية موسكو.

موسكو في القرن الرابع عشر للميلاد

وفي أيام حكم إيفان الأول أخذت موسكو مكان مدينة تفير وأصبحت مركزًا سياسيًا لفلاديمير- سوزدال، وفي العام 1380 للميلاد قام الأمير دميتري دونسكوي بقيادة جيش روسي كبير متحد من أجل هزيمة التتار في معركة كوليكوفو، لكنه لم يحقق النصر، وبعد سنتين من ذلك أقيلت المدينة على يد الخان طوخطميش.

التتار
التتار

موسكو ما بين القرن الخامس عشر والسابع عشر للميلاد

في العام 1480 للميلاد أيام حكم إيفان الثالث أزيل حكم التتار على الروس، وأصبحت المدينة مركزًا قويًا وعاصمة لإمبراطورية روسيا، وفي العام 1571 للميلاد قام تتار القرم بالهجوم على المدينة، وقاموا بإحراقها، وفي العام 1609 للميلاد سار القائدين الكونت جيكوب دي لا جاردي، وإفرت هوم بالجيش السويدي إلى المدينة من أجل مساعدة القيصر فاسيلي شويسكي، ودخلوها في العام 1610 للميلاد وعملوا على إيقاف التمرد ضد القيصر، وفي العام 1611 للميلاد عادوا إلى ديارهم.

وما بعد ذلك غزاها الجيش البولندي الليتواني بعد فوز هتمان ستانيسلاف جولكييفسكيي على الروس في معركة كلوشينو، وفي القرن السابع عشر للميلاد ازدهرت المدينة بالانتفاضات الشعبية كـ:

  • تحرير موسكو من الاحتلال البولندي الليتواني في العام 1612 للميلاد.
  • شغب الملحي الذي وقع في العام 1648 للميلاد.
  • شغب النحاسي الذي وقع في العام 1662 للميلاد.
  • انتقاضات موسكو في العام 1682 للميلاد.