معلومات عن اليوم العالمي للمسنين
معلومات عن اليوم العالمي للمسنين

يستعرض موقع “ويكي مصر” معلومات عن اليوم العالمي للمسنين، في الذكرى الـ 30 على الاحتفال بهذا اليوم، حيث يحتفل به العالم يوم 1 أكتوبر من كل عام، لتوعية المجتمع بأهمية المسنين وكيفيه رعايتهم الصحية والنفسية واعتبارهم جزء لا يتجزء من المجتمع.

معلومات عن اليوم العالمي للمسنين

  • في ليالي الشتاء من شهر ديسمبر عام 1990 أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عن اعتبار يوم 1 أكتوبر من كل عام، يوما للمسنين، وذلك في قرار رقم 45/106.
  • اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة المبادئ العامة المتعلقة بكبار السن وذلك وفقا لقرار صادر رقم 46 لسنة 1991.
  • وخلال عام 2003 عملت الجمعية العامة للأمم المتحدة الخطة العامة التي ستواجه الشيخوخة وهي فترة يمر بها كبار السن حيث يصبح قدرتهم الصحية غير قادرة على فعل أي مجهود.
  • وخلال 60 عاما في الفترة من (1950 -2010)، ارتفع متوسط عمر الأفراد حول العالم إلى 45 عاما.
  • وفي عام 2019 ارتفع متوسط عمر الأفراد حول العالم إلى 65 عاما، وجاءت الدول التي ارتفع فيها متوسط عمر الفرد كالآتي، في شرق وجنوب شرق آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية حيث بلغ عدد الأفراد أكثر من 200 مليون مواطن متوسط أعمارهم 65 عاما.
  • من المتوقع في عام 2050 أن يرتفع عدد كبار السن إلى 105 مليار شخص.
  • من المتوقع أن تصل أعمار الأفراد الذين يعيشون في جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا إلى 65 عاما أو أكثر أي زيادة في عدد السكان بنسبة تصل إلى 215%.
  • من المتوقع أن يكون هناك ارتفاع بسيط للغاية في متوسط أعمار الأفراد الذين يعيشون في أستراليا ونيوزيلندا بنسبة تصل إلى 84%، وفي أوروبا وأمريكا الشمالية سيرتفع متوسط الأعمار إلى 48%.

أهداف اليوم العالمي للمسنين

عندما أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، كانت تستهدف حينها تعزيز دور المسنين في المجتمع والعمل على بنائه واعتبرهم جزء من المجتمع، وأحد شركائه وأنه من الممكن الاستفادة من خبرتهم في بناء المجتمع وتطويره.

وكذلك جاء هذا اليوم للتوعية بكيفية الرعاية الصحية والنفسية لهؤلاء المسنين، فمع التقدم في العمر يعاني الفرد من أمراض نفسيه نتيجة اهمال المجتمع له وتهميشه، لذا يستهدف هذا اليوم بأن يعلن أن هناك كبار سن يحتاجون إلى الرعاية والنظر إليهم ومشاركتهم في الحياة الاجتماعية.

 احصائيات عن المسنين حول العالم

خلال عام 2018 بلغ عدد المسنين نحو 6 مليون و410 مسن حول العالم منقسمين إلى 3 مليون و418 ذكر، و 2 مليون و992 أنثى، أي أن نسبة المنسين حول العالم وصلت إلى 6.7%.

وفي عام 2019 ارتفع متوسط عمر الأفراد حول العالم إلى 65 عاما، وجاءت الدول التي ارتفع فيها متوسط عمر الفرد كالآتي، في شرق وجنوب شرق آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية حيث بلغ عدد الأفراد أكثر من 200 مليون مواطن متوسط أعمارهم 65 عاما.

معلومات عن اليوم العالمي للمسنين
معلومات عن اليوم العالمي للمسنين

مظاهر الاحتفال باليوم العالمي للمسنين

على مدار الثلاثون عاما الماضية منذ الإعلان عن إطلاق اليوم العالمي للمسنين في 1  أكتوبر 1990، تحتفل كل دولة حول العالم  بطريقتها الخاصة، والتي أغلبها تكون في صورة ندوات ثقافية وسياسية حول دور الحكومة تجاه كبار السن وكيفه التعامل مع كبار السن والشيخوخه، كما يتم عمل زيارات ميدانية لدار المسنين للاطمئنان على صحة المسنين داخل دار الرعاية وتلبية مطالبتهم من أجل تحسين حالتهم النفسية والصحية.

كما يتم عرض إنجازات كبار السن في المجتمع وما قدموه من أنشطة، خاصة وأن كبار السن يهتمون كثيرا بالحفاظ على نظافة البيئة وتطويرها، والاهتمام بزرع الأشجار.