معلومات إسلامية للغاية
تاريخ الحضارة الإسلامية المنسي

بالحضارة الإسلامية الجليلة الذاخرة بالأشخاص العظام على امتداد ثلاثة عشرة قرنا من الزمن، توجد حقائق كثيرة نجهلها، وربما نعرفها بشكل مغلوط، وربما لا نعرفها من الأساس، كمحاولات الطيران الإسلامية الثانية، وحقيقة ولاء والي عكا بالحروب الصليبية، ومن يكون قراقوش صاحب حكم قراقوش؟

من هو قراقوش

” ما أرى لكفاية الأمر المهم، وكف الخطب الملم، غير الشهم الماضي السهم، والمضيء الفهم، الهمام المحرب، النقاب المجرب، المهذب اللوذعي، المرجب الألمعي، الراجح الرأي، الناجح السعي، الكافي، الكافل بتذليل الجوامح، وتعديل الجوانح، وهو الثبت الذي لايتزلزل، والطود الذي لايتحلحل، بهاء الدين قراقوش، الذي يكفل جأشه بما لاتكفل به الجيوش ”

الكلمات السابقة بين الأقواس، هي وصف السلطان الناصر صلاح الدين لوالي عكا بهاء الدين قراقوش الأسدي، الذي حصن أسوار عكا ضد المد الصليبي، ولم يكن خائن كما ظهر بالدراما العربية، وحين سقطت عكا رغم التحصينات فدى نفسه من ماله الخاص.

حكم قراقوش

كان بهاء الدين الأسدي رجلا حاسما صارما، لا يتهاون في تنفيذ المهام مهما كانت صعوبتها، ولا يتهاون في عدم إطاعة الأوامر، وقد أطلق الجنود والعامة تعبير حكم قراقوش حين أمر بحفر خندق عظيم في الصخر حول أسوار قلعة السلطان الناصر صلاح الدين بالقاهرة.

قراقوش كلمه تركيه تعني العُقاب أو النسر الأسود، قوش تعني نسر، قرا تعني أسود، وهو لقب بهاء الدين قراقوش، والي عكا، ووزير سلطان الدوله الايوبيه بمصر، السلطان الناصر صلاح الدين، وهو كان رجل حسن النيه، شريف القصد، عالي الهمه، ولم يكن بحال من الاحوال خائن.

محاولات الطيران الثانية بتاريخ الحضارة الإسلامية

على عكس ما يعتقد الكثيرون من أن محاولات الطيران الأولى للإنسان كانت بفضل العالم الأمازيغي المسلم عباس ابن فرناس، كان هناك أيضا أحمد سيلبي، العالم التركي الشاب، بعد مرور 755 عاما على تجربة بن فرناس، حيث حلّق سيلبي ميلين كاملين فوق مضيق البوسفور، بهبوط مثالي، يتجنب به خطأ بن فرناس السابق بالهبوط العنيف.

الحضارة الإسلامية دون كل الحضارات السابقة عليها آمنت بمنطق تمرير المعرفة، وهو مبدأ تتبناه الحضارتين الأوروبية والأمريكية الآن ” مرر المعرفة ” حيث لا حكر لجيل على المعرفة، المعرفة حق لكل الأجيال، وليست حكرا على جيل أو عرق أو بلد.