مراجعة فيلم The Nun’s Story بطولة أودري هيبورن
مراجعة فيلم The Nun's Story بطولة أودري هيبورن

على الأرجح، من لم يشاهد فيلم واحد من بطولة النجمة البلجيكية الجميلة أودري هيبورن، فهو لم يشاهد ممثلات حقيقيات، تجسد الجميلة أودري هيبورن بالعام 1959 قصة راهبة بلجيكية حقيقية بفيلم حمل عنوان ” قصة الراهبة ” وهو نفس عنوان مذكرات الراهبة البلجيكية ” ماري لوي “.

عريس السماء

يسأل الشاب الأسمر الراهبة الممرضة التي يرافقها بمستشفى الكونغو البلجيكية: لماذا ليس لك زوج سيدتي؟ تجيب الراهبة: زوجي بالسماء. يعتذر الفتى بشدة للراهبة لتصوره أن زوجها صعدت روحه للسماء، بحين تبتسم هي لأنها كانت تقصد بزوجها ” الرب “.

أخت لووك

تجسد أودري هيبورن بفيلم ” قصة الراهبة ” شخصية الممرضة الراهبة البلجيكية ” ماري لوي ” التي ولدت ببلجيكا في عشرينيات القرن العشرين لأب يعمل طبيب جراح، ونمت لديها مشاعر نحو الكنيسة وخدمة الرب والمرضى بمناطق الكونغو البلجيكية.

طاعة عمياء

تقرر جابرييل الممرضة البلجيكية أبنة الطبيب الجراح أن تلتحق بالدير، وتعيش حياة الراهبات المتقشفات المنعزلات عن العالم المادي، الملتزمات للغاية بطقوس وشعائر مقدسة، أهمها نكران الذات والطاعة العمياء والخلاص من الملذات الدنيوية وهجر الثروة والكبرياء.

هل أنت على يقين؟

يراجع الطبيب قرار أبنته بحب شديد، ويطلب منها أن تعيد التفكير بحياة الراهبات، والعودة للعمل معه بالمستشفى كمساعدة له، والزواج من الشاب الذي يحبها ويرغب بالزواج منها، تعقد جابرييل العزم على حب الرب والخلاص لمشيئتة فقط ومساعدة الآخرين، وتغير اسمها إلى ” اخت لووك “.

الصمت العظيم

تعيش أخت لووك بالدير حياة الراهبات المحفوفة بعدد لا متناهي من الصلوات والطقوس المحددة مسبقا والإعتراف ونكران الذات، وبغض الكبرياء والطاعة العمياء، تحاول جابرييل أن تنتمي للمكان بكل طاقتها، مستنكرة تماما لقوة شخصيتها وكبرياءها المستقر بشخصها.

مراجعة فيلم The Nun's Story بطولة أودري هيبورن
مراجعة فيلم The Nun’s Story بطولة أودري هيبورن

الكونغو البلجيكية

تذهب جابرييل أخيرا للكونغو البلجيكية أو دولة الكونغو الأفريقية التي تحتلها بلجيكا، لتعمل بالمستشفى التبشيري هناك كممرضة، وخلال عملها هناك تصادف طبيب بلجيكي ملحد، يزلزل ثوابتها للغاية، ويخبرها أنها تصلح للحياة أكثر من الدير، ويحبها رغما عنه.

كل ما هو ضد الفطرة باطل

تصادف أخت لووك بحياتها الدينية مواقف تجعلها تشك بقرارها الذي وهبت له حياتها بالكلية، فثمة تضحية عظيمة يجب أن تقدمها رغم تفوقها من أجل تفوق أحدى الأخوات عليها، وهي أن ترسب عمدا في إختبارات القبول لكي تنجح أختها الأقل منها براعة.

أنا لم يمكنني أن أحب أعدائي

بعد مصرع والد جابرييل  على يد النازي، تفقد يقينها تماما بتعاليم الرب، ولا يمكنها الاستمرار بالدير، فنحن يمكننا أن نخدع الجميع، ولكن لا يمكننا أن نخدع أنفسنا أو الرب، وتلك هي أحد أول شعارات حياة الرهبنة التي تعلمتها خلال فترة تدريبها بالدير.

طلاق كاثوليكي

تقرر أخت لوك أن تتصالح مع نفسها وكبرياءها وطبيعتها البشرية غير القادرة على حب أعداءها الذين قتلوا والدها وحرموها منه، وتترك الدير عن قناعة وخيار حاسم لم تتراجع عنه، تعيش بعده في مساعدة جنود الحلفاء في الحرب ضد النازي، وكتابة مذكراتها عن حياتها في الدير.

عن أودري هيبورن

أودري هيبورن أول ممثلة أمريكية من أصول بلجيكية تحصد جوائز أوسكار وجولدن جلوب والأكاديمية البريطانية عن دورها بفيلم ” عطلة رومانية ” وأعظم ثالث أسطورة نسائية ظهرت على الشاشة الفضية بالعصر الذهبي لهولي وود.