مراجعة فيلم JOKER حياة كوميدية
مراجعة فيلم JOKER حياة كوميدية

كنت أتصور أن حياتي تراجيدية، ولكنني اكتشفت أنها كوميدية، بتلك الكلمات المقتضبة يصف آرثر حياته، آرثر رجل بالعقد الأربعين من عمره، يعمل بمجال الترفيه، يصر على أنه أتى إلى العالم من أجل إسعاده، بحين تسأله والدته التي يعيش معها: كيف يمكنك أن تسعد الآخرين وأنت نفسك حزين؟

حياة كوميدية

يعيش آرثر مع والدته التي تصر على تسميته “هابي” سعيد بالعربية، آرثر ابن بار، يحرص على تغذية والدته وعلاجها ورعايتها بشكل جيد، ربما بدافع من بر حقيقي، وربما بدافع من كونها الكائن الحي الوحيد بحياته، حيث أن آرثر غير إجتماعي، ولا صاحبة له.

سلالم

يعيش آرثر بمدينة كئيبة، بيت يرتفع عن الأرض بسلالم تبدو أنها تصعد للسماء، السلالم بالسينما أمرين، إما نجاح وعلو شأن ومجد عظيم، وإما لا شيء على الإطلاق، صعود منهك مرهق مضني نحو اللانهائية، يصعد آرثر تلك السلالم كل يوم عند عودته من عمله كعبء بغيض.

غير الموجود

يعاني آرثر من متلازمة نفسية تدفعه للضحك رغما عنه دون إرادته، ويحمل من أجل ذلك هوية توضح ماهية مرضه، يظهرها للآخرين حين تستبد به الحاجة للضحك، ولا يصدق أحد أن هناك عرض نفسي بتلك الأعراض السخيفة، ويشعر الآخرون انه يسخر منهم.

صورة ملتقطة من فيلم الجوكر
لقطة من أحد مشاهد فيلم الجوكر

يخضع آرثر لعلاج على نفقة الولاية، ويحضر جلسات أسبوعية من أجل ذلك العلاج، يخبر فيها معالجته النفسية أنه يشعر أنه غير موجود، وأنها لا تنصت إليه، وأنه بحاجة لمزيد من الأدوية حتى يمكنه أن ينام، وأن حياته سخيفة للحد الذي يرفضها بشدة ولا ينتمي إليها.

مهرج بمسدس

يضرب بعض الصبية آرثر وهو يؤدي أحد عروضه الساخرة بالشارع، فيعرض عليه صديق له مسدسا ليدافع عن نفسه به، يستنكر آرثر في البداية فكرة حمله لمسدس، لكنه يحمله وحين يتنمر به بعض الشباب بالقطار يقتلهم، يقتلهم عن رغبة شديدة وعمد.

يهرب آرثر من مكان الحادث ويختفي بأحد الحمامات، وهناك يرقص من فرط النشوة، ويشعر للمرة الأولى بحياته بمذاق القوة، قوة أن تستخلص حقك من بين فك الآخرين، غير عابيء بحيواتهم، تماما كما لم يكونوا هم عابئين بحياتك البائسة غير المرغوب بها وغير المفهومة.

اليتيم

تصر والدة آرثر على تحققه من بريدها كل يوم، بانتظار خطاب من بروس واين، عضو الحكومة النافذ، ومرشح لعمادة المدينة، وتخبره أنه والده من علاقة قديمة نشأت بينها وبينه، يزور آرثر واين، الذي يخبره أنه طفل يتيم، وأن والدته ليست والدته، وانها مريضة نفسية قديمة.

يقتل آرثر والدته، ويقتل صديقه الذي دفع بالمسدس في يده، ويقتل مقدم البرامج الشهير الذي استضافه على الهواء، ويقتل المعالجة النفسية التي جاءت لفحصه بمحبسه، يتحول آرثر لآلة قتل لعينة بعد اكتشافه أنه طفل يتيم تم تعذيبه بقسوة على يد أصدقاء أمه بالتبني.

جواكين

حصل خوان جواكين على أوسكار أفضل ممثل عن تجسيده وتقمصه لشخصية الجوكر، بعد مسيرة فنية عامرة، وأداء استثنائي، نجح به جواكين بتجسيد شخص الجوكر بصورة غير مسبوقة، وكان قد جسدها الممثل الراحل ليث هيدجر بتقمص صعّب الأمر على الجميع.