متحف اللوفر وأهم الآثار الموجوده به
متحف اللوفر وأهم الآثار الموجوده به

متحف اللوفر أو قصر الملوك الفرنسيين ، أحد أهم المعالم السياحية في العاصمة الفرنسية باريس، بل وفي العالم أجمع، ويحتوي على بعض من أرقى الفنون في العالم.

يضم متحف اللوفر العديد من أشهر روائع الحضارة الغربية ، بما في ذلك لوحة الموناليزا التي رسمها ليوناردو دافنشي ولوحة فينوس دي ميلو.

وكان عدد كبير من لوحات المتحف مملوكًا للعديد من الملوك الذين عاشوا في متحف اللوفر عندما كان مقرًا ملكيًا ؛ وتم الحصول على قطع أخرى من خلال معاهدات فرنسا مع الفاتيكان وجمهورية البندقية، كما تم إثراء المجموعة من خلال غنائم نابليون الأول.

متحف اللوفر
متحف اللوفر

 

متحف اللوفر أهم معالم باريس

يعد عرض روائع متحف اللوفر أحد الأشياء الأساسية التي يجب القيام بها أثناء زيارتك لباريس. أكبر متحف في العالم ، حيث يضم متحف اللوفر ما يقترب من 35000 عمل فني في مساحة عرض تبلغ 73000 متر مربع في ثلاثة أقسام، هي أجنحة دينون وريتشيليو وسولي.

يحتوي كل جناح على أكثر من 70 غرفة تعرض لوحات فنية ، بالإضافة إلى قاعات ضخمة مليئة بالمنحوتات. من المستحيل رؤية المجموعة بأكملها في يوم واحد أو حتى خلال أسبوع، فيما يلي بعض من أشهر معالم المتحف

 

لوحة الموناليزا لليوناردو دافنشي

يناقش العلماء ما يجعل لوحة الموناليزا واحدة من أكثر اللوحات شهرة في العالم. أحد التفسيرات هو الشعور بالغموض، حيث أن هوية المرأة غير واضحة، يُعتقد أن المرأة التي تم تصويرها هي ليزا غيرارديني ، زوجة تاجر فلورنسي يدعى فرانشيسكو ديل جيوكوندو.

تفسير آخر لشهر  اللوحة هو الابتسامة الغامضة للموضوع ، والتي ربما ترمز إلى السعادة المثالية. إن تعبيرها الجذاب ونظرتها الجانبية لهما وسيلة لإثارة إعجاب المشاهدين. يلاحظ المراقبون كيف يبدو أن الموناليزا تراقبهم من أي مكان يقفون فيه في الغرفة.

يأتي العديد من الزوار إلى متحف اللوفر فقط لمشاهدة هذه اللوحة ، وبالتأكيد هي أكثر الأعمال الفنية شهرة في المتحف. رسم ليوناردو دافنشي اللوحة حوالي عام 1503 ، وهي مغطاة بطبقة إضافية من زجاج شبكي وعادة ما تكون محاطة بحشد من السائحين الذين يحاولون إلقاء نظرة عليها.

 

لوحة لينوكس دي قانا لباولو فيرونيزي

ابتكرت فيرونيز هذه اللوحة الرائعة في عام 1563 ، بتكليف من دير البينديكتين سان جورجيو ماجوري في البندقية. تغطي اللوحة الضخمة التي تبلغ مساحتها 70 متراً مربعاً جداراً كاملاً في معرض اللوفر من الأرض إلى السقف، حيث في الأصل كان الغرض من اللوحة تزيين قاعة طعام الدير.

Les Noces de Cana أو (وليمة الزفاف في قانا) هو تكوين رائع يصور مشهد الزفاف التوراتي في قانا في الجليل، والحدث وفقًا ليوحنا الرسول عندما يقوم المسيح بمعجزة تحويل الماء إلى نبيذ.

التركيبة الرائعة لأكثر من 100 شخصية تمكنت بطريقة ما من أن تبدو متناغمة بدلاً من أن تكون مزدحمة. يجلس العروس والعريس في نهاية طاولة المأدبة على الجانب الأيسر. المسيح في المركز محاط بتلاميذه. يختلط الفينيسيون المعاصرون بشخصيات الكتاب المقدس في عمائم شرقية.

يظهر اهتمام الفنان المذهل بالتفاصيل في التفاصيل الواقعية ، مثل أزياء البندقية الرائعة. المشهد المليء بالإثارة مليء بالمفاجآت: قزم يحمل ببغاء في (الجانب الأيسر السفلي) ، وطيور صغيرة ، وكلاب ودودة ، وقطة مسلية (الجانب الأيمن السفلي) تبدو وكأنها ضيف غير مرغوب فيه لأنها تخدش مخالبها في إبريق الماء.

 

تمثل آلهة الجمال فينوس

يعد Vénus de Milo أحد المعالم البارزة في قسم الآثار في متحف اللوفر. يمثل هذا التمثال الجذاب ، المعروف أيضًا باسم أفروديت ، النموذج اليوناني للجمال. تم إنشاء تمثال الإلهة حوالي عام 100 قبل الميلاد ، وهو يعكس أسلوب العصر الهلنستي المتأخر.

أبهر هذا العمل عالم الفن منذ اكتشافه في جزيرة ميلوس اليونانية (“ميلوس” باللغة اليونانية القديمة) في عام 1820 وتم تقديمه إلى الملك لويس الثامن عشر.

ما يجعل هذا التمثال تحفة فنية هو التركيب المتوازن ، والشعور بالفضاء ، والطريقة التي يسقط بها الأقمشة فوق وركي الإلهة. لسوء الحظ ، فإن قطع الرخام المفقودة تجعل من الصعب التعرف على التمثال وفهمه بشكل كامل. حاول مؤرخو الفن تخيل كيف تم وضع ذراعيها وأين كانت تقف. يعتقد البعض أنها ربما تكون قد حملت تفاحة أو تاجًا أو درعًا. فرضية أخرى هي أن فينوس كانت تحمل مرآة في يد واحدة للإعجاب بشكلها.

 

اقرأ المزيد

المتحف القومى للحضارة المصرية: حيث ترقد مومياوات ملوك وملكات مصر