التخطي إلى المحتوى

تختلف العملات باختلاف البلاد، فهناك اليورو والدولار والريال والدينار والدرهم، ويتساءل البعض عن ما هي عملة بريطانيا؟ وما سبب تسميتها بهذا الاسم وما تاريخها؟

ما هي عملة بريطانيا؟

العملة الرسمية للمملكة المتحدة هي الجنيه الإسترليني، وكل جنيه ينقسم إلى 100 بنس، وهناك أوراق نقدية وعملات معدنية، ويرمز للجنيه الإسترليني برمز £ أما البنس فرمزه p.

أكثر الأوراق النقدية شيوعًا هي 5، 10، 20، 50، 100 إسترليني، وتوجد أيضا أوراق نقدية بقيمة جنيه إسترليني لكنها نادرة للغاية؛ إذ أن بنك اسكتلندا هو الذي يطبع الأوراق النقدية المتداولة، وأوقف طباعة الأوراق بقيمة 1 جنيه إسترليني منذ عام 2001.

أما العملات المعدنية المتداولة هي 1، 2، 5، 10، 20، 50، بنس، وفي بعض الأحيان، يتم إصدار إصدارات خاصة من عملات بقيمة 5 جنيهات إسترليني، ولحسن الحظ فإن كل عملة لها لون مختلف، لذلك من السهل التمييز بينهم.

ما هي عملة بريطانيا ؟ يعود تاريخها إلى عام 757 م (7)
عملة بريطانيا

أفضل طرق تداول العملة البريطانية 

يفضل البريطانيون في الوقت الحالي التعامل والدفع ببطاقة الائتمان، وتُقبل بطاقات الائتمان والخصم المصرفية، وخاصة بطاقات فيزا Visa وماستر كارد Mastercard على نطاق واسع في المطاعم والحانات والمقاهي والمتاجر في لندن، ويتم أيضا قبول مدفوعات جوجل Google Pay و مدفوعات آبل Apple Pay على الهواتف.

مع ذلك، إذا حالفك الحظ للذهاب إلى المملكة المتحدة يوما ما، فإن الخيار الأسهل والأرخص عادة هو سحب الأموال بمجرد وصولك إلى وجهتك من خلال أجهزة الصراف الآلي.

أسهل خيار هو سحب الجنيهات مباشرة من أي ماكينة صراف آلي في لندن، وهو أيضا الخيار الأرخص؛ لأن هذه العملية تتضمن سعر صرف أقل، ومن المهم الوضع في الاعتبار أن معاملات ماكينات الصراف الآلي في الخارج لها رسوم عديدة وأن البنك الذي تتعامل معه قد يفرض عليك ما يصل إلى 5 دولارات أمريكية في كل مرة تستخدم فيها ماكينة صراف آلي أجنبية، لذلك من الجيد دائما أن تأخذ مبلغا كبيرا بدلا من الذهاب عدة مرات إلى ماكينة الصراف الآلي وفرض رسوم في كل مرة تقوم فيها بسحب النقود.

إذا كنت تفضل تغيير الأموال قبل السفر، فيمكنك القيام بذلك إما في أحد البنوك حيث سيتم تحصيل عمولة تصل إلى 10%، أو يمكنك التوجه إلى مكتب الصرافة، وسوف يرسلون لك الأموال إلى عنوانك دون أي رسوم إضافية. 

أما إذا كنت تفضل تبادل الأموال بمجرد وصولك إلى لندن، فيمكنك القيام بذلك في أي بنك أو أي مكتب صرافة وهي متوفرة في مطارات لندن ومحطات القطار الرئيسية وجميع أنحاء البلاد لكن عليك مقارنة سعر الصرف والعمولة حيث يمكن أن تختلف من مكان إلى آخر.

ما هي عملة بريطانيا ؟ يعود تاريخها إلى عام 757 م (7)
عملة الـ 10 جنيهات إسترليني

تاريخ الجنيه الإسترليني

يبلغ عمر الجنيه الاسترليني 1245 عاما، إذ ظهر حوالي عام 775 بعد الميلاد، ويعود أصل تسميته إلى الممالك الأنجلوسكسونية، بحسب صحيفة التليجراف البريطانية، وكان التعامل حينها بالفضة.

ويُشتق الاسم من كلمة ster في اللغة الألمانية القديمة التي تعني النقي أو الممتاز، وكانت الفضة الإنجليزية مقدرة ومحل احترام، واحتفظ الجنيه الاسترليني بأهميته خلال العصور الوسطى، وقبل تأسيس بنك إنجلترا، كان برج لندن مخزنا للأموال الفائضة، وكانت البنسات الفضية هي العملات المعدنية الوحيدة حتى القرن الثالث عشر.

وفي 1694 أنشأ الملك ويليام الثالث بنك إنجلترا لتمويل معركته مع فرنسا، ليكون بذلك أول بنك مركزي في التاريخ، كما طبعت البنوك في أيرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز الأوراق النقدية.

ما هي عملة بريطانيا ؟ يعود تاريخها إلى عام 757 م
بنك إنجلترا حيث تطبع العملات البريطانية

بعد عام واحد، توصل المزورون إلى طريقة لتزوير العملات وفرضت السلطات غرامة على دانيال بيريسمور لتزويره 60 جنيها إسترلينيا، ومن هنا ظهرت العلامة المائية لوقف الاحتيال، وأدخلت السلطات عقوبة الإعدام للتزوير.

كانت الأوراق النقدية الاسترلينية في الأصل تُختم بخط اليد حيث تعين على الصرافين التوقيع وإخراج الأوراق النقدية للأفراد، حتى بدأ البنك بطباعة الأوراق النقدية في عام 1855. 

منذ عام 1717، حددت المملكة المتحدة قيمة الجنيه الاسترليني بالذهب بدلا من الفضة الأصلية الأمر الذي أسس استقرار سعر الصرف ومنح فترة مستدامة من النمو العالمي حتى عام 1914.

نهاية المعيار الذهبي

مع مرور السنوات، بدأت هيمنة الدولار المتزايدة في تقليل أهمية الجنيه الإسترليني كعملة احتياطية، كما سعت الحكومة الألمانية النازية إلى إضعاف الجنيه الاسترليني من خلال نشر الأوراق النقدية المزيفة الأمر الذي تسبب بمشاكل عديدة لبنك إنجلترا.

وفي النهاية تم تحديد الدولار والجنيه الاسترليني على أنهما عملات احتياطية، ثم حددت بريطانيا قيمة عملتها بالدولار وربطت الولايات المتحدة قيمة الدولار بالذهب، وبحلول عام 1949، تضاءلت أهمية الجنيه الإسترليني كعملة احتياطية بشدة. 

أبرز العملات البريطانية 

عملة الـ 50 إسترليني 

تم طرحها في أبريل 2014، ويوجد عليها صورة جيمس وات، مخترع المحرك البخاري الحديث.

ما هي عملة بريطانيا ؟ يعود تاريخها إلى عام 757 م (7)
عملة الـ 50 إسترليني

عملة الـ 20 إسترليني

طرحت في 2007، يظهر عليها صورة آدم سميث، الفيلسوف والاقتصادي الاسكتلندي من القرن الثامن عشر. 

ما هي عملة بريطانيا ؟ يعود تاريخها إلى عام 757 م (7)
عملة الـ 20 إسترليني

عملة الـ 10 إسترليني

تتميز بصورة تشارلز داروين، المعروف بنظريته عن التطور والانتقاء الطبيعي، وقد صدرت في عام 2000 وسُحبت من مارس 2018، وظهرت أخرى صفراء برتقالية، تضم صورة المؤلف الشهير جين أوستن، وصنعت من البلاستيك المقاوم للماء.

عملة الـ 5 إسترليني

تم تداول هذه الورقة النقدية بقيمة 5 جنيهات إسترلينية في عام 2001 وتوقفت في مايو 2017، وتضم صورة السيدة إليزابيث فراي مُصلِحة السجون والناشطة في القرن التاسع عشر الملقبة باسم “ملاك السجون”، وصدرت واحدة أخرى من البلاستيك المقاوم للماء وتحمل صورة الملكة إليزابيث من جهة والسير ونستون تشرشل من جهة أخرى. 

العملات 

تضم العملات أكثر من فئة، منها 2 جنيه، جنيه، 50 بنسا و 20 و 10 و 5 و 2 و 1 بنسا، وفي عام 2008، تم إعادة تصميم الجزء الخلفي من جميع العملات بحيث تظهر الدرع الملكي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *