ما هي ظاهرة المد والجزر
ما هي ظاهرة المد والجزر

هناك فضول لدى الكثير حول ما هي ظاهرة المد والجزر، فهي ظاهرة كونية طبيعية تحدث في البحار والمحيطات، لذا يستعرض موقع “ويكي مصر” ما هي تلك الظاهرة، وأسباب حدوثها وفي أي فترة تتم ظاهرة المد والجزر.

ما هي ظاهرة المد والجزر

يعرف المد بأنه ارتفاع منسوب مياه البحر عن اليابس، أما الجزر فإنه انحسار مياه البحار والمحيطات مما تقل نسبة المياه على اليابس، وتحد هذه الظاهرة في وقت قصير إلا أنه آثاره تستمر لعدة ساعات بشكل يومي، فسكان الوجة البحري هم من يشاهدونها بشكل مباشر ويومي.

عوامل حدوث ظاهرتي المد والجزر

هناك العديد من العوامل التي تتسبب في حدوث ظاهرتي المد والجزر، حيث تتأثر بالعديد من العوامل أبرزها توزيع الرواسب والكائنات الحية والبلانكتون على السواحل، كما يتأثر الكائنات البحرية بهذه الظاهرة، فتنقلب حياة الأسماك في البحار والمحيطات، كما أن الموانئ تقوم بتحديد حركتها وفقا لظاهرة المد والجزر، ونرصد فيما يلي أبرز العوامل وهي كالآتي: 

جاذبية القمر

 يعد القمر هو المسئول الأول عن حدوث ظاهرة المد والجزر، حسبما توصل العلماء من معلومات وابحاث مؤكدة، حيث يتم حساب عملية المد والجزر وفقا للشهر العربي.

جاذبية الشمس

 الشمس لها دور في حدوث ظاهرة المد والجزر، فهي لها تأثير قوي على القمر، حيث يحدث تلك الظاهرة عند اقتراب الشمس والقمر من مستوى الأرض مما تعمل على زيادة المد وانخفاض الجزر، ويحدث هذا مرتين في الشهر العربي، الأول في يوم 15 من شهر العربي، والثانية في يوم 30 من الشهر العربي، علما أن في حالة كانت جاذبية الشمس عموديا فإنها تضعف جاذبية القمر مما تجعل ظاهرة المد والجزر ضعيفة.

المد والجزر
المد والجزر

 دوران القمر حول الأرض

 لدوران القمر حول الأرض دور في تأخير وقت وقوع ظاهرة المد والجزر بمدة تصل إلى 50 دقيقة كل يوم عن اليوم السابق.

 قوة الطرد المركزية

تعد أحد عوامل حدوث ظاهرة المد والجزر هي قوة الطرد المركزية، والتي تحدث نتيجة دوارن الأرض حول نفسها، مما تعمل على ارتفاع المد على اليابس.

تحرك المياه

يعد تحرك المياه أحد العوامل التي تعمل على تباين ظاهرة المد والجزر، علما أن ظاهرة المد تختلف من بحر لبحر، وذلك يعود إلى أن كافة البحار مختلطة باليابس، مما يصعب أن تحدث الظاهرة بنفس القوة في كل البحار والمحيطات، ففي بعض البحار قد يصل ارتفاع المد إلى 20 متر، وفي نفس الوقت ينخفض في منطقة أخرى.

أهمية ظاهرة المد والجزر 

هناك العديد من العوامل التي تقوم بها ظاهرة المد والجزر وتفيد البحار والمحيطات أبرزها ما يلي: 

  • تعمل ظاهرة المد والجزر على تنظيف البحار و المحيطات والمسطحات المائية من الشوائب عن طريق حركة الأمواج.
  • تعمل على تنقية مياه البحار والأنهار والمحيطات من أي شوائب أو رواسب تعكر شكل المياه.
  • تعمل على تهيئة المناطق لاستقبال السفن
  • تعد أحد مصادر الطاقة الهامة لتشغيل طواحين الهواء
  • تعمل على عدم تعرض المياه للتجمد وذلك نتيجة حركة المياه المستمر 
  • تساعد الصيادين في اصطياد الأسماك خلال فترة المد 
  • تزيد حجم الثروة السمكية نتيجة تحريك البويضات في البحار والمحيطات.

سلبيات ظاهرة المد والجزر 

قد تتسبب ظاهرة المد والجزر في وقوع الملاحة والصيد للعديد من الكوارث وقد تعرض السفن إلى الغرق، لذا تهتم السفن بظاهرة حدوث المد والجزر حتى لا يحدث أي أضرار تؤثر عليهم.