ما هي أفضل أنواع تلفزيونات 4K ؟
ما هي أفضل أنواع تلفزيونات 4K ؟

ينتشر مصطلح دقة 4K في العديد من الدعايات والترويج لأجهزة التليفزيون المختلفة، فماذا يعني هذا المصطلح، وما هي أفضل أنواع تلفزيونات 4K وما الفارق بينها وبين أجهزة LED وOLED وQLED. تعد أجهزة تلفزيون 4K دعامة أساسية للرفاهية المنشودة، وفي الواقع، يسهل العثور عليها الآن بشكل عام أكثر من أجهزة التلفزيون التي لا تتميز بدقة 4K.

ماذا يعني مصطلح 4K ؟

يشير المصطلح 4K إلى أجهزة التلفزيون التي تدعم دقة أفقية تبلغ 4096 بكسل، ويستخدم معظم بائعي التجزئة المصطلحين 4K وUHD (دقة عالية جدا) بالتبادل، لكن أجهزة تلفزيون UHD مختلفة قليلا فهي تتمتع بدقة تبلغ 3840 × 2160.

ونشأ مصطلح 4K مع مبادرات السينما الرقمية التي تحدد متطلبات ومواصفات لاستوديوهات الأفلام الكبرى، وكان الهدف منها وصف الأفلام التي سيتم عرضها في المسرح أما الـ UHD نشأ كمصطلح لأجهزة التلفزيون الاستهلاكية.

ومع ذلك، إذا كنت ترغب فقط في شراء تلفزيون جيد، فإن أيا من المسميات التالية سيكون مناسبا لك سواء الـ 4K أو الـ UHD  أو الـ 4K UHD، والمصطلح الأخير ليس له دلالة تقنية لكنه يستخدم وبشدة في الترويج للمنتجات.

قد تتخيل أن مصطلح الـ 4K المرتبط بالرفاهية يعني أن منتجات التليفزيونات ستكون باهظة الثمن، لكن باتت الفئات أكثر تشعبا الآن وهناك اختلافات في السعر داخل الفئة الواحدة، وتختلف الفئات حسب رغبتك سواء كنت تبحث عن تجهيز مسرح منزلي كامل أو تبحث فقط عن خيار جيد لغرفة المعيشة الخاصة بك. 

ما الفرق بين QLED وOLED وLED؟

قد تكون المصطلحات المتعلقة بأجهزة تلفزيون 4K مربكة لكن ببساطة فإن تلفزيون LED هو تلفزيون LCD مزود بإضاءة خلفية LED والتي تضيء الشاشة بشكل أفضل وتساعدك على رؤية الصورة وهذه التلفزيونات شائعة للغاية.

أما أجهزة تلفزيون OLED وهي أغلى بكثير، تستخدم بشكل عام إضاءة OLED لإنشاء الصورة وجعلها أكثر إشراقا ووضوحا، وهي معروفة بتباينها الممتاز وجودة الصورة.

أما QLED فهو مصطلح طورته سامسونج لوصف أجهزة التلفزيون الخاصة بها، ويشير حرف الـ Q إلى كلمة كوانتوم، وهي في الأساس أجهزة تلفزيون LED مع لمسة رائعة تمكنها من استيعاب نطاق أوسع من الألوان وجعل كل لون أكثر دقة.

أفضل أنواع تلفزيونات 4K حسب تقييم موقع Mashable

تلفزيون TCL 6-Series

يعتبر TCL 6-Series تلفزيونا رائعا بدقة 4K لأي شخص تقريبا ولكن بشكل خاص لأولئك الذين يعشقون ألعاب الفيديو، ويأتي بميزانية جيدة. 

الأحجام المتوفرة: 55، 65، 75 بوصة.

المنصة الذكية المتوفر عليه: Roku.

النوع: LED.

يبدأ من 6.8 ألف جنيه.

وأشاد اللاعبون بجودة صورته وسلاسة اللعب عليه، كما أنه يدعم HDR10 والـ HLG.

وكتب أحد المراجعين: يستحق كل قرش دُفع فيه، يمكنك لعب ألعاب عليه بمعدل 120 إطارا في الثانية ومشاهدة برامج مثل Planet Earth II بدقة 4K، لقد صدمت أن جودة الصورة هذه يمكن تحقيقها بهذا السعر.

الجانب السلبي الرئيسي لهذا التلفزيون هو سمكه، فهو ليس نحيفا وأنيقا مثل بعض أجهزة التلفزيون الأخرى، لذلك احرص على وضعه في مكان ملائم له حتى لا يتعرض للخطر.

ما هي أفضل أنواع تلفزيونات 4K ؟
تلفزيون TCL 6-Series

تلفزيون سوني الذكي X900H 4K الترا اتش دي

تثبت سوني في تلفزيون X900H  أنك لا تحتاج إلى OLED للحصول على جودة صورة قوية. 

الأحجام المتوفرة: 55، 65، 75، 85 بوصة.

المنصة الذكية: Android TV.

النوع: LED.

يبدأ من 10 آلاف جنيه.

تعد أجهزة تلفزيون Sony من الخيارات الرائعة باستمرار، وX900H هو مجرد مثال آخر على ذلك، بمعالج X1 الذي تستخدمه سوني في جميع تلفزيوناتها من السلسلة 8 و9، ويستخدم X900H بشكل خاص X1 Extreme والذي يوفر جودة HDR ممتازة، كما أنه يتميز بالوضوح الشديد وعدم وجود أي نوع من أنواع الضبابية في الحركة في أثناء اللحظات المليئة بالحركة.

ويعمل التلفزيون بنظام أندرويد Android مع مساعد جوجل Google، وهو أيضا متوافق مع أليكسا Alexa وآبل أير بلاي Apple AirPlay، لذلك لن تواجه مشكلة في توصيله بجميع أجهزتك الذكية الأخرى في المنزل.

 ويتم تخفيض سعره بشكل متكرر في أيام العروض والمناسبات لذلك من المرجح أن تجد سعره مناسبا لك. 

ما يعيب هذا التليفزيون أن عددا من المستخدمين اشتكوا من دعم العملاء لكنه ثمن قليل بالنسبة لجهاز يقترب من إمكانية وجودة OLED دون دفع نفس السعر.

ما هي أفضل أنواع تلفزيونات 4K ؟
تلفزيون سوني الذكي X900H 4K الترا اتش دي

تلفزيون سامسونج Q90 Series QLED الذكي

سيعمل تلفزيون Samsung 4K هذا على رفع مستوى إعداد المسرح المنزلي لديك.

الأحجام المتوفرة: 65، 75، 82 بوصة.

النظام الأساسي الذكي: تلفزيون سامسونج الذكي.

النوع: QLED.

يبدأ من 12.5 ألف جنيه.

يُعد تلفزيون QLED الذكي من سلسلة Q90 من سامسونج من أكثر التلفزيونات شعبية في العالم، ويحظى بتقدير عال بين المراجعين، وهو يعمل على منصة التلفزيون الذكية الخاصة بشركة سامسونج Samsung ومزود أيضا بمساعدة بيكس باي Bixby. 

ومن ناحية التصميم، فإنه نحيف وأنيق ويحتوي على مكبرات صوت بقدرة 60 واط، ويتميز بألوان وتباينات رائعة تمنحك شعورا خياليا، كما أن تعديلات الإضاءة وتفضيلات الشاشة سهلة وفعالة.

ما هي أفضل أنواع تلفزيونات 4K ؟
تلفزيون سامسونج Q90 Series QLED الذكي

تلفزيون C9 Series Smart من LG

تليفزيون مكلف، لكن جودة صورته تستحق فهو من بين أغلى تلفزيونات 4K في هذه القائمة، ويرجع ذلك لعدة أسباب من ضمنها حجمه الكبير وأنه يعمل بخاصية OLED مما يعني أنه لديه صور أفضل في اللقطات البعيدة، مع ذلك فهو يعد ميسور التكلفة مقارنة بالتلفزيونات الأخرى التي تعمل بنظام OLED.

الأحجام المتوفرة: 77 بوصة.

النظام الأساسي الذكي: LG Smart TV webOS.

النوع: OLED.

يبدأ من 14 ألف جنيه.

وصفت صورته بأنها واحدة من أفضل الصور التي يمكنك الحصول عليها.

وهذا التلفزيون رقيق وأنيق، ما يعني أنه سوف يندمج جيدا إذا ثبته على الحائط، ويتضمن منصة التلفزيون الذكية webOS من LG وهي سهلة الاستخدام وتحتوي على الكثير من التطبيقات الفعالة، كما يتميز أيضا بتباين رائع في الألوان ويظهر اللون الأسود جيدا في الغرف المظلمة والألوان زاهية ودقيقة بشكل ملحوظ.

ما هي أفضل أنواع تلفزيونات 4K ؟
تلفزيون C9 Series Smart من LG

تلفزيون NanoCell 85 Series من LG

مثل سابقه يحتوي على منصة التلفزيون الذكية webOS من LG، ويحتوي هذا التلفزيون على ميزة تعتيم محلي مضاء بالحافة، مما يعني أن مصابيح LED موضوعة حول حافة الشاشة، كما أنه يدعم Dolby Vision HDR مما يعني أنه سيعرض لك صورة أكثر تعقيدًا وحيوية بشكل عام.

ويوفر هذا التلفزيون صوتا رائعا تماما، كما أنه خفيف بشكل مدهش ورفيع جدا. بالإضافة إلى أن خيارات الصورة رائعة وألوان نقية وخطوط حادة. 

الأحجام المتوفرة: 49 ، 55، 65 ، 75 بوصة.

منصة التلفزيون الذكية: LG Smart TV webOS.

النوع: LED.

يبدأ من 8 آلاف جنيه.

ما هي أفضل أنواع تلفزيونات 4K ؟
تلفزيون NanoCell 85 Series من LG

تلفزيون TCL 4-Series 4K

الأحجام المتوفرة: 43، 50، 55، 65 بوصة.

المنصة الذكية: Roku.

النوع: LED.

يبدأ من 9 آلاف جنيه.

إذا كنت تتطلع إلى إنفاق مال قليل مقابل تلفزيون رائع فإن TCL 4-Series خيار قوي للغاية، ويحتوي على منصة Roku الذكية، لكنه أضخم قليلا في الحجم وأقل إضاءة وأقل إشراقا من نظيره 6-Series، مع ذلك فهو أقل تكلفة بشكل كبير.

ما هي أفضل أنواع تلفزيونات 4K ؟
TCL 4-Series 4K