ما هو نظام كيتو ؟
ما هو نظام الكيتو ؟

يعد نظام كيتو هو نظام غذائي جديد يتم اتباعه لكي يعمل على خسارة الوزن الزائد و يظل على رأس الأنظمة الغذائية التي تأتي بمفعول جيد ملحوظ وتم الترويج لهذا النظام الغذائي من قبل هالي بيري وكورتني كارداشيان في الفترة الماضية، ولذلك سوف نقوم في هذا المقال بعرض بعض المعلومات الخاصة بهذا النظام.

نظام الكيتو
نظام الكيتو

المبدأ الأساسي لنظام كيتو

هو حرق الدهون لكي يتم اكتساب الطاقة في شكل أكبر بدلاً من الجلوكوز الذي يتم الحصول عليه من الكربوهيدرات فهو نظام يتم اتباعه لكي يقضي على الوزن الزائد، ومن الجدير ذكره أن نظام كيتو يرجع أصله بأنه يساعد مرضى الصرع على التخلص منه فهو يعمل على التخلص من بعض المجموعات الغذائية التي تؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم ومساعدته على اكتساب المزيد من الطاقة.
يقوم نظام كيتو بالأساس على التخلص من السكر والكربوهيدرات مما يؤدي ذلك إلى التقليل من الوزن الزائد أي الوزن غير المرغوب.

ما هي الأطعمة المسموح بتناولها أثناء اتباع نظام كيتو؟

عند اتباع نظام كيتو يجب أولاً الاهتمام بالبروتينات ولكن يجب التقليل من الكربوهيدرات في اليوم كما من الممكن تناول اللحوم والدجاج كما يمكن أكل اللحم الضاني أو اللحم البقري بالإضافة إلى الديك الرومي.
أثناء اتباع نظام كيتو من الممكن تناول المأكولات البحرية مثل السمك السلمون أو الاسكالوب وبلح البحر وغير ذلك.
أما عن الزيوت فمن الممكن تناول زيت جوز الهند والكثير من الأفوكادو والزبدة و من الممكن تناول البيض والمايونيز وأكل الكريمة اللبناني والجبنة الطرية أو الجبن الكريمي.
أما عن الخضار فمن الممكن تناول الكوسة والباذنجان أو الفاصوليا الخضراء كما من الممكن تناول القرنبيط والخيار والبصل والزيتون والخس والسبانخ وغير ذلك.
والمسموح تناوله أثناء تأدية هذا النظام المكسرات بأنواعها مثل البندق والفول السوداني واللوز والجوز الهند كما من الممكن تناول التوت والفراولة وغير ذلك من الفاكهة والمكسرات.
أما بخصوص المشروبات فيسمح في هذا النظام بشرب القهوة ولكن التي لا تحتوي على السكر كما من الممكن تناول الشاي الأسود ومن الممكن أيضا تناول البهارات والمحليات التي لا تحتوي على السكر.
من الممكن أيضاً تناول معظم الزيوت والدهون مثل الزبدة وزيت الزيتون والسمسم ومنتجات الألبان عالية الدسم.

الممنوع تناوله خلال اتباع نظام كيتو

تتعدد الممنوعات التي لا يجب على الشخص الذي يتبع نظام كيتو أن يتناولها ومن أهم هذه الممنوعات كالتالي
لا يجب تناول الأرز بكمية كبيرة والخبز والمكرونة بالإضافة إلى البطاطس أو المخبوزات والحلويات بأنواعها.
وبالإضافة إلى ذلك ممنوع تناول السكريات أو المأكولات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر والنشويات مثل الدقيق والشوفان.
من الممنوع أيضاً تناول في هذا النظام الذرة والشعير والنشويات والقمح والأرز كما يمنع تناول التفاح والعنب والبطيخ بالإضافة إلى الأناناس والليمون والمانجو والبرتقال والعنب وغير ذلك .
أما بالنسبة للبقوليات فلا يجب تناول العدس والفاصوليا وفول الصويا.
كما يمنع أيضاً في هذا النظام تناول العسل والسكر ورحيق الصبار أو شراب الذرة ولكن من الممكن أن يتم تناول بعض الفاكهة كبديل للسكر.
لا يجب تناول الشوكولاتة والحلوى والمعجنات والآيس كريم أو البسكويت ولكن من الممكن تناول الآيس كريم الصديق للكيتو حيث يحتوي على مستوى معين من السكر.
لا يجب تناول بعض التتبيلات الخاصة بالكاتشب أو الصلصة الحارة لأنه قد تحتوي على كمية كبيرة من السكر كما من الممنوع تناوله أيضاً الفول السوداني وزيت عباد الشمس بالإضافة إلى زيت السمسم.

 

اقرأ المزيد

فوائد صحية مذهلة عندما تدخل الكرز في نظامك الغذائي