ما هو مفهوم Ikigai .. إيكيغاي ؟
Ikigai

إيكيغاي هو مفهوم ياباني يعني سبب الوجود، يتكون المصطلح من شقين، الشق الأول (Iki) وتعني في اليابانية الحياة، والشق الثاني هو (gai) ويعني القيمة، الإيكيغاي الخاص بك هو هدف أو قيمة حياتك، إيكيغاي هو السبب الذي تستيقظ من أجله كل يوم.كيغاي (Ikigai) هو مصطلح ياباني يشير إلى “السبب في الحياة” أو “المعنى في الحياة”. يتألف مصطلح إيكيغاي من جمع كلمتي “iki” و”gai”، حيث تعني “iki” الحياة أو الوجود، و”gai” تعني قيمة أو فائدة. يمثل إيكيغاي مزيجًا فريدًا من العوامل التي تجعل الحياة ذات معنى وقيمة.

يساعدك إيكيجاي في اكتشاف ذاتك بفاعلية ووضوح

بعد الإجابة على الأسئلة السابقة عليك الآن الجلوس بهدوء والتفكير، أحضر ورقة وقلم وكوب من الشاي، الآن سوف نستحضر أفكارنا ومشاعرنا.

تخيل يومك المثالي، كيف سيبدأ وكيف يمر، وكيف ينتهي، من ستقابل، وماذا ترتدي، وما العمل الذي ستقوم به، ولاحظ شعورك تجاه كل التفاصيل، هل تشعر بالارتياح والرضا؟ دوِّن كل ذلك في الورقة، وراجع الأسئلة التي أجبت عنها سابقاً بـ (لا)، ما التغيرات التي يمكن إجرائها؟ كيف يمكن تعديل الخيار، وإصلاح المشكلة.

يُفهم إيكيغاي على أنه تقاطع بين أربعة عناصر رئيسية:

ما تحب (What you love): هذا يرتبط بالأشياء التي تجلب لك السعادة والتي تستمتع بالقيام بها.

ما تجيده (What you are good at): يعني هذا الجانب النظر إلى المهارات والقدرات التي تمتلكها والتي يمكنك استخدامها بشكل فعّال.

ما يحتاجه العالم (What the world needs): يتعلق بالنظر إلى كيف يمكنك تقديم خدمة أو مساهمة للعالم وتلبية احتياجات الآخرين.

ما يمكنك الحصول عليه بمقابل (What you can be paid for): يرتبط بتحقيق الاستدامة المالية من خلال القيام بالأنشطة التي تتناسب مع إيكيغاي.

عندما يتم تحقيق التوازن بين هذه العناصر الأربعة، يمكن أن يكون لديك إيكيغاي، وهو الهدف الذي يمنح حياتك الشعور بالمعنى والرضا.