يعد فن الباتيك من أفضل الفنون التي تعتمد على النسيج ولا يعرفها الكثير من الأشخاص. فعندما ترى بعض النقوشات والزخارف على المفروشات والملابس فهذا هو فن الباتيك. وفي الحقيقة أن هذا الفن يعتبر من أقدم الفنون وأعرقها. حيث يقدم بطريقة معقدة وجذابة.

ما هو فن الباتيك؟

يعتبر هذا الفن من ضمن الفنون الآسيوية فهو فن أندونيسي تم اكتشافه في القرن السادس عشر الميلادي فكانوا يقومون بتصميم بعض الزخارف والنقوشات على الوسائد والمفارش والأغطية أو أي نوع من أنواع الأقمشة. وتم ازدهاره في القرن التاسع عشر الميلادي وذلك من خلال تصميمات جديدة.

وبعد ذلك قامت أوروبا بإدخال فن الباتيك إلى بعض الحرف. وقاموا بتصميم فراشات رائعة المظهر بألوان جذابة وزاهية. والزهور والطيور وغيرها من التصميمات الرائعة. ثم استخدموا الباتيك في تصميم الفساتين الجميلة للفتيات.

قماش الباتيك

أفضل أنواع الأقمشة المستخدمة في فن الباتيك هي الأقمشة القطنية لأنها تعتبر من الأقمشة المتينة التي تتحمل الشمع والأصباغ الذي يستعملها الفنان في تصميماته. ويجب أن يختار أنواع شمع مناسبة لعملية الطباعة.

نشأة فن الباتيك

نشأ فن الباتيك في قارة آسيا في دولة اندونيسيا بالتحديد. ثم انتشر في بعض المناطق والدول المجاورة. حيث قامت هولندا يتنفيذ الباتيك باستخدام أدوات نحاسية يسهل إنتاجها. ثم وصل إلى الصين في عام 581 م. وتم اكتشاف بعض التصميمات الصينية على جدران المعالم القديمة والجبال.

ووصل هذا الفن إلى بلاد جافا بعد قرن من ظهوره في اندونيسيا. وقاموا بتصميمه على الأخشاب والمصنوعات النحاسية. وتم اكتشاف الباتيك في الهند على الملابس الموجودة على جدران المعابد والكهوف. وظهر في افريقيا ومصر حيث وجد بعض الملابس المصنوعة من الكتان تم تصميمها باللون الأزرق في القرن التاسع عشر الميلادي.

خطوات طباعة الباتيك

يوجد عدة خطوات يمر بها فن الباتيك. وهي كالتالي:

  • الصباغة

صباغة الأقمشة هي أول مرحلة وهي تتم من خلال وضع القماش لمدة يوم كامل في مياه باردة. وعصره جيدًا وتجفيفه في الهواء. وبعد ذلك يتم صبغه بالشمع.

  • تنفيذ الشكل

يقوم الفنان أو المصمم بالاعتماد على الشمع لتنفيذ الشكل الذي يريده باستخدام أداة عبارة عن كوب به شمع وأسفل الأداة يوجد إبرة بها انحناءات للتصميم والرسم.

  • التلوين

وفي هذه الخطوة يتم تلوبن الشكل الذي قام الفنان برسمه عن طريق اختياره للألوان المناسبة للتصميم باستخدام فرشاة الشمع ويمكن أن يستخدم عدة ألوان في التصميم الواحد.

  • التجفيف

مرحلة التجفيف تعد أخر مرحلة في تصميم فن الباتيك وهي أن يقوم الفنان بغلي القماش بعد تلوينه حتى يتم تثبيت الألوان عليها وبعد الغليان يقوم بتجفيف القماش وفرده باستخدام آلات الكي الحرارية.

أشهر فنانين الباتيك

  • يوكو ناكاتا: وهي فنانة يابانية بعد سفرها إلى دولة اندونيسيا أعجبت بهذا الفن واهتمت به ثم تعلمته وقامت بتعليمه لمثيرغ من الأشخاص في اليابان. ونالت على جوائز عديدة لتميزها في فن الباتيك.
  • نازك حمدي: فنانة مصرية أثناء تواجدها في الهند تعرفت على الباتيك ودرسته هناك. وعندما عادت إلى مصر قامت بتدريسه للعديد من الطلاب. والجدير بالذكر أن لها العديد من اللوحات الرائعة في هذا الفن.
  • عوطف صفوان: هي فنانة تشكيلية سعودية الجنسية. واستخدمت الباتيك في العديد من التصميمات التي تعبر عن الصراع البشري ثم عرضتها في معارض الفنون.

لقد تبين لنا أن فن الباتيك من أفدم الفنون الموجودة في التاريخ. كما أنه يشتهر في الكثير من البلدان والدول المختلفة. وتم استخدامه لتصميم أجمل الزخارف والرسومات الراقية والجذابة على الملابس والأغطية والمفارش واللوحات وغيرها.