ما هو صداع الجيوب الأنفية العلاج المشهور ؟
ما هو صداع الجيوب الأنفية العلاج المشهور ؟

لديك صداع، لكنه ليس مجرد صداع – تشعر بألم عميق في عظام وجنتك، وفي أنفك، وفي جبهتك السفلية. إذن من الواضح أنه صداع الجيوب الأنفية، أليس كذلك؟ ليس بهذه السرعة: قبل أن تتخذ قرارًا متسرعًا وتقرر علاج نفسك، من المهم أن تعرف أن الصداع النصفي غالبًا ما يتم تشخيصه بشكل خاطئ على أنه صداع الجيوب الأنفية – إلى حد كبير لأنه يأتي مع العديد من الأعراض نفسها. إذن كيف يمكنك أن تعرف على وجه اليقين ما إذا كان صداعك مرتبطًا بالجيوب الأنفية أم أنه شيء أكثر خطورة؟ في هذه المقالة ما تحتاج إلى معرفته عن صداع الجيوب الأنفية، وكيفية تشخيصه، وما يمكنك فعله لعلاجه والوقاية منه في المستقبل.

ما الذي يسبب صداع الجيوب الأنفية؟

في أغلب الأحيان، ينشأ صداع الجيوب الأنفية الحقيقي من عدوى فيروسية أو حالة تسمى التهاب الجيوب الأنفية، كما يقول كليفورد باسيت، طبيب الحساسية والمتحدث باسم مؤسسة الربو والحساسية الأمريكية في نيويورك. والذي أكد أنه ينتج التهاب الجيوب الأنفية عن التهاب في الأنسجة التي تبطن الجيوب الأنفية، وهي تجاويف مملوءة بالهواء في جبهتك وعظام وجنتيك وخلف جسر أنفك. الألم في تلك المناطق هو في الأساس ما يسمى “صداع الجيوب الأنفية”.

ولكن هذا هو الشيء: غالبًا ما يتم تشخيص الصداع النصفي بشكل خاطئ على أنه صداع الجيوب الأنفية، كما يقول إسحاق نامدار، طبيب الأنف والأذن والحنجرة في ماونت سيناي ويست في نيويورك – مما يعني أن الطريقة الحقيقية الوحيدة لتحديد ما إذا كنت تعاني من صداع الجيوب الأنفية أو الصداع النصفي هي الحصول على فحص من قبل طبيب، وخاصة طبيب الحساسية أو أخصائي طب الأنف والأذن والحنجرة. يمكن أن يحدث هذا من خلال الفحص البدني أو يمكن للأطباء أيضًا إلقاء نظرة على الجيوب الأنفية من خلال التنظير الداخلي للأنف.

فكرة خاطئة أخرى: غالبًا ما يرتبط صداع الجيوب الأنفية بالحساسية، ولا ينبغي أن يكون كذلك، كما يقول الدكتور باسيت. “إنه ليس من الأعراض بشكل عام بسبب الحساسية الموسمية و / أو على مدار السنة.”

ما هو شعور صداع الجيوب الأنفية؟

ما هو صداع الجيوب الأنفية العلاج المشهور ؟
ما هو صداع الجيوب الأنفية العلاج المشهور ؟

مرة أخرى، بسبب وضع الجيوب الأنفية، “يكون الألم فوق العينين، أو بين العينين، أو فوق عظام الخد”، كما يقول الدكتور نامدار. بالإضافة إلى هذا الألم، قد يشعر المرضى أيضًا “بالحنان على الجيوب الأنفية المصابة”، كما يقول الدكتور باسيت. ويضيف الدكتور باسيت أن المزيد من أعراض صداع الجيوب الأنفية تشمل بالإضافة إلى ذلك، “نزيف ما بعد الأنف، والاحتقان، والإفرازات، وكذلك آلام الفم أو الوجه أو الأسنان يمكن أن تحدث مع العدوى، مثل التهاب الجيوب الأنفية”.

ومن المثير للاهتمام أن شدة صداع الجيوب الأنفية قد تختلف باختلاف الوقت من اليوم. يقول الدكتور باسيت: “يشير بعض المرضى إلى أن صداعهم قد يكون أكثر حدة في وقت مبكر من اليوم (ربما بسبب تجمع المخاط أثناء الليل”.

إذا لم يكن لديك سيلان في الأنف أو حمى أو رائحة فم كريهة (أو تغير في رائحة أنفاسك عادةً)، فمن المحتمل أنك تعاني من الصداع النصفي بدلاً من صداع الجيوب الأنفية، وفقًا لمؤسسة الصداع النصفي الأمريكية . (تحذر المؤسسة من أن صداع الجيوب الأنفية “المشخص ذاتيًا” هو في الواقع صداع نصفي بنسبة هائلة تصل إلى 90٪ من الوقت. لذلك إذا كنت تعاني من صداع متكرر وكنت غير متأكد مما يسببه، فمن الأفضل التحدث إلى الطبيب بشأن أعراض.)

كيف يتم علاج صداع الجيوب الأنفية والوقاية منه؟

بمجرد أن يستنتج الطبيب أنك تعاني من صداع الجيوب الأنفية، على وجه التحديد، تختلف خيارات العلاج. يقول الدكتور نامدار إن استخدام غسول الأنف الملحي، مثل وعاء نيتي، يمكن أن يساعد. ويضيف، “بعض الناس يستخدمون الأدوية المضادة للالتهابات، مثل فلوناز.” بالإضافة إلى ذلك، فإن شراء جهاز لتنقية الهواء في منزلك يمكن أن يساعدك إذا كنت تعاني من صداع الجيوب الأنفية، وإذا كان صداع الجيوب الأنفية ناتجًا عن عدوى بكتيرية، فيمكن استخدام مجموعة من المضادات الحيوية لعلاج المشكلة.

بالنسبة لعنصر الألم، وهو النقطة الحقيقية في هذه المقالة، يقول الدكتور نامدار إن المرضى يمكنهم تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروفين والأسيتامينوفين لجزء الصداع من صداع الجيوب الأنفية.

بينما لا يمكنك بالضرورة منع صداع الجيوب الأنفية إذا كنت مصابًا بالتهاب الجيوب الأنفية، يمكنك بذل قصارى جهدك لمنع الالتهابات الفيروسية في المقام الأول. غسل يديك بالماء والصابون جيدًا وغالبًا ما يكون بداية جيدة، إلى جانب محاولة عدم لمس أنفك وفمك وعينيك عندما تكون يداك غير نظيفتين. إن تناول كمية كافية من الخضار والحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يقوي أيضًا جهاز المناعة لديك، مما يعني أنك أقل عرضة للإصابة بالمرض.

لكن النقطة الأساسية هنا: بالتأكيد، استشر الطبيب إذا كنت تشك في إصابتك بصداع الجيوب الأنفية – لا يمكن إلا لأخصائي طبي أن يشخصه، أو يخبرك أن شيئًا آخر (مثل الصداع النصفي المزمن) قد يحدث ويوصي بالخطوات التالية خذ في الحصول على ذلك فحص، أيضًا.