ما هو دواء Exforge HCT وما دواعي استعماله؟
ما هو دواء Exforge HCT وما دواعي استعماله؟

 

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، وتخشى الإصابة بتطورات أكبر، سواء كانت سكتة دماغية أو نوبة قلبية أو مشاكل في الكلى، وهي تطورات متوقعة تمامًا بالنسبة لأي مريض بالضغط، إذا كانت تلك هي الحالة فيجب عليك تناول العقاقير الموصوفة لعلاج الضغط، والتي يأتي على رأسها دواء Exforge HCT.

 

دواعي استعمال Exforge HCT

يتم استخدام دواء Exforge HCT ؛ لعلاج ارتفاع ضغط الدم، حيث يحتوي هذا المنتج على 3 مواد فعالة؛ أملوديبين وفالسارتان وهيدروكلوروثيازيد، حيث تعمل المادة الأولى والثانية عن طريق استرخاء الأوعية الدموية حتى يتدفق الدم بسهولة أكبر، أما المادة الثالثة فتؤدي إلى تخلص الجسم من الملح والماء الزائدين عن طريق إنتاج المزيد من البول.

 

طريقة الاستخدام والجرعة

خذ هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب، ويكون في الغالب مرة واحدة يوميًا، أما إذا كنت تتناول هذا الدواء قبل النوم مباشرة، فقد تحتاج إلى الاستيقاظ للتبول.

لذلك، من الأفضل تناول هذا الدواء قبل 4 ساعات على الأقل من موعد نومك.

 

الآثار الجانبية

في حالة تناول الدواء قد تعاني من بعض الآثار الجانبية، حيث قد تحدث الدوخة أو الدوار أو الصداع عندما يتكيف جسمك مع الدواء.

لتقليل خطر الدوخة والدوار، يمكن أن تتبع حيلة شائعة، وهي الاستيقاظ ببطء حتى تصل لوضعية الجلوس أو الاستلقاء.

من بين الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء أنه قد يتسبب في فقدان الكثير من ماء الجسم (الجفاف) والأملاح / المعادن.

وقد تتضمن الآثار الجانبية لهذا الدواء؛ الإغماء ، والتعب الشديد ، وإصبع القدم الكبير / آلام المفاصل ، وتورم اليدين / الكاحلين / القدمين.

كبسولات Exforge HCT
كبسولات Exforge HCT

احتياطات قبل تناول دواء Exforge HCT

قبل استخدام هذا الدواء، يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي، خاصةً عن: أمراض الكلى، وأمراض الكبد، وإصابتاك بحالات مرضية أخرى مثل اختلال التوازن المعدني غير المعالج (مثل ارتفاع / انخفاض البوتاسيوم ، وانخفاض المغنيسيوم ، وارتفاع الكالسيوم) ، والنقرس ، والذئبة ، وبعض أمراض صمام القلب (تضيق الأبهر أو الصمام التاجي) ، وسرطان الجلد.

قد يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء، وخاصة الدوخة وتغير كمية البول، خاصة إذا كان لديهم (مشاكل في الكلى)، كما لا ينصح باستخدام هذا الدواء أثناء الحمل، حيث قد يؤذي الجنين.

سعر دواء Exforge HCT

تتوافر أقراص إكسفورج إتش سي تي Exforge HCT على شكل كبسولات بتركيز 8 مللي جرام، وهي تتواجد بجميع الصيدليات داخل مصر بسعر 115 جنية .

 

اقرأ المزيد

مواصفات وسعر أقراص كابوتين CAPOTEN لعلاج ضغط الدم المرتفع