ما هو الهالوين الذي يحتفل به الأمريكيون كل عام ؟
ما هو الهالوين الذي يحتفل به الأمريكيون كل عام ؟

الهالوين عبارة عن عيد يحتفل به الأمريكيون في الولايات المتحدة الأمريكية. وهو احتفال يعود إلى السلتيك وله مجموعة من الأشكال التجارية في القرن العشرين حيث امتد الاحتفال للعديد من البلدان. وبخصوص موعد الهالوين فقد اتفق الجميع على أنه يوم 31 أكتوبر من كل عام. عشية عيد جميع القديسين المسيحيين الغربيين.

ما هي نشاطات ومظاهر عيد الهالوين؟

بالنسبة لأنشطة الهالوين ومظاهره فهي عبارة عن زيارة المنازل في الحي بحثًا عن الحلوى ويتم استخدام جملة: حلوى أم خدعة. كما تقام مهرجانات الأزياء التنكرية، ونحت القرع واشعال فيه الأنوار أو النيران. ولعب لعبة العرافة. كما زيارة بيت مسكون بالأشباح. ومشاهدة أفلام الرعب أو قراءة أي من قصص الرعب.

إلى أي عصر يعود بدء الاحتفال بعيد الهالوين ؟

يعود الاحتفال بعيد الهالوين إلى العصور القديمة. حيث يشير المؤرخ الغربي نيكولاس روجرز، الذي يبحث في أصول عيد الهالوين، إلى أنه في حين أن بعض العلماء قد تتبعوا أصوله إلى المهرجان الروماني المخصص لـ بومونا إلهة الفواكه والبذور. أو مهرجان الموتى الوثني المرتبط عادة بالعطلة إلى سلتيك من سامهاين المشتق من اللغة الأيرلندية القديمة ويعني تقريبًا نهاية الصيف.

وأيد أطروحة اشتقاق كلمة هالوين من سامهاين من قبل اثنين من مشاهير العلماء أواخر القرن التاسع عشر ريس، وفيرزر، وفقًا للتقويم السلتيك المستخدم بين شعوب انجلترا وايرلندا، وشمال فرنسا منذ 2000 عامًا وبداية العام الجديد في يوم 31 أكتوبر.

مساء يوم الحادي والثلاثين من أكتوبر في إنجلترا القديمة
مساء يوم الحادي والثلاثين من أكتوبر في إنجلترا القديمة

وفي عام 840 ميلاديًا في عهد البابا غريغوري الرابع، أقامت الكنيسة الكاثوليكية رسميًا عيد جميع القديسيين في الأول من نوفمبر. وربما كان هذا الاختيار يهدف إلى خلق استمرارية مع الماضي. وفرض العيد المسيحي الجديد على الأعياد القديمة. ولاحظت فريزر أنه في السابق تم الاحتفال بعيد جميع القديسين بالفعل في إنجلترا في الأول من نوفمبر. وانتشرت هذه الأطروحة على نطاق واسع.

رموز عيد الهالوين

وبدأت تتطور رموز العيد حيث بدأ بنحت القرع بتعبيرات مخيفة أو بشعة إلى تقليد نحت اللفت لصنع الفوانيس التي تتذكر بها النفوس العالقة في البرزخ. واستخدم اللفت كرمز تقليدي في عيد الهالوين في أيرلندا وأسكتلندا. لكن المهاجرين إلى أمريكا الشمالية استخدموا اليقطين الأصلي، وهو متوفر بكميات كبيرة وبأحجام أكبر، مما يجعل عملية النحت أسهل. ويعود التقليد الأمريكي لنحت القرع إلى عام 1837 أو كان مرتبطًا في الأصل بوقت الحصاد بشكل عام، بينكا ارتبط بشكل خاص بعيد الهالوين في بداية النصف الثاني من القرن العشرين.

وهناك رمزية لعيد الهالوين تأتي من مصادر مختلفة بما في ذلك الأزياء الوطنية وأعمال الأدب التي تتحدث عن الرعب على سبيل المثال مثل روايات فرانكشتاين، ودراكولا، والدكتور جيكل والسيد هايد، وأفلام الرعب الكلاسيكية مثل فرانكشتاين، والمومياء، وطارد الأرواح الشريرة، وبراق. ومن بين أقدم الأعمال في عيد الهالوين أعمال الشاعر الأسكتلندي جون ماين، الذي لاحظ في عام 1780 مقالب الهالوين فيما تبع ذلك مزحات الرعب. للكاتب روبرت بيرنز.

ماهو عيد الهالويين وما مظاهر الإحتفال به